هدفت هذه الدراسة الحالية للكشف عن درجة الاثار النفسية و الاجتماعية لظاهرة التنمر الالكتروني لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور، و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملائمته للبحث الحالي، و تكون مجتمع الدراسة من أولياء أمور الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة في محافظة الاحساء و تكونت عينة الدارسة من (63) ولي أمر طفل وفقاً لمتغير العمر و الدرجة التعليمية و المهنة، و تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات للدراسة الحالية بعد التأكد من صدقة و ثباته، و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية: جاءت الاثار النفسية و الاجتماعية لظاهرة التنمر اللفظي لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور بالدرجة المنخفضة بمتوسط حسابي (2,49) و بانحراف معياري (0,957)، و جاءت الاثار النفسية و الاجتماعية للتنمر الكتابي لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور بالدرجة المنخفضة بمتوسط حسابي (2,27) و بانحراف معياري (1,030)، و جاءت الاثار النفسية و الاجتماعية للتنمر الاشاري لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور بمتوسط حسابي (2,25) و بانحراف معياري (1,160)، و توصي الدراسة بتوعية كلا من الوالدين و الأطفال بالاستخدام الآمن للتكنولوجيا لتجنب وقوع الأطفال في خطر التنمر الالكتروني.
الهدهود, هديل فهد عيسى. (2024). درجة الاثار النفسية والاجتماعية لظاهرة التنمر الالكتروني لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 7(29), 165-190. doi: 10.21608/jacc.2024.362901
MLA
هديل فهد عيسى الهدهود. "درجة الاثار النفسية والاجتماعية لظاهرة التنمر الالكتروني لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور". المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 7, 29, 2024, 165-190. doi: 10.21608/jacc.2024.362901
HARVARD
الهدهود, هديل فهد عيسى. (2024). 'درجة الاثار النفسية والاجتماعية لظاهرة التنمر الالكتروني لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور', المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 7(29), pp. 165-190. doi: 10.21608/jacc.2024.362901
VANCOUVER
الهدهود, هديل فهد عيسى. درجة الاثار النفسية والاجتماعية لظاهرة التنمر الالكتروني لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 2024; 7(29): 165-190. doi: 10.21608/jacc.2024.362901