درجة الاثار النفسية والاجتماعية لظاهرة التنمر الالكتروني لمرحلة الطفولة ‏المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير التربية في الطفولة المبكرة - جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الحالية للكشف عن درجة الاثار النفسية و الاجتماعية لظاهرة التنمر الالكتروني لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور، و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي لملائمته للبحث الحالي، و تكون مجتمع الدراسة من أولياء أمور الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة في محافظة الاحساء و تكونت عينة الدارسة من (63) ولي أمر طفل وفقاً لمتغير العمر و الدرجة التعليمية و المهنة، و تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات للدراسة الحالية بعد التأكد من صدقة و ثباته، و من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية: جاءت الاثار النفسية و الاجتماعية لظاهرة التنمر اللفظي لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور بالدرجة المنخفضة بمتوسط حسابي (2,49) و بانحراف معياري (0,957)، و جاءت الاثار النفسية و الاجتماعية للتنمر الكتابي لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور بالدرجة المنخفضة بمتوسط حسابي (2,27) و بانحراف معياري (1,030)، و جاءت الاثار النفسية و الاجتماعية للتنمر الاشاري لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور بمتوسط حسابي (2,25) و بانحراف معياري (1,160)، و توصي الدراسة بتوعية كلا من الوالدين و الأطفال بالاستخدام الآمن للتكنولوجيا لتجنب وقوع الأطفال في خطر التنمر الالكتروني.