فاعلية برنامـج قائـم على الألعاب اللغويـة لتنمية مهارات القراءة والکتابة والاتجاه نحو اللغة العربية لدى الدارسات بمدارس الفصل الواحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف


إِبراهیم حسن الطوبجى(1994): "اتجاهات طلاب وطالبات الدبلوم العام: نظام التفرع بکلیة التربیة جامعة الزقازیق نَحْو مجالات مادة طرق تدریس المواد الفلسفیة "، مجلة کلیة التربیة ببنها، جامعة الزقازیق، العدد 222.
أحمد حسن أحمد اللوح(2001): "أثر استخدام النشاط التمثیلیّ عَلَى تحصیل تلامیذ الصفّ الخامس الأساسیّ فِى قواعد النَّحْو واتجاهاتهم نحوها"، رسالة مـاجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
أحمد حسین اللقانى ،وعلى أحمد الجمل(2003): "معجم المصطلحات المعرفة فِى المناهج وطرق التدریس"، القاهرة، دار عالم الکتب.
أحمد حسین اللقانى، وفارعة حسن محمد(1995):"التدریس الفعال "،القاهرة، عالم الکتب.
أحمد عمر هاشم(2003): "أبناؤنا بین الحاضر والمستقبل فِى رحاب الإِسلام"، القاهرة، مکتبة الأسرة.
أسماء عبد العال، ومحمد الدیب(1998): "سیکولوجیة التعاون والتنافس والفردیة"، القاهرة، عالم الکتب.
إسماعیل محمود سلامة(2006): الاتجاه نَحْو التخصص الدراسى وأسباب اختیاره فِى ضوء بعض المتغیرات لدى طلاب جامعة الإِمام محمد بن سعود الإِسلامیة بالریاض، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنیا، العدد11.
أمانى حلمى عبد الحمید(2004): "برنامج مقترَح لتنمیة مهارات الکتابة لدى تلامیذ المَرْحَلَة الابْتِدَائِیَّة"، مجلة القراءة والمعرفة، العدد 36.
أمیرة إِبراهیم إِبراهیم الشافعى(2000): "فعالیة استخدام ألعاب الکمبیوتر التعلیمیة المبنیة عَلَى الوسائط المتـعددة فِى تنمیة مفردات اللغـة الإِنجلیزیـة والاتجاهات نَحْو المـادة لـدى تلامیذ المَرْحَلَة الابْتِدَائِیَّة"، رسالة مـاجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بشبین الکوم، جامعة المنوفیة.
إِیمان النقیب(2002): "القیم التربویة فِى مسرح الطِّفْل "، القاهرة، دار المعرفة الجامعیة.
بثینة محمود محمد(2005): " فعالیة برنامج مقترَح فِى تنمیة بعض المهارات اللغویة لدى الدَّارسین العاملین بمناطق تجمع الحرفیِّن فِى ضوء المدخل التکاملى"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
جابر عبد الحمید(2000): "مدرس القرن الحادى والعشرین الفعال– المهارات والتنمیة المهنیة "القاهرة، دار الفکر العربى.
حسن عبد الهادى وآخرون(2003): "مهارات فِى اللغة والتفکیر " عمان، دار المیسرة.
حسین عمران محمد(1999): "فعالیة استخدام الألعاب التعلیمیة عَلَى تحصیل تلامیذ الصف الرابع الابتدائى فِى تعلیم القواعد النَّحْویة، مجـلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط، العدد 15.
رؤوف عزمى توفیق(1997): "فعالیة برنامج مقترح فِى تکنولوجیا التَّعْلِیم لمعلمى الْفَصْل الواحد"، مجلة دراسات فِى المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج، العدد 78.
راتب قاسم ومحمد فخرى(2009): "المهارات القرائیة والکتابیة – طرائق تدریسها واستراتیجیاتها "، عمان،دار المیسرة.
رانیا صالح محمد عبد الله غنام(2008): "تقویم موضوعات القراءة المقررة عَلَى تلمیذات الْفَصْل الواحد"، رسالة مـاجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
سمیر إِبراهیم أحمد(1999): "نَحْو دور أکثر فاعلیة بمَدَارِس الْفَصْل الواحد فِى تعلیم الفَتَیَات فِى مِصْر"، القاهرة، وزارة التربیة والتعلیم، الإِدارة العامة لمَدَارِس الْفَصْل الواحد لتعلیم الفَتَیَات.
سمیرﺓ أبو غزالة(2003): "علم نفس النمو – الطفولة والمراهقة "،القاهرة،دار الفکر العربى.
سهام محمد عَلَى عبده(1999): "فاعلیة حفظ القرآن الکریم عَلَى بعض مهارات الأداء والفهم فِى القراءة الجهریةلدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائى "رسالة مـاجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة.
عبد العزیز محمد عبد العزیز علیان(2003): "فاعلیة الألعاب اللغویة فِى تنمیة بعض مهارات القراءة لدى تلامیذ الصف الأول الابتدائى"، رسالة مـاجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة قناة السویس.
عبد العظیم صبرى سید أحمد(2001): "فاعلیة استخدام بعض المداخل فِى تحصیل تلامیذ التَّعْلِیم الابتدائى فِى مادة النَّحْو العربى واتجاهاتهم نحوها، رسالة مـاجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
عبد العظیم عبد السلام العطوانى(2001): "رؤیة مستقبلیة لتفعیل دور مَدَارِس الْفَصْل الواحد فِى محو أمیة الإِناث"، مؤتمر تنمیة المرأة،العربیَّة، جامعة جنوب الوادى.
ــــــــــــ(1999): "تصور مقترح لتحسین واقع العملیة التعلیمیة بمَدَارِس الْفَصْل الواحد"، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، العدد31.
عصام محمد أحمد(2003): "فاعلیة بعض استراتیجیات التدریس فِى تنمیة مهارات الإِبداع اللغوى لدى تلمیذات الْفَصْل الواحد"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
عطیة محمد عطیة، وآخران(1999): "طرق تعلیم القراءة والکتابة"، الأردن، دار الفکر العربى.
علاء الدین حسن إِبراهیم(2007): "برنامج لتنمیة مهارات القراءة لدى تلامیذ الصفوف الثلاثة الأولى من المَرْحَلَة الابْتِدَائِیَّة فِى المستویات المعیاریة "، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
عَلَى سعد جاب الله(2001): "أثر استخدام النشاط التمثیلى فِى تنمیة بعض مهارات التعبیر الشفوى لدى تلامیذ الصف الأول الإِعدادى بسلطنة عمان"، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، مجلة دراسات المناهج وطرق التدریس، العدد68.
عَلَى عبد المنعم عَلَى محمد(2008): "فاعلیة استخدام الألعاب اللغویة فِى تنمیة مهارات التعبیر الشفهى الإِبداعى لدى تلامیذ المَرْحَلَة الابْتِدَائِیَّة "، رسالة مـاجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الزقازیق.
عَلَى مدکور(1997): "تدریس فنون اللغة العربیة"، القاهرة،دار الفکر العربى.
المجالس القَوْمِیة المتخصصة رئاسة الجمهوریة(1998): "تقریر المجلس القَوْمِىّ للتعلیم والبحث العلمى والتکنولوجیا"، الدورة الخامسة.
مجمع اللغة العربیَّة(1993): "المعجم الوجیز" القاهرة، الهیئة العامة لشؤون المطابع الأمیریة.
محمد الحمامى(1999): "فلسفة اللعب، "، القاهرة، مرکز الکتاب.
محمد عبد المجید محمد(2000): "تَطْوِیر مَدَارِس الْفَصْل الواحد فِى جمهوریة مِصْر العربیَّة فِى ضوء خبرات بعض الدول الأخرى"، مجلة کلیة التربیة، جامعة عین شمس، العدد 1.
محمد علاء الدین حلمى(2000): "خطة أنشطة علاجیَّة لصعوبات القراءة والکتابة لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائى"، مجلة البحث فِى التربیة وعلم النفس، جامعة المنیا، العدد22.
محمد محمود الحیلة(2005): "تصمیم وإِنتاج الوسائل التعلیمیة "، عمان، دار المیسرة.
ــــــــ(2001): "طرائق التـدریس واستراتیجیـاته"، الإِمارات العربیَّة المتحدة، دار الکتاب الجامعى.
ـــــــــــــ(2003): "من أجل التفکیر والتعلُّم "، عمان، دار المیسرة.
محمد موسى، ووفاء سلامة(2004): "فعالیة الألعاب اللغویة فِى تنمیة مهارات التحدث والتفکیر الإِبداعى لدى طِفْل مَا قبل المدرسة الجمعیة المصریة للقراء والمعرفة، مجلة القراءة والمعرفة،  العدد36.
محمود محمد محمود السید(2002): "برنامج مقترح فِى أنشطة التربیة الفنیة لتنمیة الاتجاه الایجابى نَحْو القراءة للأطفال" رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة الفنیة، جامعة حلوان.
مختبر التربیة الإِقلیمى(1999): "تخطیط واستخدام عملیة التَّعْلِیم – الْفُصُول متعددة المستویات، دلیل مرجعى لِلْمَدَارِس الریفیة الصغیرة"، الکتاب السابع، المعمل التعلیمى لمنطقة الشمال الغربى.
ناصف عبد العزیز(1991): "الألعاب اللغویة فِى تعلیم اللغات الأجنبیة "، الریاض، دار المریخ.
نبیل محمد زاید(1991): "تکون وتعبیر الاتجاهات التربویة لدى طلاب کلیة التربیة قبل وبعد الخدمة بالتدریس، مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، العدد14.
ولید جابر(1991): "أسالیب تدریس اللغة العربیة"، الأردن، دار الفکر للنشر والتوزیع.
یاسمین زیدان حسن(1994): "أثر استخدام الأنشطة التعلیمیة والألعاب التعلیمیة مجتمعة فِى تدریس الکسور العادیة عَلَى التحصیل وتنمیة أنماط التَّعلُّم والتفکیر لتلامیذ الصف الرابع الابتدائى"، مجلة کلیة التربیة وعلم النفس، جامعة المنیا، العدد15.
یحیى حامد هندام(1984): "مسارات تفکیر الریاضیات( طریقة هندام )"، القاهرة ، دارلنهضة المصریة، .
یوسف سیف عبد الله(2005): " فعالیة بعض استراتیجیات عملیة القراءة لتنمیة مهارات الفهم الإِبداعى لدى طلاب الصف الأول الثانوى"، مجلة العلوم التربویة، معهد البحوث التربویة، عدد خاص.
ثانیا – المراجع الأجنبیة:
Adan, E(2000): "Six Games for the EFL/ESL Classroom". The Internet TESL Journal, VoI.VIII, No.9, September, http://iteslj.org/.
Elhegazi, K(1999): "Efficiaté Démploide Quelques Strategies en Vuede Developer les Competences de la Lecture à Haute Voix en Francas. Trése de Maitrie (non publiée),  Faculté de Pédagogie, Université de Helwan.
Elizvaeth, U(1992): "Writing in the Elementary School". A Status Study Ed. D.H Fstra University, D.A.L. Vol.  52, No.12, Jun.    
Forsten, C. & Others(1999): "The Multiage Evaluation Book". New Hampshire, U.S.A.
Fouad, M(2005): "The Effectiveness of some Free Linguistic Activities in Developing Primary School Pupils' Use of English Grammar Rules". Unpublished M.A Thesis, Faculty of Education, Zagazig University.
Fredenburg, A(1999): "Teaching For Success: Strengthening Child-Centered Classroom" 8th ED, US, New Hampshire.
Grant, J(1997).: "Our Best Advice: The Multiage Problem Solving Handbook". K.8, U.S, New Hampshire.
Hong, K(1997):" Surviving School Reform: A Year in the Life of One School ". Teacher College Press, New York.
Kealey, R(1999): "Why Small Catholic School Succeed". National Education Association, Washington. dc. Dept Of Elementary Schools.
Lane, H(1996): "How to Teach Language with Fun and Games". The Internet TESL Journal, Vol.3, No.3, September.
Langran, J(1993): "Language Games and Activities Network 2: Teaching Languages to Adults". Centre for Information on Language Teaching and Research, London, England.
Larry, N(1999): "Reading Instruction Diagnostic Teaching in the Classroom", 4th Ed