دور معلمة الروضة في تنمية قيم التنمية المستدامة ‏(دراسة ميدانية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة رفاعة ‏بالسودان 2022م)‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس ورياض الأطفال المساعد – كلية التربية – جامعة البطانة – السودان‎ ‎

المستخلص

      هدفت الدِّراسة التعرُّف على دور معلمة الروضة في تنمية قيم التنمية المستدامة، وذلك من خلال التعرف على الدور الفاعل لمعلمة الروضة في تنمية قيم التنمية المستدامة (الاجتماعية والبيئية) للطلاب من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال بمدينة رفاعة، الكشف عما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً في واقع دور معلمة رياض الأطفال في تنمية قيم التنمية  المستدامة الاجتماعية البيئية باختلاف متغيرات خبرة المعلمة نوع الروضة، والمؤهل، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي من خلال أداة الاستبانة، تكون مجتمع الدِّراسة من معلمات رياض الأطفال بمدينة رفاعة بالسودان للعام الدراسي2021-2022م، تكونت عينة الدراسة من عدد (50) معلمة، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ومن نتائج الدراسة: تحقق  دور رياض الأطفال في دور معلمة الروضة في تنمية قيم التنمية المستدامة الاجتماعية بوسط حسابي (2.66)، وبدرجة تقديرية عالية، وتحقق دور رياض الأطفال في دور معلمة الروضة في تنمية قيم التنمية المستدامة البيئية بوسط حسابي ( 2.64) وبدرجة تقديرية عالية، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في  متوسط تقديرات معلمات رياض الأطفال في دور معلمة الروضة في تنمية قيم التنمية المستدامة (الاجتماعية والبيئية)  تعزى لنوع الروضة لصالح الرياض الخاصّة، وتوجد فروق في المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى، وتوجد فروق في الخبرة العملية لصالح الخبرة العملية الأطول، ومن توصيات الدراسة: تدريب وتأهيل المعلمة في جوانب ترسيخ قيم التنمية المستدامة الاجتماعية والبيئية.