برنامج مقترح لإشباع الحاجات النفسية لدى طفل ما قبل المدرسة عن طريق اللعب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

إن مرحلة الطفولة تعد من المراحل المهمة في حياة الإنسان فهي القاعدة القوية والأساس المتين لبقية حياة الإنسان وللطفل حق کبقية البشر أن تراعى مشاعره وأحاسيسه ويحترم شخصيته وحاجاته وميوله. ومن ضمن حقوق الطفل حقه في إشباع حاجاته النفسية کالانتماء والاستقلالية والکفاءة واحترام الذات والاستقرار والنجاح فعدم إشباع مثل هذه الحاجات يؤثر على قدرات الطفل المستقبلية في التکيف مع المجتمع والقدرة على التعامل مع أفراده والتوافق معهم بأحسن صورة أي أنها تکون أساس مشاکل التکيف التي تواجهنا. وبما أن اللعب ظاهرة غريزية تساعد في شحن العقل وترسيخ کثير من الأمور والمعلومات وتعديل السلوکيات فإن استخدام اللعب کوسيلة لإشباع بعض الحاجات النفسية طريقة جذابة تتناسب مع طبيعة الطفل وخصائصه النمائية، ونتيجة لأن الطفل في مراحل نموه المبکر يحتاج إلى کل جديد ليتعلمه حتى يبني قاعدة قوية وسليمة له، ولأن اللعب يعتبر أساس حياة الطفل فکل وقته يقضيه في اللعب بأساليب وطرق مختلفة. وجدت الباحثة أن استخدام اللعب کوسيلة لإشباع الحاجات النفسية کالانتماء والاستقلالية والکفاءة هو ما يتناسب مع الطفل وطبيعته وحتى نصل به إلى مستوى جيد من الصحة النفسية.

  1. أولاً: المراجع العربیة:

    1. البغدادی، محمد رضا (2001) الأنشطة الابداعیة للأطفال، القاهرة: دار الفکر العربی.
    2. بهادر، سعدیة محمد علی (1996) المرجع فی برنامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة، ط2، القاهرة.
    3. الحسینی، ریم (1999) اکتشف مواهب وقدرات طفلکن القاهرة: مکتبة ابن سینا.
    4. الحیلة، محمد محمود (2003) الألعاب التربویة وتقنیات إنتاجها سیکولوجیا وتعلیمیاً، عمان: دار المیسرة.
    5. خلیل، خلیل أحمد (1995) معجم المصطلحات الاجتماعیة، بیروت: دار الفکر اللبنانی.
    6. خلیل، عزة (2002) علم نفس اللعب فی الطفولة المبکرة، القاهرة: دار الفکر.
    7. السرسی، أسمااء وعبد المقصود، أمانی (2001) مقیاس الحاجات النفسیة لأطفال ما قبل المدرسة، القاهرة: مکتبة الانجلو.
    8. شنطاوی، عبد الکریم وآخرون (1991) سیکولوجیة اللعب، عمان: دار الصفاء.
    9. عبد الباقی ، سلوى محمد (2001) اللعب بین النظریة والتطبیق، الاسکندریة: مرکز الاسکندریة للکتاب.
    10. فهمی، عاطف عدلی (2002) إنتاج الوسائل التعلیمیة، القاهرة: مؤسسة نبیل.
    11. قناوی، هدى محمد (1995) الطفل وألعاب الروضة، القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
    12. کامل، سهیر (1999) أسالیب تربیة الطفل، الاسکندریة: مرکز الاسکندریة للکتاب.
    13. اللبابیدی، عفاف وخلایله، عبد الکریم (1993) سیکولوجیة اللعب، ط2، الأردن: دار الفکر.
    14. محمد، عواطف إبراهیم (1990) مفاهیم التعبیر والتواصل فی مسرح الطفل، القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة.
    15. محمد، محمد جمیل وعبد السلام، فاروق سید (1989) النمو من الطفولة إلى المراهقة، ط4، جدة : تهامة.
    16. الدوریات العربیة:
    17. أبو علام، رجاء محمود (1996) الأساس النفسی للسلام والحاجة للأمن، مجلة التربیة 17: 6-17.
    18. سکیکر، فیاض (1989) دور المربیة تجاه اللعب فی ریاض الأطفال، مجلة التربیة 90: 65 -67.
    19. عواد، نبیلة شرف (2000) أهمیة اللعب وأثره فی حیاة الطفل، مجلة التربیة 32: 84-88.
    20. العیسوى، عبد الفتاح (1996) دور المربیة فی التربیة، مجلة التربیة 132: 156-161.
    21. النیطی، محمد علی (1998) ثلاثیة الإنسان والحاسوب والألعاب من منظور نفسی، مجلة التربیة 153: 106-111.
    22. الدراسات العربیة:
    23. جابر، عیسى (1989) دراسة میدانیة لبناء إرشادی لعلاج أطفال مضطربین سلوکیاً عن طریق اللعب: رسالة دکتوراه، مجلة التربیة: قسم الدراسات النفسیة والاجتماعیة3، 16-173.
    24. خلیل، عزه (1990) اللعب کأسلوب لحل بعض المشکلات دراسة تجریبیة على أطفال مرحلة ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر، جامعة عین شمس، القاهرة.
    25. سلیمان، شحاته (2000) فاعلیة استخدام اللعب الدرامی فی تعدیل الاضطرابات السلوکیة لطفل الروضة، مجلة الطفولة: جامعة القاهرة 3، 90 – 110.
    26. الشافعی، إیمان محمد (2002) اللعب باالنمااذج والعرائیس الورقیة کعرض لإکساب مفهوم تصنیف الکائنات الحیة لأطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر، جامعة طنطا، طنطا.
    27. طیبة، وفاء (1995) أثر نوع اللعب على قدرات التفکیر الابتکاری عند أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر، جامعة الملک سعود، الریاض.

    ثانیاً: المراجع الإنجلیزیة:

    1. Ivory, J. and McCollum (1999) effects of Social and isolate tyoys on social play in an inclusive setting, Journal of special Education 32:4

    2. Liebovich, betty j, children's self – Assessment, First search record, 10/11/2003, Html:www.bad.org.

    3. Rosh, H. and Bryn, E(2000) Depression and play in early child hood, Journal of emotional and behavioral disorder.

    4. Saba, Jennifer Fetner, and Tamis – Lemonda, Catherine, Quality of Mother's Engagement with their Toddlers: The Roles of Childrearing History Social Support and Empathy, Eric Detailed record, 25/10/2003, Html:www.bad.org.