فاعلية برنامج قائم على الألعاب التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية وفق رؤية ‏‏2030 لأطفال الروضة ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير التربية في الطفولة المبكرة- كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على الألعاب التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية وفق رؤية 2030 لأطفال الروضة في ثلاث محاور (المجتمع الحيوي- الاقتصاد المزدهر- وطن طموح)، والكشف عن الفروق في درجات التطبيقين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة الواحدة ،ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الشبة التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتكونت العينة من (30) طفلًا وطفلة في روضة الأمل بمحافظة الأحساء، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار تعزيز الهوية الوطنية لأطفال الروضة، وبرنامج تعزيز الهوية الوطنية لأطفال الروضة، وأشارت النتائج إلى فاعلية برنامج قائم على الألعاب التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية وفق رؤية 2030 لأطفال الروضة، حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0,05) بين متوسط درجات الأطفال في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمات على استخدام الألعاب التعليمية والاستفادة من التكنولوجيا في عرض الألعاب التعليمية في تعزيز الهوية الوطنية لأطفال الروضة.