هدفت الدراسة الحالية للكشف عن فاعلية برنامج قائم على التجارب العلمية في تنمية مهارات التعلم بالعمل لدى أطفال الروضة (مهارة التعاون، مهارة التفاوض، مهارة صنع القرار)، باستخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار مهارات التعلم بالعمل وبرنامج قائم على التجارب العلمية لتنمية مهارات التعلم بالعمل، وتكونت عينة الدراسة من (15) طفلاً وطفلة من روضة برايت كيدز في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، وأشارت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات التعلم بالعمل لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بالاهتمام بتطوير مناهج رياض الأطفال بحيث تتضمن على برامج تنمية مهارات التعلم بالعمل في مؤسسات رياض الأطفال، وعقد دورات برامج تدريبية لمعلمات رياض الأطفال لتطوير مهاراتهن في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين للأطفال
المسفر, بدور عيسى محمد. (2025). فاعلية برنامج قائم على التجارب العلمية في تنمية مهارات التعلم بالعمل لدى أطفال الروضة . المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8(31), 99-128. doi: 10.21608/jacc.2025.408966
MLA
بدور عيسى محمد المسفر. "فاعلية برنامج قائم على التجارب العلمية في تنمية مهارات التعلم بالعمل لدى أطفال الروضة ", المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8, 31, 2025, 99-128. doi: 10.21608/jacc.2025.408966
HARVARD
المسفر, بدور عيسى محمد. (2025). 'فاعلية برنامج قائم على التجارب العلمية في تنمية مهارات التعلم بالعمل لدى أطفال الروضة ', المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8(31), pp. 99-128. doi: 10.21608/jacc.2025.408966
VANCOUVER
المسفر, بدور عيسى محمد. فاعلية برنامج قائم على التجارب العلمية في تنمية مهارات التعلم بالعمل لدى أطفال الروضة . المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 2025; 8(31): 99-128. doi: 10.21608/jacc.2025.408966