دور القصص في تنمية قبول الآخر لدى أطفال الروضة بمحافظة حفر الباطن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن دور القصص في تنمية قبول الأخر لأطفال الروضة. وذلک من خلال التعرف على دور القصص في تنمية قبول الآخر حسب  (الجنسيات، لون البشرة، المظهر، النوع) لأطفال الروضة. ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي. أما أدوات الدراسة فقد تمثلت في مقياس قبول الاخر لدى اطفال الروضة من إعداد الباحثة ، و عرض قصص للتعرف على دور القصص في تنمية قبول الأخر. تکون مجتمع الدراسة من أطفال الروضة الثالثة عشر بمحافظة حفر الباطن . تم اختياري عينة الدراسة بطريقة قصدية من أطفال الروضة و عددهم ( 30 ) طفل من عمر 5-6 سنوات وتم عرض القصص و تطبيق مقياس قبول الاخر قبلي و بعدي.وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسط درجات الأطفال لمقياس قبول الآخر حسب ( الجنسيات،لون البشرة، المظهر ، النوع) قبل عرض القصص، وبعد عرض القصص وکانت الفروق لصالح بعد عرض القصص، مما يشير إلى نجاح استخدام القصص في تنمية قبول الاخر لدى اطفال الروضة. وتحققت الباحثة من هذه النتيجة من خلال مربع إيتا والذي دل على  وجود أثر کبير ومهم تربوياً لاستخدام القصص في تنمية قبول الاخر لدى اطفال الروضة بصفة عامة وکل بعد على حدى( حسب الجنسيات، حسب لون البشرة ، حسب النوع ، حسب المظهر) بصفة خاصة لدى أطفال الروضة . وفي ضوء هذه النتائج  أوصت الدراسة بما يلي (إعطاء القصص الحجم المناسب ضمن المناهج الدراسية نظرا لدورها المهم في تنمية قبول الاخر لدى اطفال الروضة، تدريب المعلمات وتأهيلهم، من خلال النشرات التعليمية، و الدورات التدريبية، لتبصيرهم بأهمية استخدام القصص في تنمية قبول الاخر لدى اطفال الروضة، توعية أولياء أمور الاطفال بأهمية القصص ودورها في تنمية قبول الاخر لدى الاطفال).

أولا : المراجع العربیة :
أبو الشامات ، العنود بنت سعید بن صالح (2007). فاعلیة استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبیر الفنی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طفل ما قبل المدرسة. ماجستیر – کلیة التربیة – جامعة أم القرى.
ابن منظور ، جمال الدین محمد (1414هـ). لسان العرب ، ط3،دار صادر ، بیروت.
آل مراد ، نبراس یونس مـحمـد ، وحسو ، مؤید عبدالرازق .(2008م). أثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض، بحث منشور ، مجلة التربیة والعلم ، المجلد 15، العدد (1) ، العراق.
أحمد ، دعاء سعید .(2014). بعض المهارات الاجتماعیة للأطفال وعلاقتها بقبول أقرانهم ، مجلة الطفولة العربیة ، العدد 60 ، الکویت.
إسماعیل، محمود (1429). المرجع فی أدب الأطفال. القاهرة : دار الفکر العربی.
إسماعیل ، بشرى ( 2012 ). مهارات التفکیر والإبداع ، حقیبة تدریبیة، جامعة الملک فیصل، السعودیة.
أحمد، سمیر (1429). أدب الأطفال قراءات نظریة ونماذج تطبیقیة. عمان : دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.
أحمد ، جوزال عبدالرحیم ، سلامة ، وفاء محمد (2005). تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة لطفل الروضة ، القاهرة : عالم الکتاب للنشر والتوزیع.
أمین ، إیمان زکی (2004). مناهج ریاض الأطفال ، الزقازیق : مکتیة الطیب.
أوردغانم ، هادی نعمان (2011). ثقافة الأطفال ، عمان : دار وائل.
أل مراد ، نبراس یونس محمد وحسو ، مؤید عبد الرزاق (2008). اثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى اطفال الریاض . مجلة التربیة والعلم – المجلد (١٥)  العدد الأول .
البشیتی ، دعاء ناقد (1433). القصة وأثرها على الطلاقة اللغویة عند أطفال ما قبل المرحلة الابتدائیة . http://www.alukah.net/publications_competitions
بریغش، محمد حسن (1991). أدب الطفل العربی دراسات و بحوث. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
بهادر ، سعدیة محمد علی (1996). المرجع فی برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة، ط2، عمان : دار المسیرة.
تخلیفة ، محمود ( 2005 ). القصة الواقعیة للأطفال فی أدب سلیم  خوری ، حیفا : دار الهدى للطباعة والنشر.
الجاجی،محمد أدیب (1999). أدب الأطفال فی المنظور الإسلامی دراسة وتقویم. عمان.دار عمار للنشر و التوزیع.
جاد ، منى محمـد علی.(2007م). مناهج ریاض الأطفال . عمان ، دار المسیرة ، الأردن .
الجمل ، أحمد عبدالغنی (2000م).القصة فی القرآن الکریم ، بحث من حولیة کلیة أصول الدین والدعوة بطنطا العدد الحادی عشر ، القاهرة.
الجفری ، هناء بنت هاشم بن عمر (1429). التربیة بالقصة فی الإسلام وتطبیقاتها فی ریاض الأطفال (تصور مقترح) . ماجستیر فی التربیة الإسلامیة – جامعة أم القرى.
حسونة ، أمل مـحمـد (2011). الأطفال وتنمیة التسامح ، مجلة الطفولة العربیة ، مجلد 12 ، ع 48 ، جامعة بور سعید ، مصر.
الحریات ، ریما سالم (2014). دور القصة فی إکساب أطفال الریاض خبرات عملیة ، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس ، المجلد2، العدد 1، ص 143.
الخوالدة ، مـحمد مـحمود (2003م). مقدمة فی التربیة ، عمان ، دار المسیرة ، الأردن.
الحمید، هبة (1426). أدب الطفل فی المرحلة الابتدائیة. عمان : دار الصفاء للنشر والتوزیع.
حلاوة ، ناجی (2001). علم النفس الابداع ، القاهرة : دار غریب للطباعة والنشر .
حسین،کمال الدین (١٩٩٧). مدخل فی قصص وحکایات أطفال ما قبل المدرسة. ط2 ، الجیزة.  مطبعة العمرانیة للأوفست.
حسین، کمال الدین (2003). فن روایة القصة. جامعة القاهرة، کلیة ریاض الأطفال.
حسین ، لیلى (1999) . سیکولوجیة اللعب، القاهرة: دار النهضة المصریة.
الحصری، عبود (2006). ثقافة اللعب والطفل ، مجلة الطفولة المبکرة وریاض الاطفال، المجلس العربی للطفولة والتنمیة العدد (13) ، ص ص 201 - 245.
الحیید ، شفاء عبد الله حامد (1425). قصص عبد التواب یوسف الدینی للأطفال، دراسة تحلیلیة فنیة . رسالة ماجستیر - کلیة اللغة العربیة - جامعة أم القرى.
الخوالدة ، محمد محمود (2003). مقدمة فی التربیة ، عمان : دار المسیرة.
رجب ، ثناء عبد المنعم (2004). اثر استخدام المدخل الدرامی على تنمیة مهارات الفهم الاستماعی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، القراءة والمعرفة، العدد 30 ینایر.
الدندراوی ، سامیة صابر محمد (2011). علم نفس النمو مشکلات الطفولة والمراهقة ، حائل : دار الأندلس للنشر والتوزیع.
دیاب ، حمید (2001). فعالیة القیم فی العملیة التربویة ". مجلة العلوم الإنسانیة ، منشورات جامعة منتوری ، الجزائر ، العدد(10)، ص ص 142 – ١٧٣ .
زقوت ، آمنة عبدالحمید و صالح ، عایدة شعبان (2009). فاعلیة برنامج مقترح باللعب لرفع مؤشرات مفهوم الذات لدى الأطفال بمحافظة خانیونس. مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانیة ، المجلد 11 ،  العدد 2 ، ص ص 95 – 130.
زلط،أحمد علی عطیة (2000). مدخل إلى أدب الطفولة أسسه أهدافه وسائطه . الریاض. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
زهران ، حامد عبد السلام (2003). التوجیه والإرشاد النفسی، القاهرة : دار الفکر.
سلیمان ، عبدالرحمن سید (2006). علم نفس النمو ، الریاض : مکتبة الرشد.
سلیمان ، نایف أحمد (2005). تعلم الأطفال الدراما، المسرح ، الفنون التشکیلیة ،الموسیقى. عمان: دار صفاء.
سلیمان ، سناء محمد (  2009 ): مناهج البحث العلمی فی التربیة و علم النفس ومهاراته الأساسیة ، عالم الکتب ، القاهرة .
سیراج ، عفت (2005) . سیکولوجیة اللعب ، عمان : دار الفکر.
الشیخ، محمد (1417). أدب الأطفال وبناء الشخصیة. أبو ظبی : دار القلم.
الشیخ ، ممدوح .(2007م). ثقافة قبول الآخر ، الطبعة الأولى ، المنصورة ، مکتبة الإیمان ، القاهرة
صبری، ماهر اسماعیل و السید ، منى عبدالمقصود (2007). القصص الکاریکاتوریة وأثرها فی تعدیل أنماط السلوک غیر الصحی وتنمیة الوعی به لدى الأطفال المعاقین سمعیاً.سلسة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، المجلد الأول – العدد الرابع.
العتیبی ، منیر (2007م). واقع التعلیم ما قبل الابتدائی فی الدول الأعضاء بمکتب التعاون الخلیجی ، مکتب التعاون الخلیجی
العسیلی ، بسمة . (2004م). قصص الأطفال ودورها التربوی ، بیروت ، دار العلم للملایین ، لبنان.
العساف, صالح .(1433م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
العساف, صالح .(1995مـ). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
عبیدات، ذوقان وآخرون (1424هـ)، (البحث العلمی: مفهومه وأدواته، وأسالیبه) دار الفکر للطباعة والنشر.
عبیدات، تذوقان (2003م)، البحث العلمی مفهومة وأدواته وأسالیبه، عمان: اشراقات للنشر والتوزیع.
عبد الفتاح، إسماعیل (٢٠٠٣). الابتکار و تنمیته لدى أطفالنا.القاهر : مکتبة الدار العربیة للکتاب.
عبد السمیع ، صلاح و عبد المعز، سعید (2007). فاعلیة برنامج قائم على القصة ، ولعب الدور فی تنمیة التربیة الوجدانیة لطفل الروضة ، مجلة الثقافة والتنمیة ، السنة الثامنة ، ابریل 2007 ، العدد الحادی والعشرون.
عبد الرحمن ، هدى مصطفى محمد (1991). استخدام القصص الدینی فی تدریس بعض فروع التربیة الدینیة الإسلامیة ، وأثرها على تحصیل تلامیذ الصف الأول الإعدادی وعلى سلوکهم الدینی ، رسالة ماجستیر – کلیة التربیة - جامعة أسیوط .
عبدالرحیم ، ابتسام رمضان محمد (2012). فاعلیة برنامج ترویحی باستخدام أغانی وألعاب الأطفال الشعبیة لتنمیة بعض القیم الثقافیة لطفل الروضة. ماجستیر – کلیة ریاض الأطفال – جامعة القاهرة.
عبدالکافی , احمد (2003). اثر استخدام ادوات اللعب فی تنمیة الابداع لدى اطفال الروضة، رسالة ماجستیر –کلیة التربیة جامعة دمنهور .
عثمان ، نوال حمدی (2000). دراسة میدانیة للقصص المصورة فی مجلات الأطفال ، دکتوراه غیر منشورة ، قسم علم الاجتماع - جامعة دمشق.
الأعسر ، هدى نجاتی (2000). تقویم المفاهیم المتضمنة فی القصص المقدمة لطفل ریاض الأطفال، معهد الدراسات والبحوث التربویة - جامعة القاهرة .
عقل ، محمود (1996). الارشاد النفسی والتربوی ، دار النهضة : القاهرة.
علی ، شیماء محمد عبد الستار (2013). فاعلیة القصة الحرکیة فى إکساب طفل الروضة بعض المفاهیم المرتبطة بالممارسات الاجتماعیة. ماجستیر – کلیة ریاض الأطفال – جامعة القاهرة.
علاونة ، شفیق (2001).  سیکولوجیة النمو الإنسانی الطفولة. دار الفرقان ، عمان ، الأردن.
عبد الرحمن ، محمد السید (1998).  نظریات الشخصیة. دار قباء للطباعة والنشر التوزیع ، القاهرة ، مصر.
العنانی ، حنان عبد الحمید (2002). اللعب عند الأطفال الأسس النظریة والتطبیقیة. عمان –الأردن.
علی ، شیماء محمد عبدالستار (2013). فاعلیة القصة الحرکیة فی إکساب طفل الروضة بعض المفاهیم المرتبطة بالممارسات الاجتماعیة. ماجستیر – کلیة ریاض الأطفال – جامعة القاهرة.
عویس , نادیة (1992). تنمیة القدرات الابتکاریة للأطفال عن طریق التمثیل الدرامی ، رسالة ماجستیر ،کلیة البنات – جامعة عین شمس .
الغامدی ، حسین (2000). مراحل النمو الاخلاقی عند کولبرج. منشورات ، جامعة أم القرى – مکة.
الغری , هدى (2004). الطفل والروضة  ، القاهرة : الأنجلو المصریة.
فارس ، عبد السلام (2006) . واقع الطفل العربی وعلاقته بالمناهج والوسائل التربویة ما قبل المدرسة ، مجلة الطفولة العربیة، العدد (18)، الکویت.
قطامی ، یوسف (2000).  نمو الطفل المعرفی واللغوی ، عمان : الأهلیة للنشر والتوزیع .
قربان، بثینة محمد سعید (2012). فاعلیة استخدام الرسوم المتحرکة فی تنمیة بعض المفاهیم العلمیة والقیم الاجتماعیة لاطفال الروضة فی مدینة مکة المکرمة . دکتوراه ، کلیة التربیة – جامعة أم القرى .
الکیلانی،نجیب (1998). أدب الأطفال فی ضوء الإسلام. بیروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزیع.
مجید ، سوسن شاکر (2009). علم نفس النمو للطفل ، عمان : دار الصفاء.
المجیدل ، محمد بن عبد الله بن منصور (2005). أثر قراءة المعلمین القصص على تلامیذ الصف الثانی الابتدائی فی تنمیة اتجاهاتهم الإیجابیة نحو القراءة. ماجستیر - کلیة التربیة – جامعة الملک سعود.  
مردان، نجم الدین و شریف ، نادیة و عبد العال ، سمیرة) ٢٠٠٤).  المرجع التربوی العربی لبرامج ریاض الأطفال . تونس : المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ،إدارة برامج التربیة.
محمد ، عبیر صدیق أمین (٢٠٠١). برنامج مقترح لتنمیة خیال الطفل باستخدام أسالیب عرض القصة .رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة القاهرة .معهد الدراسات والبحوث التربویة قسم ریاض الأطفال والتعلیم الابتدائی.
ملحم ، سامی محمد (2004). علم نفس النمو دورة حیاة الأنسان ، عمان : دار الفکر.
المحلبدی ، مزنه بریک مبارک (2013م). التعایش السلمی فی إطار التعددیة المذهبیة داخل المجتمع المسلم وتطبیقاته التربویة فی الأسرة والمدرسة ، رسالة ماجستیر ، جامعة أم القرى ، السعودیة
مجلع ، میشیل صبحی .(2014م). بنیة الاتجاه نحو قبول الآخر ودرجة شیوعه لدى عینة من المجتمع المصری ، بحث منشور ، مجلة دراسات عربیة فی علم النفس ، مجلد 13، العدد (2) ، ص 216، مصر.
الناشف ، هدى محمود (1995). التعلیم ما قبل الابتدائی ، ط2، القاهرة : دار الفکر العربی.
الهنداوی ، علی فالح (2002).  علم نفس النمو الطفولة والمراهقة ، دار الکتاب الجامعی ، العین . الإمارات العربیة المتحدة.
الهرفی، محمد (1417). أدب الأطفال دراسة نظریة وتطبیقیة. الأحساء : دار المعالم الثقافیة.
یوسف ، عبد التواب (٢٠٠٢).  محاکمة مجلات الأطفال العربیة ، کتاب العربى ثقافة الطفل العربى، الکتاب الخمسون ، یصدر عن المجلس العربى بالکویت ١٥.- ع (٥٠)  ص ص 15- ٢٤.
  ثانیا : المراجع الأجنبیة :
Carter,Mark .(2009) .The use of social stories by teachers and their perceived efficacy. Available at: http://www.eric.ed.gov/ Access: 15/2/2009.
Dietz , Kari A. (2002), Influence of Teaching in Outdoor Classroom on Kindergarten Children's Comprehension and Recall of a Science Lesson, Master- University of Louisianan Lafayette.
Emmons, Natalie A ; Kelemen, Deborah A. (2015). Young children’s acceptance of within-species variation: Implications for essentialism and teaching evolution.In Journal of Experimental Child Psychology November 2015 139:148-160.
Eming, Y . M . (2000), Form Early child Development to Human , Development . the World bank, Washington.
Ganle, John Kuumuori ; Dery, Isaac ; Manu, Abubakar A. ; Obeng, Bernard (2016). If I go with him, I can't talk with other women': Understanding women's resistance to, and acceptance of, men's involvement in maternal and child healthcare in northern Ghana. Social Science & Medicine. Oct 2016, Vol. 166, p195, 10 p
Filibeck, G ; Petrella, P. ; Cornelini, P. (2016). All ecosystems look messy, but some more so than others: A case-study on the management and acceptance of Mediterranean urban grasslands. In Urban Forestry & Urban Greening 2016 15:32-39
Ozdemir , Selda. (2008) .The effectiveness of social stories on decreasing disruptive behaviors of children with autism. Available at: frameworks / ela. Access:8/5/2008.
O'Connor, Eileen (2016). The use of 'Circle of Friends' strategy to improve social interactions and social acceptance: a case study of a child with Asperger's Syndrome and other associated needs. Support for Learning. May 2016, Vol. 31 Issue 2, p138, 10 p.
Pinto, Giuliana & Tarchi, Christian & Bigozzi, Lucia (2016). Development in narrative competences from oral to written stories in five- to seven-year-old children. In Early Childhood Research Quarterly Q3 2016 36:1-10.
Sheu, Jyh-Jian ; Chu, Ko-Tsung (2017).  Mining association rules between positive word-of-mouth on social network sites and consumer acceptance: A study for derivative product of animations, comics, and games . In Telematics and Informatics July 2017 34(4):22-33.
Verhallen, Maria  J. A .M: Bus , A .G : de  Jong, Mria  J. J : Bus, Adriana G, : de Jong, Maria  T (2006) The Promies oF Multimedia Stores for Kindergarten Children's at risk , Journal of Education Psychology, 9 , (8).