دور الألعاب الشعبية في تنمية المهارات الاجتماعية من وجهة نظر معلمات ‏الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية للكشف عن دور الألعاب الشعبية في تنمية المهارات الاجتماعية من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة، و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملائمته للدراسة الحالية، و تكون مجتمع الدراسة من معلمات الطفولة المبكرة و اللاتي بلغ عددهن ( 3645) معلمة و تم تحديد عينة الدراسة بأسلوب العينة ( المتاحة ) و بلغ عددهن (204) معلمة بنسبة (5,6%) من مجتمع الدراسة، و تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات للدراسة الحالية بعد التأكد من صدقه و ثباته، و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية: جاء دور الألعاب الشعبية في تنمية مهارة المشاركة من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة بدرجة كبيرة جدا بمتوسط حسابي (4.32) وبانحراف معياري (0.586) ، كما جاء دور الألعاب الشعبية في تنمية مهارة التعاون من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة بدرجة كبيرة جدا بمتوسط حسابي (4.25) وبانحراف معياري (0.635)، و جاء دور الألعاب الشعبية في تنمية مهارة الاتصال من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة بدرجة كبيرة بمتوسط حسابي (4.20) وبانحراف معياري (0.678)، و جاء دور الألعاب الشعبية في تنمية مهارة التأييد والمساندة من وجهة نظر معلمات الطفولة المبكرة بدرجة كبيرة جدا بمتوسط حسابي (4.23) وبانحراف معياري (0.654) ، و توصي الدراسة بضرورة تضمين الألعاب الشعبية ضمن المناهج و الأنشطة التربوية والترويحية في رياض الأطفال والمدارس وإدخالها في تنمية المهارات الاجتماعية وكذلك الثقافية والحياتية.