فاعلية برنامج لتنمية الوعي الجمالي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تؤکد النظريات التربوية الحديثة على أن الطفل يولد مزودا بغريزة حب الجمال وحب الإطلاع، فالإنسان بفطرته يحب کل جميل، وينجذب إليه بنفس درجة انجذابه لکل ما هو غير مألوف لديه، لذلک تهتم التربية الجمالية بتربية الطفل على حب الجمال، ومن ثم تنشئته على تقدير الجمال والإعجاب به، وکذلک تنشئته على المقدرة على إصدار الحکم الجمالي وتذوقه (محمود  الخوالدة،محمد عوض الترتورى، 2005، 20). ويجب العمل على توفير المناخ الجمالي في الروضة وأن يشيع الجمال في کل رکن تقع عليه عين الطفل ليعتاد الجمال ويألفه ويستهجن القبح وينفر منه، ولذلک يجب أن يوجه الاهتمام لتربية الطفل في هذه المرحلة تربية جمالية لما له من أثر في إنماء عاطفة الجمال الکامنة في نفسه وتشجيعه على الإبداع. والتدريب على الرؤية الجمالية تمکن الفرد من إدراک الجمال والتعمق فيه، وهذا يتم أحيانا بالتوارث من جيل إلى جيل، فالأم والأب والجد والجدة کل منهم له دور في التنشئة الجمالية، فيجد الناشىء الأفعال واضحة أمامه ليقتدي بها.

أبو النجا أحمد عز الدین(2005):  التربیة الریاضیة ودورها فی تنمیة القیم الجمالیة لدی أطفال الروضة، مجلة رعایة وتنمیة الطفولة، جامعة المنصورة،العدد الثالث، المجلد الأول.
إبراهیم عصمت مطاوع (1997): التجدید التربوی،ط1، دار الفکر العربی، القاهرة.
ابن منظور: لسان العرب،ط3، د.ت، دار المعارف، القاهرة.
أحمد إبراهیم  قندیل (2001): تأثیر التدریس بالوسائط المتعددة فی تحصیل العلوم والقدرات الابتکاریة والوعی بتکنولوجیا المعلومات لدى الصف الثالث الاعدادی، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس،کلیة التربیة،جامعة عین شمس،ع72،أغسطس،القاهرة.
أحمد إسماعیل حجی (2003): التربیة المستمرة والتعلم مدی الحیاة،القاهرة، دار الفکر العربی.
أحمد بن حسنین بن عبد الله الموجان (1999): المسئولیة الأخلاقیة فی التربیة الإسلامیة،رسالة  ماجستیر،کلیة التربیة،جامعة أم القرى،المملکة العربیة السعودیة 
 أحمد سید إبراهیم(1994): " تقویم قصص الأطفال فی مرحلة ما قبل المدرسة "، مجلة دراسات تربویة، مج 9، ج 67، القاهرة، تصدرها رابطة التربیة الحدیثة.
أحمد الریسونی (2007): التربیة الجمالیة وأثرها فی حفظ البیئة،ط1، الرباط، المملکة المغربیة.
إسماعیل شوقی إسماعیل (2002):  مدخل إلی التربیة الفنیة، ط2، دار الرفعة للنشر والتوزیع، المملکة العربیة السعودیة. 
الإمام مسلم (1995): صحیح مسلم بشرح النووی، ج2، ط1، بیروت، دار إحیاء التراث العربی، ص89
أمیرة مطر (1994): مقدمة فی علم الجمال وفلسفة الفن، دار المعارف، القاهرة.
أنصار محمد عوض الله الرفاعی (2004): " تثقیف الطفل العربی جمالیا لمواجهة التحدیات العالمیة المعاصرة (العولمة الثقافیة – الحداثة – مابعد الحداثة) "، بحث مقدم إلی المؤتمر الإقلیمی الأول بعنوان: الطفل العربی فی ظل المتغیرات المعاصرة، المنعقد فی الفترة من 24- 25 ینایر، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
أنطوان حبیب رحمة (1991-1992): التربیة العامة (2)، منشورات جامعة دمشق، ط5.
آیات ریان (2001): التربیة الجمالیة للطفل، مجلة الطفولة والتنمیة، ع4، مج 1، القاهرة، یصدرها المجلس العربی للطفولة والتنمیة.
برکات محمد مراد (2010):  الطفل وتربیة الحس الجمالی،مجلة الجوبة، ملف ثقافی ربع سنوی یصدر عن مؤسسة عبد الرحمن السدیری الخیریة، العدد27.
جاسم عبد القادر بن جمعة (2003):  التذوق الجمالی والنقد الفنی کمحتوی معرفی لتنمیة السلوک الجمالی، مجلة مستقبل التربیة العربیة، ع29، مج 9، یصدرها المرکز العربی للتعلیم والتنمیة.
جاسم عبد القادر(1992):  تنمیة الوعی الجمالی عند طلاب التربیة الفنیة بدولة الکویت، رسالة دکتوراة،کلیة التربیة،جامعة حلوان.                                                                                                            
جورج سانتیانا(2002): الإحساس بالجمال "تخطیط النظریة فی علم الجمال "، ترجمة: محمد مصطفی بدوی، مراجعة وتقدیم: زکی نجیب محمود، مکتبة الأسرة، القاهرة.
جون دیوی (1963): 0الفن خبرة، ترجمة زکریا إبراهیم، مراجعة وتقدیم زکی نجیب محمود، دار النهضة العربیة،القاهرة.
حسین محمد أبو فراش (2006):  دلیل الأسرة والمعلم لتربیة الموهوبین، ط1، دار جهینة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
حمیدة عبد الجلیل محمد(2001): القصص الدینی کمدخل لتربیة جمالیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة،رسالة ماجستیر، کلیة التربیة الفنیة،جامعة حلوان.
حنان محمد صفوت(2002): أثر استخدام بعض البرامج التلیفزیونیة المقدمة لطفل ما قبل المدرسة فى تنمیة الحس الجمالی،رسالة دکتوراه،،کلیة التربیة،جامعة المنیا.
حنان عبد الحمید العنانی (2002): الفن والدراما والموسیقی فی تعلیم الطفل، عمان، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
دعاء على محمود عطا الله(2008): دور التربیة الجمالیة فى تحقیق النمو الشامل لطفل الروضة، رسالة دکتوراة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة 
دلال عبد الواحد الهدهود (1993):  المدخل إلی التربیة المبکرة،ط1، السرة، الکویت.
راندا مصطفی الدیب (2001):   دراسة مقارنة لإعداد معلمة ریاض الأطفال بالتعلیم العالی والجامعی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طنطا. 
راشد القصبی، آمال العرباوی (2001):  الکفاءة الخارجیة لمؤسسات إعداد معلمات ریاض الأطفال، مؤتمر الطفولة العربی " الواقع وأفاق المستقبل "، جامعة جنوب الوادی، الغردقة، المنعقد فی 29- 31 أکتوبر.
رجائی عبد الله إبراهیم عبد الجواد (2003):  الاستفادة من بعض أعمال التراث المصری القدیم الفنیة فی إعداد معلمة ریاض الأطفال مهاریا فی التربیة الفنیة، رسالة ماجستیر، کلیة البنات، جامعة عین شمس.
رمضان الصباغ (1998):  الأحکام التقویمیة فی الجمال والأخلاق، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، الإسکندریة.
ریم زهیر عباس (2008): دور بعض الأنشطة الفنیة فی تنمیة التذوق الفنی لدی طفل الروضة، رسالة ماجستیر،کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
زیاد علی الجرجاوی(2011):  معاییر قیم التربیة الجمالیة فی الفکر الإسلامی والفکر الغربی دراسة مقارنة، جامعة القدس المفتوحة. 
زیدان نجیب حواشین، مفید نجیب حواشین(1995): اتجاهات حدیثة فی تربیة الطفل، ط2، القاهرة، دار الفکر العربی.
سامیة موسی إبراهیم،سعاد أحمد الزیاتی (2007):  سیکولوجیة طفل الروضة بین نظریات التعلم والمناهج والأنشطة الموسیقیة،ط1، دار الفکر العربی، القاهرة.
سعدیة محمد على بهادر (1994): المرجع فی برامج تربیة الطفل ما قبل المدرسة،ط، 1،مکتبة الصدر لخدمات النشر،القاهرة.
سعید إسماعیل القاضی(2002):  أصول التربیة الإسلامیة، عالم الکتب، القاهرة.
سمیر عبد الحمید القطب (2011):   الندوة العلمیة الثالثة عشرة  بعنوان التربیة الجمالیة  "الواقع والمأمول "، کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ.
سهیر أحمد حسن (1993):  أثر دور الحضانة فی إکساب الطفل بعض القیم، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
سوزانا میللر (1974):  سیکولوجیة اللعب، ترجمة رمزی حلیم یس مراجعة د. أحمد زکی صالح، وزارة الثقافة، المکتبة العربیة.
شبل بدران (2000): الاتجاهات الحدیثة فى تربیة طفل ما قبل المدرسة،ط1،الدار المصریة اللبنانیة،القاهرة.
شوقی عبده الحکیمی (2010): تفعیل التربیة الجمالیة فی برامج إعداد المعلمین بالجمهوریة الیمنیة، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة
صابر جیدوری(2010):  الخبرة الجمالیة وأبعادها التربویة فی فلسفة جون دیوی،مجلة جامعة دمشق،المجلد26، العدد الثالث.
66-  صالح عبد العزیز (1978): التربیة وطرق التدریس،  ط 10،ج2،القاهرة، دار المعارف.
عبلة حنفی عثمان (2000):  التلیفزیون والثقافة الجمالیة للطفل، مجلة خطوة، المجلس العربی للطفولة والتنمیة، العدد العاشر، القاهرة.
عواطف إبراهیم (2000): الطرق الخاصة بتربیة الطفل وتعلیمه فی الروضة،  مکتبة الأنجلو المصریة،القاهرة.
غادة نصر حسین المرسی (2004): فعالیة تولیف خامات البیئة کمدخل لتنمیة بعض مهارات التعبیر الفنی لدی طفل الروضة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
فهیم مصطفی (2005):  الطفل ومهارات التفکیر فی ریاض الأطفال والمدرسة الابتدائیة رؤیة مستقبلیة للتعلیم فی الوطن العربی، الطبعة الثانیة، دار الفکر العربی، القاهرة.
فوزی الشربینى (2005): التربیة الجمالیة بمناهج التعلیم، ط1، مرکز الکتاب للنشر، القاهرة.
لمیاء أحمد عثمان (2006):  فاعلیة استخدام حقیبة تعلیمیة لتنمیة التذوق الجمالی لدى طفل ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
لمیاء أحمد عثمان (2011): التربیة الجمالیة لأطفال ما قبل المدرسة، سلسلة دراسات وقضایا الطفولة المبکرة وریاض الأطفال،  دار المعرفة الجامعیة،  الإسکندریة.
ماجدة على على الحنفی (2003): دور التربیة المتحفیة فى تنمیة الوعی الجمالی بالبیئة المصریة لطفل الروضة فى ضوء أهداف التربیة الجمالیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
محمد الأصمعی سلیم محروس (2010):  "مصادر التربیة الجمالیة وأسالیبها  "، مجلة کلیة التربیة، جامعة أم القری، مکة المکرمة.
محمد حافظ جداوی (2004):   إعداد برنامج فی التربیة الفنیة لتنمیة تذوق الأطفال لجمالیات البیئة المصریة من خلال التلیفزیون، رسالة ماجستیر،کلیة التربیة الفنیة،جامعة حلوان.
محمد رضا البغدادی(2001):  الأنشطة الإبداعیة للأطفال،ط1، دار الفکر العربی.   
محمد عمر الغزال (2005):  الأسرة والطفل المبدع، ندوة علمیة حول حقوق الطفل المبدع وواجبات المجتمع (نحو استثمار  حقیقی للطفل المبدع) فی الفترة من 30-31،کلیة الآداب، جامعة السابع من أکتوبر، مصراته،لیبیا.
محمد متولی قندیل، رمضان مسعد بدوی (2005): مهارات التواصل بین المدرسة والبیت، ط1، دار الفکر للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
محمد محمود الحیلة (2008): التربیة الفنیة وأسالیب تدریسها، ط3، دار المیسرة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
محسن محمد عطیة (2000): القیم الجمالیة فی الفنون التشکیلیة، ط1،دار الفکر العربی، القاهرة.
محمود البسیونی (2000):التربیة الفنیة والتحلیل النفسی،ط1، قسم التربیة الفنیة جامعة قطر.
محمود  الخوالدة،محمد عوض الترتورى (2005):  التربیة الجمالیة " علم نفس  الجمال "،ط1،دار الشروق للنشر والتوزیع،عمان،الأردن.
مرفت مناع إبراهیم (2003):  تنمیة الوعی الجمالی لدی طفل المرحلة الأولی للتعلیم من خلال المعالجات الجرافیکیة  للرسوم التوضیحیة  فی الکتاب المدرسی،رسالة دکتوراه، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان. 
منی محمد علی جاد (2005):  الأصول الاجتماعیة للتربیة، حورس للطباعة والنشر، القاهرة.
 نایف أحمد سلیمان (2005):  تعلم الأطفال الدراما، المسرح، الفنون التشکیلیة، الموسیقی، ط1، دار صفاء للنشر والتوزیع، عمان.
نوال حامد أحمد یاسین (2000): طرق تدریس ریاض الأطفال من اللعب إلی التعلم، السعودیة، جامعة أم القری. 
هبه حسین طلعت حامد (2004):  أثر التربیة المتحفیة فی تنمیة الوعی البیئی لأطفال الروضة، رسالة دکتوراه، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
هناء عبد المنعم کامل (2008):  الوعی الجمالی لمعلمات ریاض الأطفال وعلاقته بتکوین الحس الجمالی لدی طفل الروضة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة،  جامعة المنصورة.
هناء محمد محمود الجبالى (2001): التربیة الجمالیة وتنمیة القیم الأخلاقیة، رسالة دکتوراه، کلیة البنات،جامعة عین شمس.
هیام محمد رضا محمود البغدادی(2004): فعالیة وحدة مقترحة للتعرف علی الألوان وتذوقها وتنمیة مهارات التلوین لدی أطفال الریاض، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات والبحوث  التربویة،جامعة القاهرة.
 وائل یوسف خطار(2001):   دور التربیة الجمالیة فی تنمیة التذوق الجمالی، دراسة میدانیة علی عینة من طلبة کلیتی التربیة والفنون الجمیلة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة دمشق
وفاء محمد إبراهیم (1997): الوعی الجمالی عند الطفل،ط1،الهیئة المصریة العامة للکتاب،القاهرة.
 وفاء محمد إبراهیم (2000):  دراسات فی الجمال والفن، دار غریب، القاهرة.
یسریه صادق وزکریا الشربینی (2002): أطفال فوق القمة، الموهبة والتفوق العقلی والإبداع،القاهرة دار الفکر العربی.
Acer, dilek , Omerodlu , Esra (2008):  "A study on the effect of Aesthetic Education on the Development of Aesthetic Judgment of-six-year-old children" ,Journal Article ,Early childhood Education, vol 35, NO4.
Danko, Mcghee,  Katherina (2006): "Nurturing Aesthetic Awareness in young children:"Developmentally Approprite Viewing Experiences" ,Journal Articles, Art Education Vol 59, NO3,May.
Florence Samson(2005): "Drama in Aesthetic Education" ,Journal  of Aesthetic Education , New York , Vol.39, No.4, pp.70-81.
Gunilla, L (2003): The Aesthetics of play , A Didactic study of play and culture in preschools , uppsola  studies in Education 62 , on line (available at http:// proquest. umi.com pqd web ? RQt =562 & export format = 1 & Ts = 11278106657 client) (Eric Document Reproduction service No ED 396824). P76.
Holistic and   Aesthetic Education (2001): "The Ontario Institute for Studies in Education  ". HAE  ,27 March ,Canada, p.15.
Isenberg, J.,  and  Jalango  , M.(2000): Creative Expression and Play in Early Childhood , U.S.A: Prentice Hall, pp. 67-68.
Jill. Engle bright, Fox, Deborah Diffily (2001): "Integrating   the visual Arts –Building young Children's   Knowledge ,Skills ,and confidence "Journal Dimensions of Early childhood U.S.A, VOL29,.
John,H.M (2002):"Technnology and Aesthetic Education: Acrucialsynthesis, Journal Of Aesthetic Education, New York.
Lim ,Boo ,Yeun,(2000):'' Aesthetic Education for young children in the Three Early childhood settings", Bankstreet,ReggioEmilia ,and waldorf ,Ed.D,Columbia university Teachers college ,united states, New yor k,.