هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات، باستخدام المنهج الوصفي المسحي، وتكونت العينة من (١٠٠) معلمة صفوف أولية في محافظة الأحساء في المملكة العربية السعودية، وتمثلت الأداة في الاستبانة المكونة من (٣٠) عبارة موزعة على القيم: (الانتماء والولاء الوطني، الحقوق، الواجبات، المسؤولية المجتمعية)، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لدرجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (٣٫١٦) وبانحراف معياري (٠٫٥٣٦)، وجاءت في المرتبة الأولى قيمة الواجبات بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي ( ٣٫٤٢) وبانحراف معياري (٠٫٦١٤)، وفي المرتبة الثانية قيمة المسؤولية المجتمعية بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي (٣٫٣٠) وبانحراف معياري (٠٫٥٦٢)، وفي المرتبة الثالثة قيمة الولاء والانتماء الوطني بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (٣٫٠٨) وبانحراف معياري (٠٫٤٨٧)، وفي المرتبة الأخيرة قيمة الحقوق بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي ( ٢٫٩٣) بانحراف معياري (٠٫٧٨٥)، وفي ضوء ذلك يوصي بالآتي: تطوير مناهج الصفوف الأولية من خلال احتوائها على محتوى يسهم في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب الصفوف الأولية، وعقد دورات تدريبية للمعلمات لتوضيح كيفية استخدام أساليب مبسطة تشجع الطلاب على التعبير عن اراءهم وتمكنهم المشاركة المجتمعية.
العبدالهادي, سحاب عبدالعزيز بن عبدالهادي . (2025). درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8(31), 187-216. doi: 10.21608/jacc.2025.408969
MLA
سحاب عبدالعزيز بن عبدالهادي العبدالهادي. "درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات", المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8, 31, 2025, 187-216. doi: 10.21608/jacc.2025.408969
HARVARD
العبدالهادي, سحاب عبدالعزيز بن عبدالهادي . (2025). 'درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات', المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 8(31), pp. 187-216. doi: 10.21608/jacc.2025.408969
VANCOUVER
العبدالهادي, سحاب عبدالعزيز بن عبدالهادي . درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الصفوف الأولية من وجهة نظر المعلمات. المجلة العربية لإعلام وثقافة الطفل, 2025; 8(31): 187-216. doi: 10.21608/jacc.2025.408969