فاعلية برنامج قائم على استراتيجية السرد القصصي في تطور مهارة القراءة ‏الجهرية لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجية السرد القصصي لتطوير مهارة القراءة الجهرية لدى طفل الروضة؛ ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة الدراسة من (13) طفل وطفلة من الفئة العمرية (4-6) سنوات بروضة جمعية المواساة الخيرية بالقارة، وقد تم جمع البيانات باستخدام اختبار القراءة الجهرية والمكون من (9) أسئلة، وبرنامج القراءة الجهرية والمكون من (10) جلسات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط الدرجات في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمهارة تهجئة الحروف في الكلمات لدى أطفال المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط الدرجات في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمهارة إكمال الناقص في الكلمات لدى أطفال المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط الدرجات في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمهارة لقراءة الشاملة لدى أطفال المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدي.

وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أبرزها: استخدام استراتيجيات تدريسية تنمي التفكير ومهارة القراءة الجهرية والطلاقة اللفظية لتلك المرحلة المهمة في التعليم.