دور مؤسسات رياض الأطفال في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسة في منطقة الرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على دور مديرة رياض الأطفال في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسية في منطقة الرياض، والتعرف على دور معلمة رياض الأطفال في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسية في منطقة الرياض، ومعرفة مدى توفر الإمکانيات والوسائل في رياض الأطفال لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسية في منطقة رياض الأطفال.  اتبعت الدراسة المنهج الوصفي  التحليلي و شمل مجتمع البحث معلمات رياض الأطفال في مدينة الرياض. وتم أخذ عينة عشوائيه من معلمات رياض الأطفال في مدينة الرياض وعددهم (200)، وکانت أهم النتائج: أن أفراد الدراسة موافقين على دور مديرة رياض الأطفال في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسية في منطقة الرياض  ومن أبرز تلک الأدوار ما يلى:  تعمل المديرة على تکريم الأطفال بشکل دوري في حال قيامهم لمبادرات اجتماعية (جوائز – رحلات مجانية – هدايا عينية – مبالغ مالية، تضع المديرة على ساحات الروضة صور إرشادية للقيم الاجتماعية. (مصافحة أطفال لبعضهم – إماطة الأوساخ عن الطريق)، يتم عمل دليل إرشادي للمعلمات وأولياء الأمور على کيفية التعاون فيما بينهم لتنفيذ بعض الأنشطة التي تهدف إلى تنمية شخصية الطفل مثل (کتيبات صغيرة – لوحات)، وأن أفراد الدراسة موافقين بشدة على دور معلمة رياض الأطفال في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى أطفال ما قبل المدرسية في منطقة الرياض ومن أبرز تلک الأدوار ما يلى: تنمية العلاقات الاجتماعية بين أطفال الروضة وذلک بحرص المعلمة على توفير العاب جماعية في فترة الملعب الخارجي، توفر المعلمة الأناشيد والقصص التي تساعد على  الحد من المشکلات النفسية التي يعاني منها بعض أطفال الروضة کالشعور بالخجل أو الاکتئاب، تحرص المعلمة على إشراک کل الأطفال في قراءة الأناشيد.

المراجع العربیة :
ابن منظور، أبی الفضل جمال الدین (2003م).  لسان العرب. بیروت:دار صادر.
أبو رموز ، سیما راتب ، تربیة الطفل فی الإسلام. دون تاریخ.
أحمد، نافز. (2007). معاییر ومؤشرات تقییم أطفال ریاض الأطفال من وجهة نظر مدیرات ومعلمات هذه الریاض فی محافظة سلفت. أطروحة دکتوراه غیر منشوره, جامعة القدس المفتوحة، فلسطین.
آل مراد ، نبراس یونس (2004م). أثر استخدام برامج بالألعاب الحرکیة والألعاب الاجتماعیة والمختلطة فی تنمیة التفاعل الاجتماعی لدى أطفال الریاض بعمر (5-6ّ) سنوات. أطروحة دکتوراه غیر منشورة، ، جامعة الموصل,  الموصل , جمهوریه العراق العربیة
الجمال، رانیا عبدالمعز. (  2014 ). مدخل إلى ریاض الأطفال.  العین: دار الکتاب الجامعی.
حسن، مها صلاح الدین .(2004م). إسهامات الأنشطة التربویة بریاض الأطفال فی تنمیة طفل الروضة:دراسة تقویمیة مطبقة على ریاض الأطفال (بمحافظة القلیوبیة). مستقبل التربیه العربیه، 175ـــ258
خضور، یوسف. (2009). الروضة والمجتمع. بغداد : مدیریة الکتب والمطبوعات الجامعیة.
الخوالدة، محمد. (1990). أهداف تربیة الطفولة المبکرة وأسالیب تعلیمها فی ریاض الأطفال. مجلة کلیة التربیة بالإسکندریة. (3). 85-144.
ذوقان, عبیدات. (2003م). البحث العلمی، مفهومه – أدواته- أسالیبه. عمان:اشراقات للنشر والتوزیع.
رزق الله، رندا. (2008). العلاقة بین مهارة الذکاء العاطفی والتفاعل الاجتماعی . دراسة میدانیة وصفیة على عینة من تلامیذ الصف السادس من التعلیم الأساسی فی محافظة دمشق.مجلة جامعة دمشق.  1 ، (24). 485 -512.
الزهیری، أموش. (2004). التفاعل الاجتماعی وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة جامعة الموصل. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الموصل. العراق.
ساری، حلمی؛ وحسن، محمد. (2010). علم النفس الاجتماعی. القاهرة : الشرکة العربیة المتحدة للتسویق والتوریدات.
السرسی، أسماء؛ وصبحی، میشیل. (2013) . التفاعل الاجتماعی لدى عینة من الأطفال ضعاف السمع فی مرحلة ما قبل المدرسة (دراسة مقارنة). دراسات الطفولة. 59, (16). 83ــ92
السرسی، أسماء؛ وعبدالمقصود، أمانی. (2002). التفاعل الاجتماعی عن طریق اللعب لدى الأطفال المکفوفین والمبصرین فی مرحلة ما قبل المدرسة بین التشخیص والتحسین. مجلة کلیة التربیة. (26),2. 39-92.
سلیمان، فریال. (2011). بعض المهارات الاجتماعیة لدى أطفال الریاض وعلاقتها بتقییم الوالدین (دراسة میدانیة لدى عینة من أطفال الریاض من عمر (4 -5) سنوات فی محافظة دمشق)، مجلة جامعة دمشق. (27). 13- 56.
سلیمان، نورا. (2000). تطور القدرات الشمیة وعلاقتها بالتفاعل الاجتماعی عند الطفل. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة دمشق.
صالح ، عایده شعبان . (2012م). فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعی فی خفض سلوک إیذاء الذات لدى الأطفال الذاتیون. مجلة الطفولة والتربیة,  12 . (4). 179 – 249.
العبد الغفور، فوزیة. (2003). فاعلیة ریاض الأطفال فی تحقیق الأهداف العامة الموضوعة لها فی دولة الکویت، مجلة العلوم التربویة. 3, (11). 1-28.
عثمان، أمانی. (2014). فعالیة برنامج قائم على استراتیجیات الألعاب الحرکیة فی تنمیة بعض المهارات الحرکیة الأساسیة والتفاعل الاجتماعی لطفل الروضة. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس. (49). 13-32.
عجاوی، محمود؛ وأبو هلال، ماهر. (1994). أثر ریاض الأطفال على التحصیل الأکادیمی فی المرحلة الابتدائیة ، المجلة العربیة للتربیة، تونس، مجلد 14. (1). 127-144.
عدنان، رانیا؛ وبسام ، رشا. (2005). التنشئة الاجتماعیة. عمان: دار البدایة.
عرابی، محمد. (1999). ریاض الأطفال أهمیتها – وظائفها – أهدافها، مجلة الوعی الإسلامی. 36, (407). 76-77.
عشریة، حسن. (2011). الأنشطة التربویة فی ریاض الأطفال کمرتکز لتنمیة السلوک القیادی للطفل: ریاض مؤسسة الخرطوم (السودان) للتعلیم الخاص نموذجاً. المجلة العربیة لتطویر التفوق. مجلد 2. (3). 73-98.
القذافی، ورمضان، والدویبی، عبدالسلام. (2010). علم النفس الاجتماعی. الإسکندریة : المکتب الجامعی الحدیث.
کاظم، سمیرة؛ والعزاوی، رنا؛ والمختار سلمى. ( 1999   ). المکانة الاجتماعیة لطفل الروضة بین أقرانه وعلاقتها ببعض المتغیرات فی مدینة بغداد. مجلة البحوث التربویة والنفسیة.( 19). 1-56.
المدخلی، محمد. (2014). الدور التربوی لمؤسسات ریاض الأطفال فی المملکة العربیة السعودیة (دراسة تقویمیة). المجلة الدولیة التربیة المتخصصة. مجلد 3. (8). 113-129.
مرسی، منال؛ وإسماعیل، محمد. (2010). ریاض الأطفال (1). العراق: جامعة البعث.
مرعی، توفیق؛ وبلقیس ، أحمد. (1982). علم النفس الاجتماعی. عمان: درا الفرقان للنشر والتوزیع.
 المراجع الأجنبیة:
Begum, Aysha. (2015). the development of the Social Situation Stories Questionnaire (SSSQ), University of East London.
Child, M. M. (1999).An ethological study of social interaction  among nursery school children. University of Edinburgh.
Jos´e, A. Scheinkman. Social Interactions. Princeton University and NBER. National Science Foundation. ND
Kumarasinghe,  Sepalika  Hylinee. (2007). Trainee's voices : an exploration of the importance of child development, the theories of childhood and play-based learning for any adult who works with young children from birth to preschool years. Durham University
Lewis-Hayes, Sarah-Lesley, (2011). The role of digital interactive gaming technologies (DIGTs) in facilitating communication and social interaction : a study of dyadic interactive play in a school of students with severe learning difficulties. Institute of Education, University of London. London.
Office of  Education. Importance of Social Interactions. Stanislaus county. DN .http://www.stancoe.org/cfs/handouts/specialnds/pdf/i