تأثير تدريس التربية الإعلامية في المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

التربية الإعلامية ذات أثر ملموس في صناعة التغيير المنشود في الرؤى والمفاهيم والتطبيقات التربوية المدرسية. وقليل من المدارس تهتم بتقديم خدمات التربية الإعلامية على الصعيد المدرسي رغم الأهمية القصوى لها في تشکيل الذات أو إعادة تشکيلها. ويتميز العصر الحاضر بکثافة العناصر الثقافية وسرعة تفاقمها وانتشارها وتداخلها وشدة تأثيرها إلى درجة لا يمکن معها مجاراتها ومتابعتها، إلا إن التربية الإعلامية يمکنها أن تساعد المربين على ضبط هذه التأثيرات وترشيدها وبلورتها في إطار يخدم الأهداف المنشودة. ومن أبرز القضايا المعاصرة التي تعنى بها التربية الإعلامية تثقيف الناشئة بسبل فهم الأمور وتقديرها، وسبل التعايش مع الآخرين، واستيعاب مقتضيات العصر الحديث، وآليات التفاعل مع العولمة، وتعبئة الشباب لمواجهة الأحداث الجارية الطارئة وغير الطارئة، وتمکينهم من المهارات التي تعينهم على المواجهة عوضاً عن الخوف والاستسلام أو الانعزال، کما تعنى التربية الإعلامية بمساعدة الطلاب على فهم حقوقهم وواجباتهم، وتقدير قيم الشورى، والإخلاص، وحب الوطن، والانتماء الصحيح، واحترام الآخر، والحرية العادلة، ومواجهة الشائعات والتضليل، ومحاربة الانحرافات الفکرية والمنحرفين وفق الطرق المناسبة لذلک. وتوفر التربية الإعلامية مساحة کبيرة من الفرص المواتية لمعالجة المشکلات النفسية والثقافية والاجتماعية التي يعاني منها الطلاب في المدرسة کمشکلة الأمية الحضارية، والأمية التکنولوجية، والأمية السياسية، علاوة على التوترات التي تنشأ بفعل الاتصال مع الآخرين، وعدم الألفة. وتلعب التربية الإعلامية دوراً بارزاً في إکساب الطلاب الثقافة الاجتماعية النقية، وامتلاکهم مهارات النقد والتقويم والتحليل وحل المشکلات والربط بين الأشياء وبين المتغيرات، والمهارات الترکيبية، ومهارات الحديث والقراءة والکتابة والمهارات الاجتماعية والثقافية التي تساعدهم على الاتصال الفعال، وتمکنهم من استيعاب الخصوصيات الثقافية في علاقتها مع العموميات والمتغيرات الثقافية الأخرى. وإلى جانب ذلک، فإن التربية الإعلامية تساعد على تکوين نموذج القدوة الحسنة لدى الطلاب في المدرسة، وامتلاک الطلاب مهارات الخطابة والعرض والحوار وحسن تقدير الإنجازات، والتحمل والصبر، وتعزيز مفاهيم اجتماعية وصحية بالغة الأهمية لديهم. کما إن التربية الإعلامية يمکن تقديمها بصورة وألوان شتى، وتستخدم فيها وسائط عديدة کالمعلمين والمناهج الدراسية، والإذاعة والصحافة المدرسية، والأنشطة اللاصفية والمعارض المدرسية، والحفلات والمهرجانات والمناسبات التي تقيمها المدارس سنوياً أو فصلياً أو حسب المقتضيات التي تقوم من أجلها، إلى جانب الفنون المدرسية على اختلافها وذلک بغية إعداد الطالب لکي يکون عضواً فاعلاً في مجتمعه يملک اتجاهات إيجابية نحو الناس ونحو الأشياء ونحو العمل ونحو الإنتاج، ومشارکاً فاعلاً في علاج مشکلات بيئته ومجتمعه، وقادراً على تحقيق شروط المواطنة السليمة في تصرفاته وسلوکياته برمتها.

1-  محمد حمدان، العلاقة بین الإعلام والتربیة فی الوطن العربی: أیة إشکالیات؟ أی مستقبل؟، ورقة مقدمة إلى ندوة معهد الصحافة وعلوم الأخبار بتونس خلال الفترة 51-71 ابریل 2004م.
2-    دیلور، جاک وآخرون، التعلم ذلک الکنز المکنون، تقریر اللجنة الدولیة المعنیة بالتربیة للقرن الحادی والعشرین، باریس: الیونسکو،1996م.
3-    زیتون، حسن، حسین. تعلیم التفکیر، القاهرة: عالم الکتب2005.
4-    احمد سالم، وعادل سرایا منظومة تکنولوجیا التعلیم، الریاض: مکتبة الرشد2003م.
5-    حسن شحاته، معجم المصطلحات التربویة والنفسیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة،2003.
6-   أحمد عبدالله العلی، الطفل والتربیة الثقافیة: رؤیة مستقبلیة للقرن الحادی والعشرین، القاهرة: دار الکتاب الحدیث 2002.
7-   حسن عماد مکاوی، الإعلام ومعالجة الأزمات، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة،2005.
8-   محمد الرمیحی، نظرة على المستقبل التربیة الإعلامیة فی عصر المعلوماتیة، مجلة الکویت.
9-   بدر بن عبدالله الصالح، مدخل دمج تقنیة المعلومات فی التعلیم للتربیة الإعلامیة: إطار مقترح للتعلیم العام بالسعودیة، المؤتمر الدولی الأول للتربیة الإعلامیة،الریاض،2007.
10-           فهد الشمیشری، کیف نتعامل مع التربیة الإعلامیة، الریاض 2005.
11-           علیاء الجردانیة، مقال منشور فی مجلة المرأة الجزائریة بتاریخ 19/12/2015.
12-           دوغلاس کلینر وجیف شیر، دراسات فی السیاسات الثقافیة للتربیة ، 26 المجلّد- نحو تربیة إعلامیة نقدی 2001 .
13-           علیاء یحیى العسالی ، بحث مقدم فی مؤتمر" العملیة التربویة فی القرن الحادی والعشرین: واقع وتحدیات" بجامعة النجاح الوطنیة  2009.
14-           عبد الکریم راشد. المناهج الدراسیة وتنمیة ملکات النقد لوسائل الاعلام. المؤتمر الاول للتربیة الإعلامیة، الریاض. (2007)
15-           محمد علی العیاد. الأعلام التربوی :مفهومه - تعریفه - علاقته بالعلوم الأخرى. (2008).
16-           حارث الخیون، ضرورة تدریس الاعلام فی المؤسسة التربویة، مقال منشور للباحث فی موقع النور على شبکة الانترنت.