دور القصة الإلكترونية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة من وجهة ‏نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير التربية في الطفولة المبكرة - جامعة الملك فيصل

المستخلص

       هدفت الدراسة الحالية للكشف عن دور القصة الالكترونية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات باستخدام المنهج الوصفي، حيث تمثلت أداة الدراسة في استبيان مكون من (35) فقرة وزعت على (٤) محاور وهي (نظافة البيئة ـ ترشيد الاستهلاك ـ مشكلات البيئة ـ موارد البيئة) لتنمية الوعي البيئي وبلغت عينة الدراسة (137) من معلمات رياض الأطفال في الروضات الحكومية من مدينة الهفوف، وتم اختيارهن بالطريقة العينة العشوائية، واشارت نتائج الدراسة إلى أن  الدرجة الكلية لدور القصة الالكترونية في تنمية الوعي البيئي لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة كبيرة جداً بمتوسط حسابي (4,39) وبانحراف معياري (0,558)،وفيما يتعلق بالمحاور جاءت كالتالي: نظافة البيئة بمتوسط حسابي (4,51) بدرجة كبيرة، وتليها الترشيد الاستهلاك بمتوسط حسابي (4,41) بدرجة كبيرة، وتليها موارد البيئة بمتوسط حسابي (4,37) بدرجة كبيرة، وأخيرا مشكلات البيئة بمتوسط حسابي (4,29) بدرجة كبيرة، وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة أدراج الوعي البيئي ضمن وحدات رياض الأطفال الأساسية، أيضا توصي بتطبيق دورات تدريبية لزيادة مستوى الوعي البيئي لمعلمات الروضة.