‏ فـاعـلـيـة استراتيجية مثلث الاستماع فـي تنميـة مهــارات الاستماع لـدى تـلاميـذ ‏الحلقــة الثالثـة مـن التعليـم الأسـاسي فـي الجمهوريـة اليمنيـة ‏

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة صنعاء، اليمن

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة فـاعـلـيـة استراتيجية مثلث الاستمـاع فـي تنميـة مهــارات الاستمـاع لـدى تـلاميـذ الحلقــة الثالثـة مـن التعليـم الأسـاسـي فـي الجمهوريـة اليمنيـة، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي، والمنهج الوصفي؛ لمناسبتهما لطبيعة البحث، ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمة بمهارات الاستماع اللازمة لتلاميذ الصف السابع الأساسي، ووحدة تعليمية في مثلث الاستماع، واختبارًا في مهارات الاستماع، بالإضافة إلى دليل المعلم لتدريس الوحدة التعليمية، وتكونت عينة البحث من (60) تلميذة، من تلميذات الصف السابع الأساسي، تم اختيارهن من مدرستي(الرماح للبنات) و(اليمن السعيد للبنات) بمديرية الثورة التعليمية بأمانة العاصمة صنعاء، وتوزيعهن إلى  مجموعتين: (تجريبية)، و (ضابطة)؛ حيث تمثل الشعبة (أ) في مدرسة (الرماح للبنات) المجموعة التجريبية، والتي تم تدريسها باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع، وبلغ عددها (30) تلميذة، بينما تمثل الشعبة(ج) المجموعة الضابطة في مدرسة(اليمن السعيد للبنات)، وبلغ عددها (30) تلميذة، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: -وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات المجموعة التجريبية والضابطة على اختبار مهارات الاستماع في التطبيق البعدي لدى تلميذات الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع.- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات المجموعة التجريبية على اختبار مهارات الاستماع في التطبيقين القبلي والبعدي لدى تلميذات الصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي، ولصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام استراتيجية مثلث الاستماع. وأوصى البحث بتوظيف استراتيجية مثلث الاستماع في تنمية مهارات اللغة الأربع، وفي جميع صفوف مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي؛ لما لها من أثر إيجابي في تمكين التلاميذ من إتقان المهارات اللغوية.