فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المشروعات في تنمية مفاهيم ترشيد ‏الاستهلاك لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير التربية في الطفولة المبكرة- كلية التربية - قسم رياض الأطفال - جامعة الملك فيصل

10.21608/jacc.2025.408975

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على استراتيجية المشروعات في تنمية مفاهيم ترشيد الاستهلاك لدى أطفال الروضة، باستخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وقد تكونت العينة من (30) طفل من أطفال الروضة، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار مفاهيم ترشيد الاستهلاك المقسم على (5) محاور (مفاهيم ترشيد استهلاك الماء، مفاهيم ترشيد استهلاك الورق، مفاهيم ترشيد استهلاك الغذاء، مفاهيم ترشيد استهلاك النقود، مفاهيم ترشيد استهلاك الوقت)، والموزعة على (22) سؤال، وبرنامج مفاهيم ترشيد الاستهلاك المكون من (10) جلسات، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات العينة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم ترشيد الاستهلاك لصالح التطبيق البعدي، ويعزى ذلك لتطبيق برنامج مفاهيم ترشيد الاستهلاك. وفي ضوء النتائج السابقة تم تقديم بعض التوصيات ومنها: عقد ورش عمل للمعلمات لكيفية اكساب الأطفال مفاهيم ترشيد الاستهلاك في عمر مبكر، عقد ورش تدريبية لأولياء الأمور لأهمية توعية الأطفال بمفاهيم ترشيد الاستهلاك.