أثر استخدام تطبيق التيك توك على منظومة القيم لدى طلبة مرحلة الطفولة ‏المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير التربية في الطفولة المبكرة- كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

10.21608/jacc.2025.408972

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للكشف عن أثر استخدام تطبيق التيك توك على منظومة القيم لدى طلبة مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر أولياء الأمور، باستخدام المنهج الوصفي، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة المكونة من (36) فقرة موزعة على ثلاث محاور وهي: (القيم الأخلاقية، القيم الاجتماعية، والقيم الشخصية)، تم توزيعها على (200) من أولياء أمور الأطفال بمرحلة الطفولة المبكرة بمحافظة الأحساء في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، واشارت نتائج الدراسة إلى أن الدرجة الكلية لأثر تطبيق التيك توك على منظومة القيم ككل وعلى جميع المحاور (القيم الأخلاقية، القيم الاجتماعية، والقيم الشخصية) جاءت بدرجة قليلة. وأوصت الدراسة بضرورة مراقبة استخدام الأطفال لهذه التطبيقات، والتفاعل معهم ومناقشة المحتوى الذي يشاهدونه على "تيك توك"، وتوعيتهم بمخاطر المحتوى غير اللائق وتعزيز القيم الإيجابية. وتشجيعهم على ممارسة الأنشطة البديلة والمفيدة، وتحديد إعدادات الخصوصية لأطفالهم لحمايتهم من المحتوى الغير مناسب.