دور الأسرة في القضاء على خوف الأطفال من المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يتطلب إعداد الطفل  لمواجهة الحياة اکتسابه أکبر قدر من الخبرات والمهارات التي تؤهله لها قدراته واستعداداته حتى يکون عضوًا نافعًا في المجتمع ويخرج من حيز الإعاقة التامة إلى مجال الإنتاج والاعتماد على النفس جزئيًا أو کليًا . کما أشارت نتائج دراسات کل من کارمن وآخرون (Carmen et al ,2005)، (أيوب،2011)، إلى أهمية دور استراتيجيات التدخل المبکر وأهمية التعاون بين الأسرة والمدرسة من أجل تحسين المهارات الاجتماعية والبيئية، التي ساعدت في تنفيذ أنشطة لتحسين السلوک الاجتماعي الإيجابي. ويکشف المتتبع لعملية الرعاية للأطفال الأطفال  بأنها لا تتجه للمجالات المختلفة، حيث ينصب الاهتمام على الجانب العقلي دون الجوانب الأخرى، والتي من أهمها الجانب الاجتماعي والنفسي والسلوکي، رغم مناداة الاختصاصين بأهمية تضمين تلک الجوانب في رعاية هؤلاء الأطفال، فعلى سبيل المثال ينادي هاردمان (Hardman) إلى أن الاعتماد على الجانب العقلي بمفرده کثيرا ما يقود إلى إغفال الجوانب الأخرى وإغفال دور الأسرة، وتشير أيضا کثير من المصادر الأمريکية إلى ما يسمى بالمعاق عقلياً لمدة ست ساعات في اليوم، ويقصد بذلک الأطفال الذين شخصوا على أنهم يعانون من إعاقة عقلية بدرجة بسيطة بحکم أدائهم المتدني على اختبارات الذکاء وفشلهم المدرسي، لکنهم يتمتعون بقدرة مقبولة في الاستجابة لمتطلبات الحياة خارج الإطار المدرسي 

-             إبراهیم، دالیا عبده ذکی (2008). فاعلیة برنامج لتعدیل سلوکیات غیر تکیفیه لدى الأطفال المعوقین عقلیاً بدرجة بسیطة, جامعة عین شمس, کلیة التربیة.
-             إبراهیم، سلیمان عبد الواحد یوسف (2010). المرجع فی صعوبات التعلیم النمائیة والأکادیمیة والاجتماعیة والانفعالیة, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-             ابراهیم، عبد الستار والدخیل، عبد العزیز وابراهیم، رضوان (1993). العلاج السلوکی للطفل، مجلة عالم المعرفة، 180، 9-279.
-             ابو اسعد، أحمد (2010) الإرشاد الجمعی. المملکة الأردنیة الهاشمیة، اربد: عالم الکتب للنشر والتوزیع
-          أبو أسعد، أحمد. (2012) الإرشاد المدرسی. ط2، المملکة الأردنیة الهاشمیة، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-             أبو حطب، فؤاد وعثمان، سید (1976). التقویم النفسی, ط2 القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-             أبو حمیدان، یوسف.(2003). تعدیل السلوک النظریة والتطبیق، عمان، دار یزید للنشر والتوزیع.
-             أبو شهبه، هناء یحیی (2003). الصحة النفسیة للطفل ، کلیة الدراسات الإنسانیة ، جامعة الأزهر الشریف ، دار الفکر العربی للتوزیع والنشر، عمان ، ص 141.
-             إسماعیل، عمر (2002). فاعلیة برنامج إرشادی لوالدی الأطفال المساء معاملتهم على السلوک الاجتماعی لأطفالهم، معهد الدراسات العلیا، جامعة عین شمس.
-             الأشول، عادل أحمد عز الدین (1996). الإرشاد النفسی لغیر العادیین, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-             باظة ، آمال عبد السمیع (2009), رعایة الأطفال , القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-             بخش، أمیرة طه (2000) الضغوط الأسریة لدى امهات الأطفال الأطفال  وعلاقتها بالاحتیاجات والمساندة الاجتماعیة، 29(2)، 215-237.
-             بدوین أحمد زکی (1980). معجم مصطلحات التربیة والتعلیم عربی – إنجلیزی – فرنسی، القاهرة: دار الفکر العربی للطباعة والنشر.
-             بدیر، کاریمان (2009). برامج التدخل المبکر فی الطفولة، القاهرة: عالم الکتاب.
-             بهادر، سعدیة محمد (1994) المرجع فی تربیة أطفال ما قبل المدرسة، ط2، القاهرة: المدنی.
-              بهادر، سعدیة محمد علی. (1992) المرجع فی برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة. مصر، القاهرة: دار النیل.
-             جلال، سعد (1992). التوجیه النفسی والتربوی والمهنی, القاهرة: دار الفکر.
-             حسین، محمود (2000), الإرشاد النفسی "مداخل نظریة , الواقع، الممارسة" (ط2). مکتبة الخریجی
-             حواشین، زیدان مفید.(2002). إرشاد الطفل وتوجیهه، عمان: دار الفکر.
-              الخطیب، جهاد. (1988) الشخصیة بین التدعیم وعدمه. برامج فی تعدیل السلوک، منشورات وزارة التربیة، عمان: الأردن.
-             الروسان، فاروق (2000). الذکاء والسلوک الاجتماعی (الذکاء الاجتماعی), الریاض, دار الزهراء للنشر والتوزیع.
-             زهران، حامد عبد السلام. (2002). التوجیه والإرشاد النفسی. مصر، القاهرة: عالم الکتب.
-             السرس، اسماء وعبد المقصود، امانی (2001) فاعلیه برنامج لتمنیه الکفاءة الاجتماعیة لأطفال ما قبل الدراسة، مؤتمر الطفل والبیئة، جامعة عین الشمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة ومرکز الطفولة.
-             سلیمان، عبد الله محمود (2000). نحو تعریف اجرائی لعلم النفس الإرشادی وتطبیقاته شؤون اجتماعیة العدد 66، السنة 17.
-             سید، مرسی (1987). الإرشاد النفسی والتوجیه التربوی, القاهرة, مکتبة وهبة.
-             الشخص، عبد العزیز (1994). مقیاس السلوک الاجتماعی للأطفال المعاییر المصریة والسعودیة، القاهرة: الانجلو المصریة.
-              الشناوی ، محمد محروس (1996). العملیةالإرشادیة، القاهرة: دار غریب.
-             صبحی، سید (2003) الإنسان وصحته النفسیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
-             صوالحة، محمد (2004). علم نفس اللعب، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
-             الظاهر، قحطان. (2004). تعدیل السلوک، ط2، عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
-             عبد الباقی، سلوى (2004). اللعب بین النظریة والتطبیق، مصر: مرکز الاسکندریة للکتاب.
-             عبد الحمید، محمد إبراهیم (1999). تعلیم الأنشطة والمهارات لدى الأطفال الأطفال , القاهرة: دار الفکر العربی.
-             عبد الرؤوف، طارق (2008). التخلف العقلی: مفهومه وأسبابه وخصائصه, القاهرة, مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
-             عبد الهادی، جودت والعزة، سعید حسنی. (2007). مبادئ التوجیه والإرشاد النفسی. الاردن، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
-             عبده، دینا مصطفى (2012). دراسة الحالة فی التدخل المبکر, الریاض: دار الزهراء.
-             العتیبی، بندر (2004). الخصائص السیکومتریة لصورة عربیة من مقیاس فاینلاند للسلوک التکیفیة ، المجلة العربیة للتربیة الخاصة، 7، 8-43.
-             عزب، حسام الدین محمود (2004). العلاج السلوکی الحدیث, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
-             عطیة، شیماء محمد (2011). فاعلیة التدخل المبکر فی تنقیة النمو اللغوی للأطفال ضعاف السمع, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
-             عکاشة، أحمد (1998). الطب النفسی المعاصر, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصریة.
-                القحطانی، هنادی حسین (2011), فعالیة برنامج إثرائی لتنمیة المهارات اللغویة لدى الأطفال ذوی رعایة الأطفال . مجلة التربیة، عین شمس، 35 (4).
-             محمود، صلاح محمد (2007). فاعلیة برنامج قائم على الأنشطة فی تنمیة التفکیر الابتکاری لدى الأطفال، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بنها
-             محمود، عمر محمد ماهر (1992). المقابلة فی العلاج والإرشاد النفسی, الإسکندریة: دار المعارف الجامعیة.
-             النحال، میرفت حامد نیازی (2005). رعایة الأطفال  (المفهوم والأنواع وبرامج الرعایة). القاهرة. مجموعة النیل العربیة.
-             نشواتی، عبد المجید (1998) علم النفس التربوی، عمان: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر.
-              هارون، صالح عبد الوهاب (1996). أثر الدمج فی تنمیة العلاقات الشخصیة المتبادلة لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً. مجلة التربیة. جامعة عین شمس، 20(1).
-             یاسین، عطوف محمد (1988). الطب النفسی الحدیث, بیروت: منشورات بحوث الثقافة.
-          Bryant, Donna M; Maxwell, Kelly L (1999), The environment and mental retardation, International Review of Psychiatry; Feb 1999; 11,
-          Barbara Taborsky, Rui F. Oliveira(2012). Social competence. an evolutionary approach Trends in Ecology &Evolution , v27 n12 p679-688.
-          Coogle, Christan Grygas (2012), A Study Of Family Centered Help Giving Practices In Early Intervention, PH.D, Florida University.
-          Horvat, Michael;& Franklin, Christine (2001), The effects of the environment on physical activity patterns of children with mental retardation, Research Quarterly for Exercise and Sport; Jun 2001; 72, 2.
-          Kadlubek, Marie (2001), Adaptive Behavior Malingering In Legal Claims Of Mental Retardation, Master of Arts in School Psychology, Tufts University.
-          Maguire, Nancy (2003), Group Counseling for People with Mild to Moderate Mental Retardation and developmental Disabilities: An Interactive – Behavioral Model and a Single Session, International Journal of Group Psychotherapy; Jan 2003; 53, 1.
-          Mahoney, Gerald; Wiggers, Bridgette (2007), The Role of Parents in Early Intervention: Implications for Social Work, Children & Schools; Jan 2007; 29, 1.
-          Prout, Thompson; Strohmer, Douglas C (1998), Issues in mental health counseling with persons with mental retardation, Journal of Mental Health Counseling; Apr 1998; 20, 2.
-          Sethi, Sujata, & Bhargava, Subhash C. (2007), Study of level of stress and burden in the caregivers of children with mental retardation, Eastern Journal of Medicine, 12, 21.
-          Wilder, Erin m. (2009), Characteristics Of Effective Collaboration Among Innovative Early Childhood Intervention Programs, PH.D, Seattle University.