فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفاهيم الفضاء ‏لتلميذات الصف الثاني الابتدائي ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير التربية في الطفولة المبكرة- كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفاهيم الفضاء لتلميذات الصف الثاني الابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وتكونت العينة من (30) تلميذة من الصف الثاني الابتدائي بمدرسة المودة بالهفوف، وتمثلت أدوات الدراسة في البرنامج المقترح لاستراتيجيات التعلم النشط في تنمية مفاهيم الفضاء، والاختبار المصور لمفاهيم الفضاء، وتم تطبيق الاختبار بعد التأكد من الصدق والثبات ومعامل الصعوبة والتمييز، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية على الاختبار المصور لمفاهيم الفضاء في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وفي ضوء ذلك أوصت هذه الدراسة عقد دورات تدريبية لمعلمات الصفوف الأولية لتنمية استخدام استراتيجيات التعلم النشط.