أدوات التحرير الإلکتروني في الصحافة الإلکترونية السعودية - دراسة مسحية على القائم بالاتصال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير إعلام موازي/الصحافة الإلکترونية - جامعة الملک سعود

المستخلص

هدفت هذه الدراسة لمعرفة أدوات التحرير الصحفي في الصحف الإلکترونية السعودية ومدى ثراء المضمون للقارئ من وجهة نظر القائم بالاتصال، حيث تناولت الدراسة استخدام القائم بالاتصال لهذه الأدوات والمتمثلة في الروابط والإحالات والوسائط المتعددة وتفعيل ساحات الحوار وقياس رجع الصدى واستخدام الأرشفة واستدعاء المعلومات وإمکانية إعادة إنتاج المادة الإعلامية وتصحيحها بالإضافة إلى معرفة مدى ثراء تجربة قارئ الصحف الإلکترونية السعودية. وتأتي الدراسة استجابة لتلبية احتياجات المکتبات العربية باستخدام منهج المسح الميداني بهدف جمع البيانات بشکل منظم حول مدى استخدام أدوات التحرير الإلکتروني من قبل القائم بالاتصال ومدى تأثير هذه الأدوات على التحرير الإلکتروني من وجهة نظر القائم بالاتصال. کما قامت الباحثة بتوزيع استبيان إلکتروني على 32 محرراً إلکترونياً بما فيهم رؤساء تحرير لصحف إلکترونية سعودية يتراوح عدد سنوات الخبرة لديهم من 6 إلى 10 سنوات. وتوصلت الباحثة إلى ثلاثة نتائج عامة وهي: أن عدد القراء يؤثر في عملية اختيار موضوعات المواد الإعلامية الإلکترونية من قبل المحرر الإلکتروني، وأن الوسائط المتعددة استطاعت أن تعزز من تجربة قارئ الصحيفة الإلکترونية، إلى جانب عدم توفر أنظمة الأرشفة الإلکترونية في الصحيفة الإلکترونية السعودية التي يعمل بها بعض المحررين الإلکترونين والمشمولين في الدراسة.  وأوصت الباحثة على إنشاء إدارة التغيير أو التحول (Transformation/Change Management) في کافة المؤسسات الإعلامية العربية سواءً تلک التي تبنت تکنولوجيا الحاسبات أو تلک التي لم تطبقها بشکل کامل، بحيث تحرص تلک الإدارة على تطوير جميع أساليب الانتاج الصحفي على المستوى التحريري والإخراج والتواصل باستمرار مع العاملين في العملية التحريرية لفهم المتطلبات والاحتياجات الصحفية.
 

الكلمات الرئيسية


المراجع العربیة
1-الکتب
أمین، رضا عبدالواحد (2007). الصحافة الإلکترونیة. القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
البغدادی، محمد رضا (1998). تکنولوجیا التعلیم والتعلم. القاهرة: دار الفکر العربی.
الحیزان، محمد عبدالعزیز (2004). البحوثالإعلامیة: أسسها، أسالیبها، مجالاتها. الریاض: مطبعة السفیر، ط2، ص 92.
خلیل، محمود. (1997). الصحافة الإلکترونیة: أسس بناء الأنظمة التطبیقیة فی التحریر الصحفی. القاهرة: العربی للنشر والتوزیع.
الدلیمی، عبدالرزاق محمد. (2011).الإعلام الجدید والصحافة الإلکترونیة. القاهرة: دار وائل للنشر.
السلوم، عثمان إبراهیم (2002). تصمیم الصفحات العربیة على الإنترنت. الریاض: دار عالم الکتب.
شرف، عبدالعزیز. (2000). الأسالیب الفنیة فی التحریر الصحفی. القاهرة: دار الأنباء للطباعة والنشر والتوزیع.
صادق، عباس مصطفى (2008). الإعلام الجدید- المفاهیم والوسائل والتطبیقات. رام الله: دار الشروق للنشر والتوزیع.
عبد الحمید،  أحمد (1983). تحلیل المحتوى فی بحوث الإعلام. القاهرة: دار الشروق.
عبدالحمید، د. أحمد. (2007). الاتصال والإعلام على شبکة الإنترنت. القاهرة:  عالم الکتب.
عبدالمجید، لیلی و علم الدین، محمود. (2004). فن التحریر الصحفی للجرائد والمجلات. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
عبدالمجید، لیلی و علم الدین، محمود. (2014). فن التحریر الصحفی للوسائل المطبوعة والإلکترونیة. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع.
عبیدات، ذوقان (1992). البحث العلمی، مفهومه، أدواته، أسالیبه. عمان: دار الفکر، ط 4.
علم الدین، محمود. (2000). فن التحریر الصحفی للجرائد والمجلات. القاهرة: مجموعة النیل العربیة.
 
2-الدراسات العلمیة ورسائل الماجستیر:
الزهرانی، عبدالعزیز (2008). مقروئیة النصوص الإعلامیة الإلکترونیة. بحث تکمیلی لإکمال متطلبات الماجستیر، جامعة الإمام الإسلامیة، الریاض، السعودیة.
شیخانی، سمیرة. (1999). الاعلام الجدید فی عصر المعلومات.مجلة جامعة دمشق، المجلد 26 ، العدد الأول والثانی.
العنزی، صالح زید (2005). إخراج الصحف السعودیة الالکترونیة فی ضوء السمات الاتصالیة لشبکة الإنترنت- دراسة وصفیة تحلیلیة. رسالة ماجستیر، جامعة الإمام محمد بن سعود، الریاض، السعودیة.
3-الدراسات العلمیة المقدمة فی المؤتمرات:
شریف، أسامة محمود (2000). مستقبل الصحیفة المطبوعة والصحیفة الالکترونیة.   ورقة مقدمة ضمن بحوث  الدورة العلمیة للمؤتمر العام التاسع لاتحاد الصحفیین العرب، عمان، الأردن.
إبراهیم، محمد سعید (1999). استخدامات الصحافة المصریة ومدى انعکاساتها على الأداء الصحفی. ورقة مقدمة للمؤتمر العالمی لکلیة الإعلام، تکنولوجیا الاتصال الواقع والمستقبل، جامعة القاهرة.
المراجع الإنجلیزیة
1-الکتب:
Bruns, A. (2005). Gatewatching: Collaborative Online News Production. New York: Peter Lang Publishing
Deuze, M. (2007). Media Work. Cambridge: Polity.
DuBay, William (2004) The principles of readability, Costa Mesa, CA: Impact Information.
Graber, D. A. (1988). Processing the news: How people tame the information tide (2nd ed.). New York: Longman.
Gray,  William S. &  Leary,  Bernice E. (1935) What makes a book readable. Chicago: University of Chicago Press.
Grusin, Richard and Bolter, Jay David (2000).  Remediation: Understanding New Media. Cambridge MA:MIT Press.
Kovach, Bill &  Rosenstiel, Tom (2007) The Elements of Journalism: What News people Should Know and the Public Should Expect. New York, USA:Three Rivers Press.
MacGregor, B. (1997). Live, Direct and Biased? Making TV News in the Satellite Age, Arnold, London.
Pavlik, J.V. (2001). Journalism and New Media. New York: Columbia University Press.
Schlesinger,  Philip (1987). Putting Reality Together: BBC News, 2nd edition, London; Methuen.
Weaver, D. and  Wilhoit, G. (1996). The American journalist in the 1990s: U.S. News People at the End of an Era. Mahwah, NJ: Lawrence Erlbaum Associates.
2-الدراسات العلمیة المنشورة فی الدوریات والمجلات العلمیة:
Aikat, D. (1998). News on the Web - Usage Trends of an On-line Newspaper. Convergence, Vol. 4, No. 4, pp. 94- 110.
Beaglehole, J. & Yates, C. R. (2010). The Full Stop Effect: Using Readability Statistics with Young Writers.  Magill, Australia: University of South Australia.
Berger, G. (2005). Powering African Newsrooms: Theorising how Southern African Journalists make use ofICTs for Newsgathering. In Berger, G. (Ed.) Doing Digital Journalism: How Southern African Newsgatherers are using ICTs. Grahamstown: High Way Africa.
Bowman, S. & Willis, C. (2003). We Media. How audiences are shaping the future of news and information. Reston: The Media Center at the American Press Institute.
Cottle, S. & Ashton, M. (1999). From BBC Newsroom to BBC Newscenter: On changing technology and journalist practices. Convergence, 5(3), 22-43.
Dale, E., &  Chall, J. S. (1948). A formula for predicting readability. Educational Research Bulletin, 27(1), 11-28.
Danielson, Wayne A. &  Lasorsa,  Dominic L. (1989).  A new readability formula based on the stylistic age of novels. Journal of Reading 33(3), 194-197.
Deuze, M. (2003). The web and its journalisms: considering the consequences of different types of news media online. New Media & Society, 5(2), 203-230.
Deuze, M. (2003). The Web and its journalisms: Considering the consequences of different types of news media online. New Media & Society, 5, 203–230.
Deuze, Mark. (2008). The Changing Context of News Work: Liquid Journalism and Monitorial Citizenship. International Journal of Communication 2, pp. 848-65.
Eveland, W. P., & Dunwoody, S. (2000). Examining information processing on the World Wide Web using think aloud protocols. Media Psychology, 2, 219–244.
Finnemann, N. O. (2005). The cultural grammar of the internet. In K. B. Jensen (Ed.), Interface://Culture - The World Wide Web as Political Resource and Aesthetic Form. Frederiksberg: Samfundslitteratur
Gade, P. (2008).Journalism Guardians in a Time of Great Change: Newspaper Editor's Perceived Influence in Integrated News Organizations. Journalism and Mass Communication Quarterly,85(2), 371--‐392.
Gillmor, D. (2004). We the media: The rise of citizen journalists. National Civic Review, Vol. 93 No. 3.
Ihlström, C. & Palmer, J. (2002). Revenues for Online Newspapers: Owner and User Perceptions.  Electronic Markets (the International Journal of Electronic Commerce & Business Media), Vol. 12, No. 4, pp. 228-236.
Ihlström, C., & Henfridsson, O. (2005). Online Newspapers in Scandinavia: A Longitudinal Study of Genre Change and Interdependency. IT & People, Vol. 18, No.2, pp. 172-192.
Jurgensen, Karen and Meyer, Philip (1992).  After journalism. Journalism Quarterly, Vol. 69, No. 2 pp 266-272.
Kalyanaraman, S. and S.S. Sundar (2006). The Psychological Appeal of Personalized Content in Web Portals: Does Customization Affect Attitudes and Behavior?. Journal of Communication, 56 (1), 110-32.
Khattak, A,   Nasir, M &  Sultan, K. (2012).   The Role of Information Technology in Media Industry. International Journal of Business and Social Science. Vol. 3 No. 6.
Lewis, Justin & Cushion, Stephen(2009). The Thirst to Be First: An Analysis of Breaking News Stories and Their Impact on the Quality of 24-Hour News Coverage in the UK. Journalism Practice 3(3) pp. 304-318.
Liestøl, G. (2009). Hypertekst [Hypertext]. In S. Kolstrup, G. Agger, P. Jauert & K. Schrøder (Eds.), Medie- og kommunikationsleksikon. Frederiksberg: Samfundslitteratur.
Marshal, T.l (2008).The Changing Newsroom: What is Being Gained and What is Being Lost in America’s Daily Newspapers?. The Pew Research Center’s Project for Excellence in Journalism.
Metykova, Monica (2008). Drifting Apart? European Journalists and their Audiences. Westminister Papers in Communication and Culture 5(2), pp. 42–59.
Opgenhaffen, O. & d'Haenens, L. (2011). The Impact of Online News Features on Learning from News: A Knowledge Experiment. International Journal of Internet Science. 2011, 6 (1), 8–28
O'sullivan, John (2005). Delivering Ireland: Journalism's Search for a Role Online. Gazette 67(1), pp. 45-68.
Pavlik, .V. (2000). The Impact of Technology on Journalism. Journalism Studies. Vol. 1 No. 2.
Robinson, J. P., & Levy, M. R. (1986). The main source. Learning from television news. Beverly Hills, CA: Sage.
Scholl, A. (1996). Sampling journalists. Communications, 21 (3), 331-343.
Stapler, H. (1985). The One-Sentence/Long-Sentence Habit of Writing Leads and How It Hurts Readership. Newspaper Research Journal 7(1), 17-27.
Sundar, S. , & Nass, C. (2001). Conceptualizing sources in online news. Journal of Communication, 51, 52–72.
Yarnall, L. Johnson, J. T.,  Rinne, L.  and Ranney, M. A. (2008). How Post-secondary Journalism Educators Teach Advanced CAR Skills in the Digital Age. Journalism and Mass Communication Educator, 63(2), 146-164.
3-رسائل الماجستیر والدکتوراه:
Appelgren, E., Sabelström Möller, K.,& Nordqvist, S. (2004). E-paper Production Workflow – Adapting Production Workflow Processes for Digital Newsprint”, TAGA 2004 Proceedings, Rochester, New York, USA, 2004.
Chukwu, Christiana Ogeri (2014). Online journalism and the changing nature of traditional media in Nigeria. Abakaliki, Nigeria Department of Mass Communication, Ebonyi State University,
Ihlström, C. (2005). The E-newspaper Innovation- Converging Print & Online. Holland: Halmstad University.
Kautsky, R. & Widholm, A. (2008). Online Methodology: Analysing News Flows of Online Journalism. Stockholm, Sweden: Stockholm University  .
Kawamoto, K. (Ed.) (2003), Digital Journalism: Emerging Media and the Changing Horizons of Journalism. Lanham, Maryland: Rowman and Littlefield Publishers.
Kurniawa, S. & Zaphiris, P. (2011). Reading Online or on Paper: Which is Faster?. USA: Wayne State University.
Magee, C. Max (2006). The Roles of Journalists in online Newsrooms. Illinois ,USA: Medill School of Journalism, University in Evanston.
Russ-Mohl, S. (2006). The Economics of Jornalism and the Challenge to Improve Journalism Quality. Switzerland: Studies in Communication Sciences.
Steensen, S. (2010). Online Journalism and the Promised of New Technology. Oslo, Norway: Faculty of Journalism, Library and Information Science, Oslo University.