معوقات تطبيق منحى ‏STEM ‎التكاملي في التدريس من وجهة نظر ‏معلمات رياض الاطفال ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف معوقات تطبيق منحى STEM التكاملي في التدريس من وجهة نظر معلمات رياض الاطفال، تم استخدام المنهج لملائمته لموضوع الدراسة، تكون مجتمعُ الدّراسة من جميع معلمات الروضات بالجبيل وعددهم (371) معلمة، خلال العام الدراسي (1443ه)، تم اختيار العينة الأساسية بطريقة العينة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة، وتتمثل بــ (152) معلمة من معلمات رياض الأطفال.تمّ اعتماد الاستبانة أداةً لجمع بيانات هذه الدّراسة، وبعد التحقق من صدقها وثباتها، وباستخدام برنامج المعالجة الاحصائية (SPSS) توصلت نتائج الدراسة إلى أن معوقات تطبيق منحى STEM التکاملي في التدريس من وجهة نظر معلمات رياض الاطفال ككل جاء بمتوسط حسابي " 3.77" بدرجة كبيرة وانحراف معياري"0.50"، وجاءت المعوقات المتعلقة بمعلمة رياض الأطفال ككل بدرجة كبيرة، أما مستوى المعوقات المتعلقة بأطفال رياض الأطفال ككل جاءت بدرجة متوسطة ،  وإن مستوى المعوقات المتعلقة بالبيئة الصفيةككل جاءت بدرجة كبيرة، بينما مستوى المعوقات المتعلقة بالمحتوى ككل جاءت بدرجة متوسطة، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المجال الأول (معوقات متعلقة بمعلمة رياض الأطفال) والمجال الرابع (معوقات متعلقة بالمحتوى) والأداء الكلي لمتغير سنوات الخبرة وكانت لصالح فئة (اقل من 5 سنوات)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين فئة (بكالوريوس) وفئة (ماجستير) في المجال الأول (معوقات متعلقة بمعلمة رياض الأطفال) كانت لصالح فئة (بكالوريوس). وأوصت بضرورة اعادة النظر في برامج إعداد معلمات رياض الأطفال بالمملكة العربية السعودية بحيث يتم تطوير وفق منحى STEM بما يضمن نجاحها في تزويد المعلمات بالكفايات التي تؤهلهم للعمل وفق منحى STEM التكاملي.