صـورة الطـفـل العربي في السينمـــا الأمريکيـة المعـاصـرة - دراسة سيميولوجية لبعض الصور السينمائية للطفل العربي من فيلم المملکة The Kingdom" "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بسکرة، الجزائر

المستخلص

إن القوة والهيمنة اليوم قائمة في أيدي من يتحکم في توظيف الخطاب البصري بمختلف أشکاله وألوانه لتحقيق  مصالحه وأهدافه. فقوة تأثير وسائل الإعلام کانت وما زالت تحت سيطرة دول الشمال؛ وهي الدول الصناعية المتقدمة والمهيمنة سياسيا واقتصاديا وإعلاميا، والتي توجهها إلى مجموعة دول الجنوب التي تشوه في کثير من الأحيان صورتها، حيث تؤدي الصورة وخاصة من نوع الأفلام السينمائية دورا فاعلا في ترسيخ التصورات ورسم الخلفيات الذهنية لدى الجمهور الذي ينقلها بدوره إلى جمهور آخر، فمن خلال هذه الصورة تعمد الترسانة الإعلامية الغربية الموجهة نحو المتلقي الغربي إلى إعادة ترکيب صورة الإسلام والمسلمين عامة والأطفال بصفة خاصة في أذهان الأميرکيين على أنهم  إرهابيين، وأن مجتمعهم يدعوهم إلى العنف، وأن دينهم الإسلامي يحثهم على ممارسة العنف والتطرف منذ الصغر... وهکذا يتم تمويه الجمهور المتلقي بکل شرائحه عن طريق هذا الخطاب البصري. وتسعى الدراسة إلى تفکيک الـمُتخيَّل الأميرکي الراهن عن المسلمين بدلًا من اجترار الصورة النمطية التقليدية؛ التي نسجتها هوليود من خلال محاول التعرف على طبيعة مضمون الصورة السينمائية الساعية إلى عرض صورة مشوهة عن الطفل العربي في الأفلام السينمائية الأمريکية، وذلک من خلال قراءة الرسائل السيميولوجية الکامنة بالتحديد في الصورة السينمائية من خلال فيلم "المملکة". أو بمعنى آخر کيف صورت السينما الأمريکية الطفل العربي بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 ؟.

 
(1)     ابن خلدون، المقدمة، القاهرة، دار الشعب، دون سنة.
(2)     أحمد بدر، الاتصال بالجماهیر: بین الإعلام والتطویع والتنمیة، القاهرة، دار قباء لطباعة والنشر والتوزیع، 1998.
(3)     ارثور سعدیف، ابن سینا، ترجمة، توفیق سلوم، بیروت، دار الفارابی،1987.
(4)     أمانی عمر الحسینی، الإعلام والمجتمع (أطفال فی ظروف صعبة ووسائل إعلام مؤثرة)، القاهرة عالم الکتب،2005 .
(5)     حسن عماد مکاوی، لیلى حسین، الاتصال ونظریاته المعاصرة، الطبعة الخامسة، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة، 2004.
(6)     حسین محمد علی، المدخل المعاصر لمفاهیم ووظائف العلاقات العامة، القاهرة، مکتبة الإنجلو المصریة، 1976.
(7)     سلافة فاروق الزعبی، صورة العرب فی الإعلام الأمریکی، المملکة الأردنیة الهاشمیة، دار ورد للنشر والتوزیع ،2006.
(8)     عبد المنعم الحنفی، موسوعة علم النفس والتحلیل النفسی، ج 2، القاهرة، مکتبة مدبولی، 1978.
(9)     علی عجوة، العلاقات العامة والصورة الذهنیة، القاهرة، عالم الکتب، 2003.
(10)  فایزة یخلف، دور الصورة فی التوظیف الدلالی للرسالة الإعلانیة (دراسة تحلیلیة سیمیولوجیة لعینة من إعلانات مجلة "الثورة الإفریقیة"، رسالة ماجستیر فی علوم الإعلام والاتصال، جامعة الجزائر، 1996.
(11)  لا رامی فالی، البحث فی الاتصال عناصر منهجیة، ترجمة میلود سفاری وآخرون، الجزائر، قسنطینة، مخبر علم الاجتماع الاتصال،2004.
(12)  محمد عبد الحمید :بحوث الصحافة، الطبعة الثانیة، القاهرة، عالم الکتب، 1996.
(13)  محمود أحمد مزید، دراسات فی إعلام الطفل، جمهوریة مصر العربیة، الدار العالمیة للنشر والتوزیع، 2006.
(14)  مرفت الطرابیشی، عبد العزیز السید، نظریات الاتصال، القاهرة، دار النهضة العربیة،2006.
(15)  المنجد، الطبعة عشرون، بیروت، دار المشرق،1957.
(16)  نادیة قطامی، محمد برهوم: طرق دراسة الطفل، عمان، دار الشروق، 1998.
ثانیا: المراجع باللغة الاجنبیة
(1)   Francis Balle: Communication, in Raymond et autres, Traité de La Sociologie, Paris,Puf , 1992.
(2)   Webster’s, New Collegiat Dictionary , Spring, Field, Mass, G and C ,Merrian Co, 1977.