دور الروضة في تنمية المهارات الحياتية للطفل وفي تحقيق التنمية المستدامة دراسة ميدانية من وجهة نظر المعلمات / بوحدة رفاعة / ولاية الجزيرة، ‏السودان 2023 م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس ورياض الأطفال المساعد جامعة البطانة ـ كلية التربية / قسم التعليم قبل المدرسة

المستخلص

             هدفت الدّراسة إلى معرفة  دور الروضة في تنمية المهارات الحياتية للطفل وفي تحقيق التنمية المستدامة/ دراسة ميدانية من وجهة نظر المعلمات / مدينة رفاعة بالسودان في العام الدراسي 2022-2023م،  فضلاً عن معرفة الفروق ذات الدلالة الإحصائية في تقديرات دور الروضة في تنمية المهارات الحياتية  وتحيق التنمية المستدامة لطفل الروضة والتي تعزى لمتغيرات: (المؤهل العلمي، الخبرة العملية، نوع الروضة)، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم استخدام المنهج الوصفيّ التّحليليّ، من خلال أداة الاستبانة، وتكونت عينة الدّراسة من عدد (50) من معلمات رياض الأطفال، وهم يشكلون نسبة حوالي (33%) من مجتمع الدّراسة، تم اختيارهنّ بالطّريقة العشوائيّة البسيطة، ولمعالجة البيانات إحصائياً تم استخدام برنامج الحزم الإحصائّية للعّلوم الاجتماعيّة (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: أن السمة العامة للمهارات الحياتية في تحقيق التنمية المستدامة للمبحوثين تحققت بدرجة عالية،  وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تقديرات المفحوصات حول دور الروضة في تنمية المهارات الحياتية في تحقيق التنمية المستدامة تعزى لنوع الروضة لصالح (الخاص)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تقديرات المفحوصات حول دور الروضة في تنمية المهارات الحياتية في تحقيق التنمية المستدامة تعزى للمؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تقديرات المفحوصات حول دور الروضة في تنمية المهارات الحياتية في تحقيق التنمية المستدامة تعزى للخبرة،  ومن أهمّ توصيات الدّراسة: تكثيف الدورات التكوينية والتدريبية للقيادات والمعلمات لاكتساب مهارات جديدة.