فاعلية برنامج مقترح في تحسين بعض أبعاد جودة الحياة لمعلمة رياض الأطفال وأثره على الکفايات المهنية لديها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     تتحدد مشکلة الدراسة الحالية في حاجة معلمة رياض الأطفال إلى تحسين بعض أبعاد جودة الحياة لديها، لکي تستطيع القيام بأدوارها ومسئولياتها تجاه طفل الروضة على الوجه الأمثل، الأمر الذي دعا إلى أهمية إعداد برنامج لتحسين بعض أبعاد جودة حياتها، حتى تتوافر لديها بعض الکفايات المهنية اللازمة لعملها مع الأطفال، وقد تم استخدام المنهج التجريبي، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (30) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة الفيوم العاملات بإدارة غرب الفيوم، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية وشملت کل عينة (15) معلمة، استخدمت الدراسة مقياس جودة الحياة لمعلمة رياض الأطفال (إعداد الباحثة)، بطاقة ملاحظة الکفايات المهنية لمعلمة رياض الأطفال (إعداد الباحثة)، والبرنامج المقترح (إعداد الباحثة)، أشارت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج بما تضمنه من مهارات في خمس وحدات: (إدارة الوقت، إنتاج الوسائل التعليمية، تعديل سلوک الطفل وحل مشکلاته، توظيف الکمبيوتر في رياض الأطفال، إدارة الضغوط والانفعالات)، کما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير دال إيجابيًا لبرنامج تحسين جودة الحياة لمعلمة رياض الأطفال على توافر بعض الکفايات المهنية لديها (المعرفية، الوجدانية، المهارية)، وأوصت الدراسة بالاستفادة من برنامج الدراسة الحالي في تدريب معلمات رياض الأطفال؛ وذلک للارتقاء بمستوى جودة الحياة لديهن.
 

الكلمات الرئيسية


أحمد إبراهیم أحمد (2003). الإدارة المدرسیة فی مطلع القرن الحادی والعشرین. القاهرة: دار الفکر العربی.
آرثور روشان (2001). دلیلک للتعامل مع الضغط النفسی. ترجمة: أمینة التیتون. القاهرة: الثقافة المصریة.
أمیرة عبد السلام زاید (2010). جودة معلم المستقبل...رؤى متنوعة. المؤتمر العلمی السابع " جودة الحیاة کاستثمار للعلوم التربویة والنفسیة ". جامعة کفر الشیخ. کلیة التربیة. 12-14 ابریل.
أنسی محمد قاسم (2000). الضغوط النفسیة المهنیة لمعلمة الروضة مستویاتها وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة وبعض المتغیرات الدیموجرافیة. مجلة الطفولة. ع (3). دیسمبر. جامعة القاهرة. کلیة ریاض الأطفال. ص23-61.
ایفال عیسى (2005). توجیه التعلیم والتعلم فی الطفولة المبکرة. العین: دار الکتاب الجامعی.
إیمان سعید البورینی (2008). أثر استخدام برنامجین تدریبیین لرفع کفاءة أداء الطالبات المعلمات فی توجیه سلوک أطفال المدرسة الابتدائیة وحل مشکلاتهم. رسالة دکتوراه. جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربویة.
إیناس سعید الشتیحی (2010): التنمیة المهنیة لمعلمات ریاض الأطفال عبر الانترنت "رؤیة مقترحة ". الندوة الأولى فی تطبیقات تقنیة المعلومات والاتصال فی التعلیم والتدریب. الفترة 27- 29 أبریل. جامعة الملک سعود. کلیة التربیة.
بطرس حافظ بطرس (2006). التنبؤ بالنجاح المهنی لمعلمات ریاض الأطفال فی ضوء مکونات الذکاء الوجدانی والعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة. المؤتمر السنوی "التربیة الوجدانیة للطفل". جامعة القاهرة. کلیة ریاض الأطفال. 8 – 9 أبریل.
بطرس حافظ بطرس، هانم صلاح توفیلس (2001). أثر برنامج إرشادی فی تغییر اتجاهات معلمات ریاض الأطفال نحو الروضة وطفل ما قبل المدرسة. المؤتمر السنوی الثامن. جامعة عین شمس. مرکز الإرشاد النفسی.
ثناء إبراهیم فرحات (2006). إدارة الوقت. الإسکندریة: دار الثقافة العلمیة.
حافظ فرج أحمد، محمد صبری حافظ (2003). إدارة المؤسسات التربویة. القاهرة: عالم الکتب.
حسن عبد الفتاح الفنجری (2006). السعادة بین علم النفس الإیجابی والصحة النفسیة. بنها: مؤسسة الإخلاص للطباعة والنشر.  
حسن مصطفى عبد المعطی (2007). المقاییس النفسیة المقننة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
خالد طه الأحمد (2005). تکوین المعلمین من الإعداد إلى التدریب. العین: دار الکتاب الجامعی.
دعاء محمد عبد العال (2009). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة المهارات الفنیة الیدویة والابتکار لدى الطالبة المعلمة بکلیة التربیة باستخدام خامات البیئة. رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربویة.
رانیة صاصیلا (2010). تصور مقترح لضمان جودة البیئة التربویة فی ریاض الأطفال فی الجمهوریة العربیة السوریة. مجلة جامعة دمشق. مجلد (26). العدد الثالث. ص1-25.
روبین دانز (2006). إدارة القلق. إعداد: قسم الترجمة بدار الفاروق. القاهرة: دار الفاروق للنشر والتوزیع.
سالی علی حسن (2007). الذکاء الوجدانی لمعلمات ریاض الأطفال. الاسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
سحر فاروق علام (2001). تقییم فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة الذکاء الوجدانی لدى عینة من طالبات الجامعة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عین شمس. کلیة البنات.
سلوى مرتضى (2009). الاحتیاجات التدریبیة لمعلمات ریاض الأطفال فی ضوء التحدیات المعاصرة. المؤتمر العلمی الثانی " دور المعلم العربی فی عصر التدفق المعرفی". جامعة جرش. 7-9 ابریل.
سهام إبراهیم (2008). اتجاهات معلمات ریاض الأطفال نحو العمل مع الطفل فی ضوء بعض المتغیرات النفسیة والدیموجرافیة. رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة. کلیة ریاض الأطفال.
سهام عبد الرحمن الصویغ (1996). قیاس أثر تدریب معلمات ریاض الأطفال علی استخدام مهارات التوجیه فی تعدیل سلوک أطفال الروضة. مجلة رسالة الخلیج العربی. الریاض. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
سهیر محمد سالم (2001). السعادة وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة "دراسة ارتقائیة ارتباطیة مقارنة". رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربویة.
سی یوجین واللر (2003). تعلم أن تسترخی. تعریب: جمال الخطیب. ط2. الریاض: مکتبة العبیکان.
صلاح الدین عراقی محمد، تحیة محمد عبد العال (2005).الذکاء الوجدانی وعلاقته بالسلوک القیادی للمعلم. المؤتمر السنوی الثانی عشر "الإرشاد النفسی من أجل التنمیة فی عصر المعلومات". 25-27 دیسمبر. جامعة عین شمس. مرکز الإرشاد النفسی.
صلاح الدین محمود (1996). الوقت هوالحیاة "کیف تدیر وقتک" ؟. القاهرة: دار التوزیع والنشر الإسلامیة.
طارق عبد الرؤوف عامر (2008). معلمة ریاض الأطفال. القاهرة: مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
طه عبد العظیم حسین، سلامة عبد العظیم حسین (2006). استراتیجیات إدارة الضغوط التربویة والنفسیة. الأردن: دار الفکر للنشر والتوزیع.
عاطف عدلی فهمی (2001). دراسة تقویمیة لأنماط الاتصال غیر اللفظی لدى معلمات الروضة. مجلة الطفولة. ع (4). أبریل. جامعة القاهرة. کلیة ریاض الأطفال. ص94-123.
عبد الحمید سعید حسن، راشد بن سیف المحرزی، محمود محمد إبراهیم (2006).جودة الحیاة وعلاقتها بالضغوط النفسیة واستراتیجیات مقوماتها لدى طلبة جامعة السلطان قابوس. بحوث ندوة علم النفس وجودة الحیاة. مسقط. جامعة السلطان قابوس. کلیة التربیة. 17 – 19 دیسمبر.
عبد الرحمن عبد البدیع عویس (1996). العوامل العقلیة وغیر العقلیة المسهمة فی النجاح المهنی لدى معلمی ریاض الأطفال. رسالة دکتوراه. جامعة الزقازیق. فرع بنها. کلیة التربیة.
عفاف أحمد عویس (2006). جودة الحیاة والذکاء الوجدانی لطفل ما قبل المدرسة، بحوث ندوة علم النفس وجودة الحیاة. مسقط. جامعة السلطان قابوس. کلیة التربیة. 17 – 19 دیسمبر.
عفاف صبحی، تغرید عمران، رجاء الشناوی (2001). المهارات الحیاتیة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
علی راشد (2003). خصائص المعلم العصری وأدواره. القاهرة: دار الفکر العربی.
عواطف حسان عبد الحمید (2009)(أ). إنتاج الوسائل التعلیمیة. کفر الشیخ: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
عواطف حسان عبد الحمید (2009)(ب). تنفیذ برامج ریاض الأطفال. کفر الشیخ: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
فاطمة إبراهیم حمیدة (1998). مداخل واستراتیجیات فی إدارة الصف. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
فیرا بیفر (2004). السعادة الداخلیة "خطوات إیجابیة نحو الإحساس بالسعادة والرضا". ترجمة: مکتبة جریر. الریاض: مکتبة جریر.
فیرا بیفر (2005). المزید من التفکیر الإیجابی. ترجمة: مکتبة جریر. الریاض: مکتبة جریر.
مجدی عبد العزیز إبراهیم (2004). استراتیجیات التعلیم وأسالیب التعلم. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
مجدی عبد الکریم حبیب (2006). فعالیة استخدام تقنیات المعلومات فی تحقیق أبعاد جودة الحیاة لدى عینات من الطلاب العمانیین. بحوث ندوة علم النفس وجودة الحیاة. مسقط. جامعة السلطان قابوس. کلیة التربیة. 17 – 19 دیسمبر.
محمد الصیرفی (2007). إدارة الوقت. الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة.
محمد أحمد الکرش (1990). بعض الکفایات التعلیمیة المتطلبة لمعلمات ریاض الأطفال. المؤتمر العلمی الثانی "إعداد المعلم التراکمات والتحدیات". الإسکندریة. 15-18 یونیو. مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. مج3. ص1127-1136.
محمد محمود الحیلة (2002). تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة. عمان: دار الیسر للنشر.
محمود عبد الحلیم منسی، علی مهدی کاظم (2006). مقیاس جودة الحیاة لطلبة الجامعة. بحوث ندوة علم النفس وجودة الحیاة. مسقط. جامعة السلطان قابوس. کلیة التربیة. 17 – 19 دیسمبر.
مصطفى حسن عبد الرحمن (2006). الوسائل التعلیمیة والتکنولوجیة. القاهرة: دار المعارف.
مفید نجیب حواشین، زیدان نجیب حواشین (2002). إرشاد الطفل وتوجیهه. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
ممدوح عبد الرحیم الجعفری (2000). دراسة تحلیلیة للاحتیاجات التدریبیة لمعلمات ریاض الأطفال. مجلة التربیة والتعلیم. العدد (20)، السنة الثامنة، جامعة الإمارات.
منزر عبد الحمید الضامن، عبد الحمید سعید حسن (2006). قیم العمل ودورها فی جودة الحیاة لدى طلبة جامعة السلطان قابوس، بحوث ندوة علم النفس وجودة الحیاة. مسقط. جامعة السلطان قابوس. کلیة التربیة. 17 – 19 دیسمبر.
منى محمود عبد اللطیف، نجوى حسن علی (2010). معوقات الکفایات المهنیة لدى معلمة طفل ما قبل المدرسة فی ضوء بعض الاتجاهات العالمیة المعاصرة، المؤتمر العلمی العاشر "البحث التربوی فی الوطن العربی". جامعة الفیوم. کلیة التربیة. فی الفترة من 20-21 أبریل.
مها إبراهیم بسیونی (2008). کیف تکونین معلمة متمیزة. القاهرة: عالم الکتب.
نبیل السید حسن (2001). الأداء الوظیفی لدى معلمی ریاض الأطفال والتربیة الخاصة وعلاقته بمتغیرات العملیة التعلیمیة. مجلة الإرشاد النفسی. ع (13). جامعة عین شمس. ص181-226.
نوال حامد یاسین (2003). تقویم مهارات معلمات ریاض الأطفال بالعاصمة المقدسة. مجلة العلوم التربویة والإنسانیة. مج (15). العدد الأول. جامعة أم القرى. ص116-149.
هناء عبد الرحیم (2006). دمج التکنولوجیا فی ریاض الأطفال. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
ولاء حنفی محمد (2006). دراسة تقویمیة لبرامج التدریب أثناء الخدمة فی ضوء الاحتیاجات التدریبیة لمعلمات ریاض الأطفال. رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربویة.
یوسف عبد المعطی مصطفى (2005). الإدارة التربویة مداخل جدیدة 00 لعالم جدید. القاهرة: دار الفکر العربی.
  المراجع الإنجلیزیة:
 Ahn, H. (2005). Child Care Teacher Beliefs and practices regarding socialization of emotion young children. Journal of Early Childhood Teacher  Education. V(26). N(3). P(283-295). Jul .
Bellm. D & Whitebook. M (2005). Compensation and Comparable Worth: What Lies Ahead for California's Preschool Teachers? Building California's Preschool for All Workforce. California:Center for the Study of Child Care Employment.
Carter, C. ; Bishop, J. ; Kravits, S. & Maurin, P. (2004).Keys to Success. How to achieve Your goals. Toronto: Pearson prentice Hall.
Cemaloglu, N &  . Filiz, S. (2010). The Relation Between Time Management Skills and Academic Achievement of Potential Teachers. Educational Research Quarterly, V( 33).  Issue (4). Jun.  P(3-23). 21p.
Chao, p. & Wang, H.)  2009). Relationship between time management and job burnout of teachers. Chinese Journal of Clinical Psychology, V(17). N(1). Feb. p(107-109).  
Cisneros, C. ; Edith, J. ; Moreno, R. & Cisneros, A. (2000). Curriculum Reform in Mexico: Kindergarten Teachers "Challenges and Dilemmas". Mexico.
Duffy, K. & Atwater, E. (2004). Psychology for Living. New Jersey: Pearson Prentice Hall.
Erden, F. & Wolfgangb, C. (2004). An exploration of the differences in pre kindergarten, kindergarten and first grade teachers’ beliefs related to discipline when dealing with male and female students. Early Child Development and Care. Jan, V(174). N(1). p(3–11).
Fernandez, M &  Rocha, V (2009). Impact of the psychosocial aspects of work on the quality of life of teacher. Revista Brasileira de Psiquiatria. Mar, V( 31). Issue ( 1). P(15-20) .
Foley, P. ; Roche, J. & Tucker, S. (2001). Children in Society. New York: The Open University.
Grover, K. & Atwater, E. (2004). Kindergarten Teachers' Perceptions of Intervention Strategies for Young Children with Mild Learning and Behavior . International Journal of Early Childhood , V(32). N(2). P(45-58).
Hernando, V. (1995). Design Development and Implementation of an Instructional Program for Kindergarten Teachers To Increase Their Basic Computer Skills through Word Processing Training. Practicum Report. Nova Southeastern University.
Hilton,  J. (2006).  Stress Relief. China: Gaia Book.
Judje, T.  &  Watanabe, S. (1994). Individual Differences in the nature of the Relationship between Job and Life Satisfaction. Journal of Occupational and Organizational  Psychology. V(67). N(2). P(101-107) .
Kuo, C. (2010). Early Childhood Teachers' Behavior Intention to Apply Teaching Aids. Journal of Instructional Psychology, Jun. V(37).  Issue (2). P(170-183). 14p.
Law, S. & Glover, D. (2000). Educational Leadership and Learning. Buckingham: Open University Press.
Lim, C.  &  Able–Boone, H. (2005). Diversity Competencies within Early childhood teacher preparation: innovative practices and future Directions. Journal of Early childhood teacher Education. V(26). N(3). p(225 – 238). Jul.
Linden, C. (2003). What is Stress and What is Its connection to Anxiety ? New York : Life Wise Publishing ltd.
Morrison, V. & Bennett, P. (2006). An Introduction to Health Psychology. London: Pearson Prentice Hall.
O'Hara, M.  (2000). Teaching 3-8. London: Continuum.  
Özkılıç, R. (2007). "Behaviors of Primary School Teachers Related to Time Management at Classroom". Journal of New World Sciences Academy, V(2). N(3)..  
Philip, G. (1992). Psychology and life. New York: Harper Collins.
Pierro, A. ; Presaghi, F. ; Higgins, T. & Kruglanski, A.(2009). Regulatory mode preferences for autonomy supporting versus controlling instructional styles. British Journal of Educational Psychology, V(79). P(599- 615).
Reeve, J. (2005). Understanding Motivation and Emotion. United States:   Wiley.     
Robert, F. (2002). Human Motivation. United States: wadsworth.   
Schonewille, B.& van der Leij, A.(1993). Ethnic background. classroom instruction and child behavior in kindergarten: the role of the teacher to stimulate children in the classroom by giving individual attention. European Early Childhood Education Research Journal, Jan. V(1).   N(2). p(11-25). 15p
Tayler, B. (1997). Early Childhood Programmer Management – People and Procedures. Columbus: Merrill pub.
Thomas, M. (2003). Organizational Behavior Concepts. Theory and practice. New Delhi: Deep & Deep publication.                
Thompson, N. (2002). People Skills. New York: palgrave Macmillan.    
Wade, C. & Tavris, C. (1999). Invitation to Psychology.  New York: Longman.  
Walter, P. & Flore, J. (2000). Succeed in College. New York: Houghton Mifflin Company.  
Wilkinson, C. (2001). Fundamentals of Health at Work: the Social Dimensions. London: Taylor & Francis.