أولا : المراجع العربیة :
أبو الشامات ، العنود بنت سعید بن صالح (2007). فاعلیة استخدام قصص الأطفال کمصدر للتعبیر الفنی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طفل ما قبل المدرسة. ماجستیر – کلیة التربیة – جامعة أم القرى.
ابن منظور ، جمال الدین محمد (1414هـ). لسان العرب ، ط3،دار صادر ، بیروت.
آل مراد ، نبراس یونس مـحمـد ، وحسو ، مؤید عبدالرازق .(2008م). أثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى أطفال الریاض، بحث منشور ، مجلة التربیة والعلم ، المجلد 15، العدد (1) ، العراق.
أحمد ، دعاء سعید .(2014). بعض المهارات الاجتماعیة للأطفال وعلاقتها بقبول أقرانهم ، مجلة الطفولة العربیة ، العدد 60 ، الکویت.
إسماعیل، محمود (1429). المرجع فی أدب الأطفال. القاهرة : دار الفکر العربی.
إسماعیل ، بشرى ( 2012 ). مهارات التفکیر والإبداع ، حقیبة تدریبیة، جامعة الملک فیصل، السعودیة.
أحمد، سمیر (1429). أدب الأطفال قراءات نظریة ونماذج تطبیقیة. عمان : دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.
أحمد ، جوزال عبدالرحیم ، سلامة ، وفاء محمد (2005). تنمیة المفاهیم والمهارات العلمیة لطفل الروضة ، القاهرة : عالم الکتاب للنشر والتوزیع.
أمین ، إیمان زکی (2004). مناهج ریاض الأطفال ، الزقازیق : مکتیة الطیب.
أوردغانم ، هادی نعمان (2011). ثقافة الأطفال ، عمان : دار وائل.
أل مراد ، نبراس یونس محمد وحسو ، مؤید عبد الرزاق (2008). اثر استخدام برنامج القصص الحرکیة فی تنمیة الجانب الخلقی لدى اطفال الریاض . مجلة التربیة والعلم – المجلد (١٥) العدد الأول .
البشیتی ، دعاء ناقد (1433). القصة وأثرها على الطلاقة اللغویة عند أطفال ما قبل المرحلة الابتدائیة . http://www.alukah.net/publications_competitions
بریغش، محمد حسن (1991). أدب الطفل العربی دراسات و بحوث. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
بهادر ، سعدیة محمد علی (1996). المرجع فی برامج تربیة أطفال ما قبل المدرسة، ط2، عمان : دار المسیرة.
تخلیفة ، محمود ( 2005 ). القصة الواقعیة للأطفال فی أدب سلیم خوری ، حیفا : دار الهدى للطباعة والنشر.
الجاجی،محمد أدیب (1999). أدب الأطفال فی المنظور الإسلامی دراسة وتقویم. عمان.دار عمار للنشر و التوزیع.
جاد ، منى محمـد علی.(2007م). مناهج ریاض الأطفال . عمان ، دار المسیرة ، الأردن .
الجمل ، أحمد عبدالغنی (2000م).القصة فی القرآن الکریم ، بحث من حولیة کلیة أصول الدین والدعوة بطنطا العدد الحادی عشر ، القاهرة.
الجفری ، هناء بنت هاشم بن عمر (1429). التربیة بالقصة فی الإسلام وتطبیقاتها فی ریاض الأطفال (تصور مقترح) . ماجستیر فی التربیة الإسلامیة – جامعة أم القرى.
حسونة ، أمل مـحمـد (2011). الأطفال وتنمیة التسامح ، مجلة الطفولة العربیة ، مجلد 12 ، ع 48 ، جامعة بور سعید ، مصر.
الحریات ، ریما سالم (2014). دور القصة فی إکساب أطفال الریاض خبرات عملیة ، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس ، المجلد2، العدد 1، ص 143.
الخوالدة ، مـحمد مـحمود (2003م). مقدمة فی التربیة ، عمان ، دار المسیرة ، الأردن.
الحمید، هبة (1426). أدب الطفل فی المرحلة الابتدائیة. عمان : دار الصفاء للنشر والتوزیع.
حلاوة ، ناجی (2001). علم النفس الابداع ، القاهرة : دار غریب للطباعة والنشر .
حسین،کمال الدین (١٩٩٧). مدخل فی قصص وحکایات أطفال ما قبل المدرسة. ط2 ، الجیزة. مطبعة العمرانیة للأوفست.
حسین، کمال الدین (2003). فن روایة القصة. جامعة القاهرة، کلیة ریاض الأطفال.
حسین ، لیلى (1999) . سیکولوجیة اللعب، القاهرة: دار النهضة المصریة.
الحصری، عبود (2006). ثقافة اللعب والطفل ، مجلة الطفولة المبکرة وریاض الاطفال، المجلس العربی للطفولة والتنمیة العدد (13) ، ص ص 201 - 245.
الحیید ، شفاء عبد الله حامد (1425). قصص عبد التواب یوسف الدینی للأطفال، دراسة تحلیلیة فنیة . رسالة ماجستیر - کلیة اللغة العربیة - جامعة أم القرى.
الخوالدة ، محمد محمود (2003). مقدمة فی التربیة ، عمان : دار المسیرة.
رجب ، ثناء عبد المنعم (2004). اثر استخدام المدخل الدرامی على تنمیة مهارات الفهم الاستماعی لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی، القراءة والمعرفة، العدد 30 ینایر.
الدندراوی ، سامیة صابر محمد (2011). علم نفس النمو مشکلات الطفولة والمراهقة ، حائل : دار الأندلس للنشر والتوزیع.
دیاب ، حمید (2001). فعالیة القیم فی العملیة التربویة ". مجلة العلوم الإنسانیة ، منشورات جامعة منتوری ، الجزائر ، العدد(10)، ص ص 142 – ١٧٣ .
زقوت ، آمنة عبدالحمید و صالح ، عایدة شعبان (2009). فاعلیة برنامج مقترح باللعب لرفع مؤشرات مفهوم الذات لدى الأطفال بمحافظة خانیونس. مجلة جامعة الأزهر بغزة، سلسلة العلوم الإنسانیة ، المجلد 11 ، العدد 2 ، ص ص 95 – 130.
زلط،أحمد علی عطیة (2000). مدخل إلى أدب الطفولة أسسه أهدافه وسائطه . الریاض. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة.
زهران ، حامد عبد السلام (2003). التوجیه والإرشاد النفسی، القاهرة : دار الفکر.
سلیمان ، عبدالرحمن سید (2006). علم نفس النمو ، الریاض : مکتبة الرشد.
سلیمان ، نایف أحمد (2005). تعلم الأطفال الدراما، المسرح ، الفنون التشکیلیة ،الموسیقى. عمان: دار صفاء.
سلیمان ، سناء محمد ( 2009 ): مناهج البحث العلمی فی التربیة و علم النفس ومهاراته الأساسیة ، عالم الکتب ، القاهرة .
سیراج ، عفت (2005) . سیکولوجیة اللعب ، عمان : دار الفکر.
الشیخ، محمد (1417). أدب الأطفال وبناء الشخصیة. أبو ظبی : دار القلم.
الشیخ ، ممدوح .(2007م). ثقافة قبول الآخر ، الطبعة الأولى ، المنصورة ، مکتبة الإیمان ، القاهرة
صبری، ماهر اسماعیل و السید ، منى عبدالمقصود (2007). القصص الکاریکاتوریة وأثرها فی تعدیل أنماط السلوک غیر الصحی وتنمیة الوعی به لدى الأطفال المعاقین سمعیاً.سلسة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس ، المجلد الأول – العدد الرابع.
العتیبی ، منیر (2007م). واقع التعلیم ما قبل الابتدائی فی الدول الأعضاء بمکتب التعاون الخلیجی ، مکتب التعاون الخلیجی
العسیلی ، بسمة . (2004م). قصص الأطفال ودورها التربوی ، بیروت ، دار العلم للملایین ، لبنان.
العساف, صالح .(1433م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
العساف, صالح .(1995مـ). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
عبیدات، ذوقان وآخرون (1424هـ)، (البحث العلمی: مفهومه وأدواته، وأسالیبه) دار الفکر للطباعة والنشر.
عبیدات، تذوقان (2003م)، البحث العلمی مفهومة وأدواته وأسالیبه، عمان: اشراقات للنشر والتوزیع.
عبد الفتاح، إسماعیل (٢٠٠٣). الابتکار و تنمیته لدى أطفالنا.القاهر : مکتبة الدار العربیة للکتاب.
عبد السمیع ، صلاح و عبد المعز، سعید (2007). فاعلیة برنامج قائم على القصة ، ولعب الدور فی تنمیة التربیة الوجدانیة لطفل الروضة ، مجلة الثقافة والتنمیة ، السنة الثامنة ، ابریل 2007 ، العدد الحادی والعشرون.
عبد الرحمن ، هدى مصطفى محمد (1991). استخدام القصص الدینی فی تدریس بعض فروع التربیة الدینیة الإسلامیة ، وأثرها على تحصیل تلامیذ الصف الأول الإعدادی وعلى سلوکهم الدینی ، رسالة ماجستیر – کلیة التربیة - جامعة أسیوط .
عبدالرحیم ، ابتسام رمضان محمد (2012). فاعلیة برنامج ترویحی باستخدام أغانی وألعاب الأطفال الشعبیة لتنمیة بعض القیم الثقافیة لطفل الروضة. ماجستیر – کلیة ریاض الأطفال – جامعة القاهرة.
عبدالکافی , احمد (2003). اثر استخدام ادوات اللعب فی تنمیة الابداع لدى اطفال الروضة، رسالة ماجستیر –کلیة التربیة جامعة دمنهور .
عثمان ، نوال حمدی (2000). دراسة میدانیة للقصص المصورة فی مجلات الأطفال ، دکتوراه غیر منشورة ، قسم علم الاجتماع - جامعة دمشق.
الأعسر ، هدى نجاتی (2000). تقویم المفاهیم المتضمنة فی القصص المقدمة لطفل ریاض الأطفال، معهد الدراسات والبحوث التربویة - جامعة القاهرة .
عقل ، محمود (1996). الارشاد النفسی والتربوی ، دار النهضة : القاهرة.
علی ، شیماء محمد عبد الستار (2013). فاعلیة القصة الحرکیة فى إکساب طفل الروضة بعض المفاهیم المرتبطة بالممارسات الاجتماعیة. ماجستیر – کلیة ریاض الأطفال – جامعة القاهرة.
علاونة ، شفیق (2001). سیکولوجیة النمو الإنسانی الطفولة. دار الفرقان ، عمان ، الأردن.
عبد الرحمن ، محمد السید (1998). نظریات الشخصیة. دار قباء للطباعة والنشر التوزیع ، القاهرة ، مصر.
العنانی ، حنان عبد الحمید (2002). اللعب عند الأطفال الأسس النظریة والتطبیقیة. عمان –الأردن.
علی ، شیماء محمد عبدالستار (2013). فاعلیة القصة الحرکیة فی إکساب طفل الروضة بعض المفاهیم المرتبطة بالممارسات الاجتماعیة. ماجستیر – کلیة ریاض الأطفال – جامعة القاهرة.
عویس , نادیة (1992). تنمیة القدرات الابتکاریة للأطفال عن طریق التمثیل الدرامی ، رسالة ماجستیر ،کلیة البنات – جامعة عین شمس .
الغامدی ، حسین (2000). مراحل النمو الاخلاقی عند کولبرج. منشورات ، جامعة أم القرى – مکة.
الغری , هدى (2004). الطفل والروضة ، القاهرة : الأنجلو المصریة.
فارس ، عبد السلام (2006) . واقع الطفل العربی وعلاقته بالمناهج والوسائل التربویة ما قبل المدرسة ، مجلة الطفولة العربیة، العدد (18)، الکویت.
قطامی ، یوسف (2000). نمو الطفل المعرفی واللغوی ، عمان : الأهلیة للنشر والتوزیع .
قربان، بثینة محمد سعید (2012). فاعلیة استخدام الرسوم المتحرکة فی تنمیة بعض المفاهیم العلمیة والقیم الاجتماعیة لاطفال الروضة فی مدینة مکة المکرمة . دکتوراه ، کلیة التربیة – جامعة أم القرى .
الکیلانی،نجیب (1998). أدب الأطفال فی ضوء الإسلام. بیروت: مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزیع.
مجید ، سوسن شاکر (2009). علم نفس النمو للطفل ، عمان : دار الصفاء.
المجیدل ، محمد بن عبد الله بن منصور (2005). أثر قراءة المعلمین القصص على تلامیذ الصف الثانی الابتدائی فی تنمیة اتجاهاتهم الإیجابیة نحو القراءة. ماجستیر - کلیة التربیة – جامعة الملک سعود.
مردان، نجم الدین و شریف ، نادیة و عبد العال ، سمیرة) ٢٠٠٤). المرجع التربوی العربی لبرامج ریاض الأطفال . تونس : المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ،إدارة برامج التربیة.
محمد ، عبیر صدیق أمین (٢٠٠١). برنامج مقترح لتنمیة خیال الطفل باستخدام أسالیب عرض القصة .رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة القاهرة .معهد الدراسات والبحوث التربویة قسم ریاض الأطفال والتعلیم الابتدائی.
ملحم ، سامی محمد (2004). علم نفس النمو دورة حیاة الأنسان ، عمان : دار الفکر.
المحلبدی ، مزنه بریک مبارک (2013م). التعایش السلمی فی إطار التعددیة المذهبیة داخل المجتمع المسلم وتطبیقاته التربویة فی الأسرة والمدرسة ، رسالة ماجستیر ، جامعة أم القرى ، السعودیة
مجلع ، میشیل صبحی .(2014م). بنیة الاتجاه نحو قبول الآخر ودرجة شیوعه لدى عینة من المجتمع المصری ، بحث منشور ، مجلة دراسات عربیة فی علم النفس ، مجلد 13، العدد (2) ، ص 216، مصر.
الناشف ، هدى محمود (1995). التعلیم ما قبل الابتدائی ، ط2، القاهرة : دار الفکر العربی.
الهنداوی ، علی فالح (2002). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة ، دار الکتاب الجامعی ، العین . الإمارات العربیة المتحدة.
الهرفی، محمد (1417). أدب الأطفال دراسة نظریة وتطبیقیة. الأحساء : دار المعالم الثقافیة.
یوسف ، عبد التواب (٢٠٠٢). محاکمة مجلات الأطفال العربیة ، کتاب العربى ثقافة الطفل العربى، الکتاب الخمسون ، یصدر عن المجلس العربى بالکویت ١٥.- ع (٥٠) ص ص 15- ٢٤.
ثانیا : المراجع الأجنبیة :
Carter,Mark .(2009) .The use of social stories by teachers and their perceived efficacy. Available at: http://www.eric.ed.gov/ Access: 15/2/2009.
Dietz , Kari A. (2002), Influence of Teaching in Outdoor Classroom on Kindergarten Children's Comprehension and Recall of a Science Lesson, Master- University of Louisianan Lafayette.
Emmons, Natalie A ; Kelemen, Deborah A. (2015). Young children’s acceptance of within-species variation: Implications for essentialism and teaching evolution.In Journal of Experimental Child Psychology November 2015 139:148-160.
Eming, Y . M . (2000), Form Early child Development to Human , Development . the World bank, Washington.
Ganle, John Kuumuori ; Dery, Isaac ; Manu, Abubakar A. ; Obeng, Bernard (2016). If I go with him, I can't talk with other women': Understanding women's resistance to, and acceptance of, men's involvement in maternal and child healthcare in northern Ghana. Social Science & Medicine. Oct 2016, Vol. 166, p195, 10 p
Filibeck, G ; Petrella, P. ; Cornelini, P. (2016). All ecosystems look messy, but some more so than others: A case-study on the management and acceptance of Mediterranean urban grasslands. In Urban Forestry & Urban Greening 2016 15:32-39
Ozdemir , Selda. (2008) .The effectiveness of social stories on decreasing disruptive behaviors of children with autism. Available at: frameworks / ela. Access:8/5/2008.
O'Connor, Eileen (2016). The use of 'Circle of Friends' strategy to improve social interactions and social acceptance: a case study of a child with Asperger's Syndrome and other associated needs. Support for Learning. May 2016, Vol. 31 Issue 2, p138, 10 p.
Pinto, Giuliana & Tarchi, Christian & Bigozzi, Lucia (2016). Development in narrative competences from oral to written stories in five- to seven-year-old children. In Early Childhood Research Quarterly Q3 2016 36:1-10.
Sheu, Jyh-Jian ; Chu, Ko-Tsung (2017). Mining association rules between positive word-of-mouth on social network sites and consumer acceptance: A study for derivative product of animations, comics, and games . In Telematics and Informatics July 2017 34(4):22-33.
Verhallen, Maria J. A .M: Bus , A .G : de Jong, Mria J. J : Bus, Adriana G, : de Jong, Maria T (2006) The Promies oF Multimedia Stores for Kindergarten Children's at risk , Journal of Education Psychology, 9 , (8).