أثر الألعاب الإلكترونية على المهارات الاجتماعية للأطفال في المرحلة ‏العمرية من (6-9) سنوات في مدينة جدة ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دارسة دكتوراه في قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ‏جامعة الملك عبد العزيز

2 أستاذ مشارك قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، ‏جامعة الملك عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الألعاب الإلكترونية على المهارات الاجتماعية للأطفال في المرحلة العمرية من (6-9) سنوات، أعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، والعينة العشوائية البسيطة من 11 مدرسة إبتدائية حكومية وأهلية في مدينة جدة، وتم إختيار(83) طفلاً من أطفال الصف الأول والثاني والثالث إبتدائي  من عمر (6-9) سنوات ذكور وإناث، وأمهات الأطفال عددهم( 457) أماً، والأداة مقياس يطبق  لقياس أثر الألعاب الإلكترونية  على المهارات الاجتماعية موجه نحو أطفال الصف الأول والثاني والثالث إبتدائي ذكور وإناث  من عمر (6-9) سنوات وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة إرتباطية مرتفعة بين الألعاب الإلكترونية  ومهارة العلاقات الاجتماعية لأطفال الصفوف الأولية الذين عمرهم (6-9) سنوات، وجود علاقة إرتباطية مرتفعة بين الألعاب الإلكترونية  ومهارة توكيد الذات لأطفال الصفوف الأولية  الذين عمرهم (6-9) سنوات ، التوصيات  متابعة الوالدين والأسرة  لمحتوى الألعاب الالكترونية لأطفال الصفوف الأولية بحيث تسهم في تنمية مهاراتهم الاجتماعية، وتحديد زمن معين لممارستهم الألعاب بحيث لا يتجاوز الساعتين في اليوم، ومشاركتهم في إختيار أنواع الألعاب الإلكترونية المناسبة  لعمرهم ودينهم وأخلاقيات مجتمعهم.