- إبراهیم، دالیا عبده ذکی (2008). فاعلیة برنامج لتعدیل سلوکیات غیر تکیفیه لدى الأطفال المعوقین عقلیاً بدرجة بسیطة, جامعة عین شمس, کلیة التربیة.
- إبراهیم، سلیمان عبد الواحد یوسف (2010). المرجع فی صعوبات التعلیم النمائیة والأکادیمیة والاجتماعیة والانفعالیة, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- ابراهیم، عبد الستار والدخیل، عبد العزیز وابراهیم، رضوان (1993). العلاج السلوکی للطفل، مجلة عالم المعرفة، 180، 9-279.
- ابو اسعد، أحمد (2010) الإرشاد الجمعی. المملکة الأردنیة الهاشمیة، اربد: عالم الکتب للنشر والتوزیع
- أبو أسعد، أحمد. (2012) الإرشاد المدرسی. ط2، المملکة الأردنیة الهاشمیة، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- أبو حطب، فؤاد وعثمان، سید (1976). التقویم النفسی, ط2 القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- أبو حمیدان، یوسف.(2003). تعدیل السلوک النظریة والتطبیق، عمان، دار یزید للنشر والتوزیع.
- أبو شهبه، هناء یحیی (2003). الصحة النفسیة للطفل ، کلیة الدراسات الإنسانیة ، جامعة الأزهر الشریف ، دار الفکر العربی للتوزیع والنشر، عمان ، ص 141.
- إسماعیل، عمر (2002). فاعلیة برنامج إرشادی لوالدی الأطفال المساء معاملتهم على السلوک الاجتماعی لأطفالهم، معهد الدراسات العلیا، جامعة عین شمس.
- الأشول، عادل أحمد عز الدین (1996). الإرشاد النفسی لغیر العادیین, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- باظة ، آمال عبد السمیع (2009), رعایة الأطفال , القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- بخش، أمیرة طه (2000) الضغوط الأسریة لدى امهات الأطفال الأطفال وعلاقتها بالاحتیاجات والمساندة الاجتماعیة، 29(2)، 215-237.
- بدوین أحمد زکی (1980). معجم مصطلحات التربیة والتعلیم عربی – إنجلیزی – فرنسی، القاهرة: دار الفکر العربی للطباعة والنشر.
- بدیر، کاریمان (2009). برامج التدخل المبکر فی الطفولة، القاهرة: عالم الکتاب.
- بهادر، سعدیة محمد (1994) المرجع فی تربیة أطفال ما قبل المدرسة، ط2، القاهرة: المدنی.
- بهادر، سعدیة محمد علی. (1992) المرجع فی برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة. مصر، القاهرة: دار النیل.
- جلال، سعد (1992). التوجیه النفسی والتربوی والمهنی, القاهرة: دار الفکر.
- حسین، محمود (2000), الإرشاد النفسی "مداخل نظریة , الواقع، الممارسة" (ط2). مکتبة الخریجی
- حواشین، زیدان مفید.(2002). إرشاد الطفل وتوجیهه، عمان: دار الفکر.
- الخطیب، جهاد. (1988) الشخصیة بین التدعیم وعدمه. برامج فی تعدیل السلوک، منشورات وزارة التربیة، عمان: الأردن.
- الروسان، فاروق (2000). الذکاء والسلوک الاجتماعی (الذکاء الاجتماعی), الریاض, دار الزهراء للنشر والتوزیع.
- زهران، حامد عبد السلام. (2002). التوجیه والإرشاد النفسی. مصر، القاهرة: عالم الکتب.
- السرس، اسماء وعبد المقصود، امانی (2001) فاعلیه برنامج لتمنیه الکفاءة الاجتماعیة لأطفال ما قبل الدراسة، مؤتمر الطفل والبیئة، جامعة عین الشمس، معهد الدراسات العلیا للطفولة ومرکز الطفولة.
- سلیمان، عبد الله محمود (2000). نحو تعریف اجرائی لعلم النفس الإرشادی وتطبیقاته شؤون اجتماعیة العدد 66، السنة 17.
- سید، مرسی (1987). الإرشاد النفسی والتوجیه التربوی, القاهرة, مکتبة وهبة.
- الشخص، عبد العزیز (1994). مقیاس السلوک الاجتماعی للأطفال المعاییر المصریة والسعودیة، القاهرة: الانجلو المصریة.
- الشناوی ، محمد محروس (1996). العملیةالإرشادیة، القاهرة: دار غریب.
- صبحی، سید (2003) الإنسان وصحته النفسیة، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
- صوالحة، محمد (2004). علم نفس اللعب، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
- الظاهر، قحطان. (2004). تعدیل السلوک، ط2، عمان: دار وائل للنشر والتوزیع.
- عبد الباقی، سلوى (2004). اللعب بین النظریة والتطبیق، مصر: مرکز الاسکندریة للکتاب.
- عبد الحمید، محمد إبراهیم (1999). تعلیم الأنشطة والمهارات لدى الأطفال الأطفال , القاهرة: دار الفکر العربی.
- عبد الرؤوف، طارق (2008). التخلف العقلی: مفهومه وأسبابه وخصائصه, القاهرة, مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع.
- عبد الهادی، جودت والعزة، سعید حسنی. (2007). مبادئ التوجیه والإرشاد النفسی. الاردن، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع.
- عبده، دینا مصطفى (2012). دراسة الحالة فی التدخل المبکر, الریاض: دار الزهراء.
- العتیبی، بندر (2004). الخصائص السیکومتریة لصورة عربیة من مقیاس فاینلاند للسلوک التکیفیة ، المجلة العربیة للتربیة الخاصة، 7، 8-43.
- عزب، حسام الدین محمود (2004). العلاج السلوکی الحدیث, القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
- عطیة، شیماء محمد (2011). فاعلیة التدخل المبکر فی تنقیة النمو اللغوی للأطفال ضعاف السمع, معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
- عکاشة، أحمد (1998). الطب النفسی المعاصر, القاهرة, مکتبة الأنجلو المصریة.
- القحطانی، هنادی حسین (2011), فعالیة برنامج إثرائی لتنمیة المهارات اللغویة لدى الأطفال ذوی رعایة الأطفال . مجلة التربیة، عین شمس، 35 (4).
- محمود، صلاح محمد (2007). فاعلیة برنامج قائم على الأنشطة فی تنمیة التفکیر الابتکاری لدى الأطفال، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بنها
- محمود، عمر محمد ماهر (1992). المقابلة فی العلاج والإرشاد النفسی, الإسکندریة: دار المعارف الجامعیة.
- النحال، میرفت حامد نیازی (2005). رعایة الأطفال (المفهوم والأنواع وبرامج الرعایة). القاهرة. مجموعة النیل العربیة.
- نشواتی، عبد المجید (1998) علم النفس التربوی، عمان: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر.
- هارون، صالح عبد الوهاب (1996). أثر الدمج فی تنمیة العلاقات الشخصیة المتبادلة لدى الأطفال المتخلفین عقلیاً. مجلة التربیة. جامعة عین شمس، 20(1).
- یاسین، عطوف محمد (1988). الطب النفسی الحدیث, بیروت: منشورات بحوث الثقافة.
- Bryant, Donna M; Maxwell, Kelly L (1999), The environment and mental retardation, International Review of Psychiatry; Feb 1999; 11,
- Coogle, Christan Grygas (2012), A Study Of Family Centered Help Giving Practices In Early Intervention, PH.D, Florida University.
- Horvat, Michael;& Franklin, Christine (2001), The effects of the environment on physical activity patterns of children with mental retardation, Research Quarterly for Exercise and Sport; Jun 2001; 72, 2.
- Kadlubek, Marie (2001), Adaptive Behavior Malingering In Legal Claims Of Mental Retardation, Master of Arts in School Psychology, Tufts University.
- Maguire, Nancy (2003), Group Counseling for People with Mild to Moderate Mental Retardation and developmental Disabilities: An Interactive – Behavioral Model and a Single Session, International Journal of Group Psychotherapy; Jan 2003; 53, 1.
- Mahoney, Gerald; Wiggers, Bridgette (2007), The Role of Parents in Early Intervention: Implications for Social Work, Children & Schools; Jan 2007; 29, 1.
- Prout, Thompson; Strohmer, Douglas C (1998), Issues in mental health counseling with persons with mental retardation, Journal of Mental Health Counseling; Apr 1998; 20, 2.
- Sethi, Sujata, & Bhargava, Subhash C. (2007), Study of level of stress and burden in the caregivers of children with mental retardation, Eastern Journal of Medicine, 12, 21.
- Wilder, Erin m. (2009), Characteristics Of Effective Collaboration Among Innovative Early Childhood Intervention Programs, PH.D, Seattle University.