اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو استخدام استراتيجية السقالات ‏التعليمية ومعوقات تطبيقها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو استخدام استراتيجية السقالات التعليمية ومعوقات تطبيقها في ضوء متغيرات (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية) ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والأداة المتمثلة في الاستبيان المكون من (26) فقرة موزعة على محورين (استراتيجية السقالات التعليمية، معوقات تطبيقها)، لجمع بيانات من عينة بلغ عددها (200) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة الاحساء، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو استخدام استراتيجية السقالات التعليمية ومعوقات تطبيقها جاءت بدرجة كبيرة جدًا ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) حول اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو استخدام استراتيجية السقالات التعليمية ومعوقات تطبيقها تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) حول اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو استخدام استراتيجية السقالات التعليمية ومعوقات تطبيقها تعزى لمتغير سنوات الخبرة والدورات التدريبية، وبناءً على النتائج أوصت الدراسة بإجراء ورش عمل ودورات تدريبية لمعلمات الروضة لتدريبهن على استخدام استراتيجيات التعليم بشكل عام واستراتيجية السقالات التعليمية بشكل خاص.