أثر استخدام العمالة المنزلية على تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة ‏من وجهة نظر الوالدين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

                     هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام العمالة المنزلية على تنمية مهارتي الاستماع والتحدث لدى أطفال الروضة من وجهة نظر الوالدين تعزى لمتغيرات (الجنس- المؤهل التعليمي- العمر)، حيث تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وأداة الاستبيان بعد التحقق من صدقها وثباتها على والدي أطفال الروضة بمدينة الدمام في المملكة العربية السعودية، وتم اختيارهم بالطريقة (المتاحة الميسرة)، وبلغ عدد العينة (203)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أن الدرجة الكلية لأثر استخدام العمالة المنزلية على مهارة الاستماع لدى أطفال الروضة جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.67) وبانحراف معياري (0.426)، والدرجة الكلية لأثر استخدام العمالة المنزلية على مهارة التحدث جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط حسابي (2.34) وبانحراف معياري (0.778)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين المتوسطات الحسابية لأثر استخدام العمالة المنزلية على المهارات اللغوية من وجهة نظر الوالدين تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين المتوسطات الحسابية لأثر استخدام العمالة المنزلية على المهارات اللغوية من وجهة نظر الوالدين تعزى لمتغيري المؤهل التعليمي والعمر، كما أوصت الدراسة بإلحاق الطفل بمعاهد تعليمية ترفيهية؛ لتنمية مواهبهُ، والحد احتكاكه بالعمالة المنزلية.