دور الألعاب الإلكترونية في تنمية أبعاد الوعي البيئي لدى أطفال الروضة من ‏وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

        هدفت الدراسة للكشف عن دور الألعاب الإلكترونية في تنمية أبعاد الوعي البيئي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملائمته، وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمات رياض الأطفال للفصل الدراسي الثالث من عام (2022 / 2023م)، واللاتي بلغ عددهن (433) معلمة في مدينة الاحساء، وفقا لإحصائية الإدارة العامة للتعليم بمحافظة الأحساء، حيث طبقت الباحثة استبانة مكونة من (31) فقرة وفق سلم ليكرت الرباعي، واستخدمت الباحثة أسلوب العينة (المتاحة) حيث تم عمل رابط إلكتروني وتعميمه على الفئة المستهدفة وبعد تحديد مدة الاستجابات المتمثلة (اسبوعين لاستقبال الردود وبلغ عددهم (205) معلمة وبنسبة (47.3%) من مجتمع الدراسة. واظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لدور دور الالعاب الالكترونية في تنمية الاتجاه البيئي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (3.11) وبانحراف معياري (0.701)، كما أظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لدور الالعاب الالكترونية في تنمية المعرفة البيئية لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات بلغ (3.16) وبانحراف معياري (0.671) وبدرجة كبيرة، كما أظهرت النتائج أن دور الالعاب الإلكترونية في تنمية السلوك البيئي لدى أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات بلغ (3.11) وبانحراف معياري (0.650) وبدرجة كبيرة. واوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتضمين الوعي البيئي في برامج الألعاب الإلكترونية لرياض الأطفال، وتنويع اللعب الذي يوفر فرص لمشاركة الأطفال في خدمة البيئة والتفاعل مع مشكلاتها بصورة فعالة.