الإعلام التربوي ودوره في تشکيل وعي الطفل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    لقد أصبح منحنى التطور التکنولوجي والرقمي في وسائل الاعلام يتمرکز حول مختلف البرامج التي تثير الأطفال وعلى الأخص في المراحل الأولى من حياتهم ومن ناحية أخرى يقوم التلفزيون بدور فعال في نقل الکثير من المعلومات والأفکار للأطفال وخاصة التي لا يقابلونها بسهولة في حياتهم اليومية کما إن التلفزيون يجمع بين الصوت والصورة مما يزيد من قوة تأثيره حيث أصبح للطفل علاقة قوية بالتلفزيون نظرا لفاعليته في حياته خاصة الاجهزة المحمولة التي يقبل على استخدامها الکثير والعديد من الأطفال وذلک بسبب توفر الإمکانيات المتاحة لمشاهدتها وتوفر الانترنت والتلفزيون في کل البيوت ومدة عرضها للبرامج طيلة اليوم مما يجعل الطفل أکثر صلة وتعلق بينه وبين هذه القنوات التي تشبع حاجاته ورغباته لما تقدمه من براج يجدها الطفل متناسبة وقدراته. من هنا يأتي دور الاعلام التربوي المهم الذي يلعب الدور الوسيط بين المدرسة والبيت والدور المفترض أن يقوم به وهو کسر الحاجز النفسي بين الطالب والمحيط الخارجي وکذلک بتوفير وتسخير امکانياته لتنمية الوعي عند الطفل والکبير ايضا من خلال التعريف بالتربية الاعلامية بواسطة الوسائل المقروءة والسمعية والمرئية، للوقوف أمام الرسائل الاعلامية المتاحة والمتوفرة التي يتعرض لها هذا الطفل باستمرار وبغياب دور المرشد والوعي العلمي الکافي للتصدي للکم الهائل من الممارسات الخاطئة. هذا مايسعى اليه الباحث من خلال هذه الدراسة والتعريف بالدور الواجب توفره للإعلام التربوي کعمل اداري أو فني أو حتى منهج أو دراسات يمکن تقديمها للتلميذ في المدرسة لتعريفه بأهمية التربية الاعلامية وترسيخ مبادئ التربية الاساسية والاستفادة قدر الامکان حول تنشئة الطفل ومعرفة الاثر والسلوک الذي تترکه هذه الوسائل في الطفل وامکانية الوقوف عندها ودراستها لتجاوزها مستقبلا.

المراجع العربیة
الاحمد، مالک ابراهیم، "دور الإعلام فی تربیة الأطفال"، افتتاح ملتقى جمعیة الرحمة الطبیة الخیریة، الخبر، المملکة العربیة السعودیة، 2009م.
ابن نبی، مالک، تأملات، دمشق، سوریة، دار الفکر للطباعة والتوزیع، 1986م، ص 45.
أبو داود، سلیمان بن الأشعث السجستانی، سنن أبی داود، أحادیث الکتاب مذیلة بأحکام الألبانی علیها، (د.ت). بیروت، لبنان، دار الکتاب العربی، حدیث رقم 4293، ج 4، ص 178.
البدر، حمود عبد العزیز" الإعلام التربوی فی دول الخلیج العربیة"، اجتماع مسئولی الإعلام التربوی فی دول الخلیج العربیة – قطر، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، 1992م، ص 35-105.
حسن، محمود شمال، "الخطاب التربوی العربی وإشکالیة تشکیل السلوک"، مجلة شؤون عربیة، 2003م، عدد 103، ص 103-126.
حمزة، عبداللطیف، الإعلام والدعایة، ط،2: دار الفکر العربی، 1978م، ص75.
الدریس، زیاد" رؤیة جدیدة للإعلام التربوی فی المملکة العربیة السعودیة "، اللقاء الأول لمسئولی الإعلام التربوی فی دول مجلس التعاون الخلیجی. الریاض : مکتب التربیة لدول الخلیج، 2003، ص2.
سعدالدین، محمد منیر، دراسات فی التربیة الإعلامیة، المکتبة العصریة للطباعة والنشر،1995، ص 9.
http://www.affgroup.ch/resources/eiiit/eiiit/eiiit_articles.asp?adad=21
عبد اللطیف،  رشاد أحمد، تنمیة المجتمع والإعلام التربوی، (د. ن.) 1993م، ص 148.
عثمان، سعید أحمد؛ وأبو حطب، فؤاد عبد اللطیف، التفکیر دراسات نفسیة، ط2، القاهرة، مصر، مکتبة الإنجلو المصریة، 1978م، ص 278-279.
العظامات ، خدیجة خیر الله، "دور الأسرة والمؤسسات التربویة ووسائل الإعلام فی حمایة الشباب من المخدرات من وجهة نظر طلبة بعض الجامعات الأردنیة واقتراح برنامج إرشادی لوقایتهم من تعاطیها"، (رسالة دکتوراه منشورة)، جامعة الیرموک، 2010م، ص 38.
 
المراجع الأجنبیة
Calvert, Sandra, and Kotler, Jennifer, (2003), “Lessons from Children’s Television: The Impact of the Children’s Television Act on Children’s Learning,” Journal of Applied Developmental Psychology,(24) p:275- 335.
Nwankwor, Iks J. (2010),The Radio and the Television in the Moral Education of a Child ,OGIRISI, p 32 – 42, http://www.ajol.info/index.php/og/article/view/.
Wilson, Barbara J.(2008) Media and Children’s Aggression, Fear, and Altruism, The Future of Children, VOL. 18 (1), p 87 – 118.
Happer, Catherine, and Philoa, Greg, (2013),The Role of the Media in the Construction of Public Belief and Social Change, (2013), Journal of Social and Political Psychology, Vol. 1(1), 321 – 336.