درجة توافر مفاهيم الثقافة المالية في كُتب الرياضيات للصف الثالث ‏الابتدائي في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر مفاهيم الثقافة المالية في كتب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي في المملكة العربية السعودية، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج الوصفي القائم على تحليل المحتوى، وتصميم بطاقة تحليل المحتوى كأداة للدراسة، و اعتماد الموضوع كوحدة للتحليل، تم اختيار كتب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بفصوله الثلاث ، وأظهرت نتائج الدراسة أن تكرارات مفاهيم الثقافة المالية الكلية(216)، وجاءت مفاهيم الإنفاق والادخار في المرتبة الأولى بنسبة(80%)، ومفاهيم العمل والدخل في المرتبة الثانية بنسبة(20%)، ومفاهيم الاقتراض في المرتبة الثالثة بنسبة(0%) بدرجة توافر معدومة، وأظهرت النتائج إلى أن هناك خلل في توزيع مفاهيم الثقافة المالية في كتب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي، وتوصي الدراسة بأهمية إعادة النظر في آلية توزيع مفاهيم الثقافة المالية في كتب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي، بحيث يراعى فيه مفاهيم الثقافة المالية بشكل أكبر و متوازن يلائم تطورات القرن الحادي والعشرين.