دمج الأطفال غير العاديين في مرحلة الروضة بالقدس وفقاً لمعاير المجلس الأمريكي(‏CEC‏) من وجهة نظر المعلمات‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثه دكتوراه بالجامعة العربية الامريكية

المستخلص

    جاءت هذه الدراسة لفحص واقع دمج الأطفال غير العادين في رياض الأطفال بالقدس وفقاً لمعايير مجلس الأطفال الأمريكي  (CEC) من وجهة نظر المعلمات. أُستخدم المنهج الوصفي في الدراسة، تم إعداد استبانة تعتمد على المعايير العشرة لمجلس الأطفال الأمريكي. وزعت على مجتمع الدراسة 102معلمات من الروضات الحكومية و98 من الخاصة. بعد التحقق من معايير الصدق والثبات. أظهرت نتائج الدراسة درجات متوسطة وكبيرة في المجالات الفرعية والمقياس ككل، وقد جاءت المجالات بالترتيب التالي: الممارسات الاخلاقية والمهنية في الترتيب الأول، تلاه تنوع التعلم الفروق الفردية تلاه التقييم، التخطيط التعليمي، مشاركة وتطوير المجتمع، البيئات التعلمية والتفاعل الاجتماعي، الأسس السياسية والتخطيط، تطوير الطاقم المهني، استراتيجيات التعلم، اللغة والاتصال. واسفرت نتائج الفرضيات انه: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي ولمتغير نوع التخصص. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيران سنوات الخبرة ولصالح سنوات الخبرة من عشر سنوات فأكثر ولمتغير نوع الروضة ولصالح الروضات الحكومية. اوصت الباحثة زيادة الطاقم المختص بالتربية الخاصة في رياض الأطفال، زيادة الخدمات العلاجية، تزويد الروضات بالالعاب الملائمة والمساحات الكافية للطفل المدمج، اشراك أولياء الأمور في التقييم، العمل على التطوير المهني للطاقم، كما انه ذذعلى الروضات الخاصة اخذ موضوع دمج الأطفال غير العاديين بعين الاعتبار بالروضات. الكلمات المفتاحية: دمج الأطفال. معايير مجلس الأطفال الأمريكيcec، رياض الأطفال بالقدس.