فعالية استخدام برنامج في اللعب على تنمية التفکير الابتکاري لدى أطفال الروضة بمدينة تعز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تمثل مرحلة الطفولة المبکرة أهم المراحل في حياة الإنسان نظراً لما تتميز به من مرونة وقابلية للتعلم ونمو للمهارات والقدرات المختلفة , ومنها أن الأطفال في هذه المرحلة يميلون للتخمين والاستکشاف والتجريب . ويعد اللعب سمة مميزة لهؤلاء الأطفال , حيثُ يستغرقُ جزاءً کبيراً من وقتهم . ويرى علماء النفس أن اللعب يمثل أرقى وسائل التعبير في حياة الأطفال , ويشکل عالمهم الخاص بکل ما فيه من خبرات تؤدي إلى تنمية جميع جوانب النمو بما فيها النمو المعرفي ( إدراکي , انفعالي , اجتماعي , معرفي , ومهارات حرکية ) وللطفل قدرة على التخيل والابتکار والتفکير اللا محدود .
ويعد اللعب مظهراً من مظاهر السلوک الإنساني في مرحلة الطفولة المبکرة التي تعتبر مرحلة وضع اللبنات الأولى في تکوين شخصية الفرد , حيث تجمع نظريات علم النفس رغم اختلافها على أهمية هذه المرحلة في تکوين شخصية الفرد . وتؤکد الدراسات الحديثة أن لعب الأطفال هو أفضل وسائل تحقيق النمو الشامل المتکامل للطفل ففي أثناء اللعب يتزود العقل بالمعلومات والمهارات والخبرات الجديدة من خلال أشکال اللعب المختلفة التي تثري إمکانياته العقلية والمعرفية وتکسبه مهارات التفکير المختلفة وتنمي الوظائف العقلية العليا کالتذکر والتفکير والإدراک .

 
إبراهیم، عبد الستار (1979)، أصالة التفکیر بحوث ودراسات نفسیة رسالة دکتوراه منشورة، ط1 ، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
إبراهیم، عواطف، (1983) تعلم الأطفال فی دار الحضانة بین النظریة والتطبیق ، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة.
إبراهیم، فیولیت فؤاد، (2004م) سیکولوجیة النمو الطفولة والمراهقة، القاهرة ، جامعة عین شمس، مکتبة التربیة.
أبو الحب، ضیاء (1978م) خصائص الفکر المبدع، بغداد، آفاق عربیة السنة الثالثة العدد الخامس، کانون الثانی.
أحمد، توفیق، بلقیس مرعی، (1987) المیسر فی سیکولوجیة اللعب، عمان، دار الفرقاء.
ببسرکر، تشتارکزا ، (1964)، أسس التربیة، ترجمة حسن معوض وآخرون القاهرة، والأجلو المصریة.
البهی ,احمد ، (1984) بعض برامج تنمیة الابتکاریة بدار الحضانة (دراسة تجریبیة ) رسالة ماجستیر کلیة التربیة – جامعة المنصورة.
جابر، جابر عبد الحمید، (2003) النمو المعرفی، ط1، عمان، الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر،.
حسنین ,حمدی حسن ، (1988) اثر بعض الأنشطة والألعاب الابتکاریة فی تنمیة السلوک الابتکاری لأطفال الحضانة المصریة بحوث الابتکاریة فی البیئة المصریة بین النظریة والتطبیق ، القاهرة _ مکتبة مصر.
حنورة، أحمد عیاش، (1975) ألعاب أطفال ما قبل المدرسة، الکویت، مکتبة الفلاح.
حنورة، مصری عبد الحمید، (1997) الإبداع من منظور تکاملی، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة.
حنورة، مصری، عبد الحمید، (1995) سیکولوجیة التذوق الفنی، القاهرة دار المعارف.
الحیلة، محمد محمود، (2003) الألعاب التربویة وتطبیقات إنتاجها سیکولوجیاً وتعلیمیاً، وعملیاً، ط2، عمان – الأردن، دار المسیرة.
خلیل، عزة، (1982) علم نفس اللعب فی الطفولة المبکرة ، ط2، القاهرة، دار الفکر العربی.
الخوالدة، محمد محمود، (2000) علم النفس اللعب عند الأطفال، ط1، الیمن، وزارة التربیة والتعلیم قطاع التدریب والتأهیل.
الخوالدة، محمد، (1987) اللعب الشعبی عند الأطفال ودلالته التربویة فی إنماء شخصیاتهم، عمان، الأردن، الرفیدی.
الخولی، أیمن, أنور، (1995) التربیة الحرکیة، القاهرة، دار الفکر العربی.
خیر الله، سعید، (1976) سلوک الإنسان أسسه النظریة والتجریبیة ، القاهرة – مصر ، الأنجلو المصریة.
خیری، عبد اللطیف، (1995)، سیکولوجیة اللعب، عمان، جامعة القدس المفتوحة.
روشکا، الکسندر، (1989) الإبداع العام والخاص، تألیف، عساف عبد الحی أبو فخر، الکویت، عالم المعرفة العدد ، 144.
زهران ، حامد، (1995) علم نفس النمو الطفولة والمراهقة ص1 ، القاهرة، عالم الکتب.
الزیات، فتحی ، مصطفى (1995) الأسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات، ط1، مصر ، دار الوفاء المنصورة.
سعید الدین، علی فایزة، (1976) وضع منهاج لریاض الأطفال من البنات من 3 – 6 سنوات رسالة ماجستیر، جامعة عین شمس القاهرة ، کلیة التربیة.
سلامة ,وفاء محمد (1988) برنامج مقترح لتنمیة بعض المفاهیم العلمیة لأطفال الروضة، رسالة ماجستیر، جامعة عین شمس، القاهرة، کلیة البنات.
سلیم، محمد جابر، (1990) الطفولة البدایة السلیمة للتربیة والبیئة، المؤثر السنوی للطفل المصری، تنشئته وغایته، جامعة عین شمس، القاهرة، مرکز دراسات الطفولة المجلد الأول.
سلیمان، حسن فتحیة، (1974) الأسس النفسیة للنمو من الطفولة إلى الشیخوخة، القاهرة، دار الفکر العربی.
السید، عبد الحکیم، (1967) القدرات الإبداعیة وعلاقتها بالسمات الشخصیة دراسة معاملات الإرتباط رسالة، ماجستیر، جامعة القاهرة، کلیة الآداب.
السید، فؤاد البهی، (1974)، الأسس النفسیة للنمو فی الطفولة إلى الشیخوخة، القاهرة، دار الفکر العربی،.
الشایف ,هدى, محمود ، (1989) ریاض الأطفال، القاهرة، دار الفکر العربی.
الشربینی، زکریا أحمد، (2003) سیکولوجیة الطفولة المبکرة لطفل الحضانة والروضة الجزء الأول، القاهرة، مصر، دار قباء للطباعة والنشر.
شرف، عبد الحمید، (1995) التربیة الریاضیة للطفل، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
شریف، نادیة محمود، (2001م) اللعب کنشاط مسیطر فی حیاة الطفل ،مجلةالطفولة المبکرة وریاض الاطفال ،تصدر عن المجلس العربی للطفولة والتنمیة العدد (12)
شطناوی، عبد الکریم، (1991) سیکولوجیا اللعب، ط1، القاهرة، دار الفکر العربی.
صادق ، یسریة ، ( 2003م ) سیکولوجیة الطفولة المبکرة ، طفل الحضانة والروضة الجزء الثانی ، القاهرة ، دار قباء للطباعة والنشر .
العارضة، محمد عبد الله (2003) النمو المعرفی لطفل ما قبل المدرسة نظریاته وتطبیقاته ط1 – عمان، الأردن، دار الفکر للطباعة والنشر.
عاشور، هالة، (1998) ألعاب أطفال ما قبل المدرسة، الکویت، مکتبة الفلاح .
عاقل، فاخر (1979) الإبداع والتربیة، ط2 ، لبنان، بیروت، دار العلم للملایین.
عاقل، فاخر، (1985) دراسات فی التربیة وعلم النفس، لبنان، بیروت، دار الرائد العربی.
عباده ، أحمد (1992) أسلوب العصف الذهنی والحلول الابتکاریة للمشکلات دراسة نظریة وتطبیقات متنوعة فی مجالات الخدمات والإنتاج مجلة البحث فی التربیة وعلم النفس، ع1، ع26، جامعة ارلمنیا، مصر، کلیة التربیة.
عبد الحمید، جابر، (1981) علم النفس التربوی، القاهرة، دار النهضة العربیة.
عبد الرحیم، عبد المجید، (1971) قواعد التربیة والتدریس فی ریاض الأطفال – القاهرة ، الأنجلو المصریة.
عبد الغفار، عبد السلام (1977) التفوق العقلی والابتکار، القاهرة، دار الروضة العربیة.
عبد الغفار، عبد السلام، (1970) اختبارات القدرة على التفکیر الابتکاری – القاهرة – دار النهضة العربیة.
عبد الفتاح ,حنان ،( 1994 ) اثر التدریب على برنامج اللعب التخیلی على تنمیة الاداء الابتکاری لدى اطفال ما قبل المدرسة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة- جامعة طنطا.
عبد الفتاح, غزة، خلیل ، (1994) روضة الأطفال، مواصفاتها وبنائها وتأثیثها وأسلوب العمل بها ، القاهرة ، دار النهضة العربیة .
عبد الکریم، عفاف، (1996) البرامج الحرکیة والتدریس الصغار، مصر – الإسکندریة، منشأة المعارف.
عبد اللطیف ,سهیر ، (1987) برنامج حرکات تعبیریة مقترح لتنمیة التفکیر الابتکاری لاطفال ما قبل المدرسة ، بحوث مؤتمر معلم ریاض الاطفال ، جامعة حلوان .
عبد الواحد، علی، (1982) اللعب والعمل، القاهرة، دار الکتاب العربی.
عبدالحمید ، شاکر ( 1995) علم النفس الابداع ، ط 1، القاهرة ، دار غریب للطباعة والنشر .
عصفور ,رضا مصطفى ، ، (1996) تأثیر برنامج تربیة حرکیة مقترح على من بعض المهارات الاساسیة والابتکاریة الحرکیة لاطفال ما قبل المدرسة بحث منشور ، المؤتمر العالمی الاول ، کلیة ریاض الاطفال –القاهرة.
علاء الدین، محمد ثابت، (1982) دلیل اختبارات القدرة على التفکیر الابتکاری عند الأطفال بإستخدام الحرکات والأفعال، القاهرة، الأنجلو المصریة.
العمر، بدر (1996) علاقة الإبداع بالخیال والذکاء وندوة دور المدرسة والأسرة فی المجتمع فی تنمیة الابتکار، جامعة قطر، کلیة التربیة.
عویس ,عفاف ,احمد1980) تنمیة القدرات الابداعیة للاطفال عن طریق النشاط الدرامی الخلاق ، رسالة ماجستیر ،کلیة البنات – جامعة عین شمس .
فراویلة ,سوزات احمد (1993) اثر استخدام ادوات اللعب على تنمیة التفکیر الابتکاری لدى اطفال الحضانة ، رسالة ماجستیر –کلیة التربیة جامعة الاسکندریة .
فرج، صفوان، (1983) الإبداع والمرض العقلی، القاهرة، دار المعارف.
فزاری، عبد السلام، (2002م) واقع الطفل العربی وعلاقته بالمناهج والوسائل التربویة ما قبل المدرسة مجلة الطفولة العربیة، المجلة ع 13، الکویت.
القزاز، محمد سعید، (2005) التربیة الوالدیة فی مرحلة الطفولة المبکرة ط2، القاهرة – مصر، دار فرحة للنشر والتوزیع.
قمحاوی، عبد البدیع، (2001م) ثقافة اللعب والطفل مجلة الطفولة المبکرة وریاض الاطفال، تصدرعن المجلس العربی للطفولة والتنمیة العدد ، 13).
قناوی ,هدى، محمد (1993) الطفل وریاض الأطفال ، القاهرة ، الأنجلو المصریة.
کرم الدین، لیلى ، (2001) ثقافة اللعب والطفل ، مجلة الطفولة المبکرة وریاض الأطفال ، المجلس العربی للطفولة والتنمیة، العدد، 12.
الکنانی، ممدوح عبد المنعم، (1990)، بحوث الإبتکار فی البیئة المصریة بین النظریة والتطبیق، مصر، المنصورة.
الکنانی، ممدوح عبد المنعم، (1996)، العلاقات التفاعلیة بین التفکیر الابتکاری والتفکیر الناقد، والذکاء فی مستویاتهم المختلفة، ندوة دور المدرسة والأسرة والمجتمع فی تنمیة الإبتکار، جامعة قطر، کلیة التربیة.
اللبابیدی، عفاف, وخلایله، (1990) سیکولوجیة اللعب ط2، عمان، دار الفکر.
مؤخینا (1988) نشأة الشخصیة، الإتحاد السوفیتی سابقاً، دار لتقوم.
محمد، فهیم مصطفى، (2001م) الطفل ومهارات التفکیر فی ریاض الأطفال والمدرسة الإبتدائیة رؤیة مستقبلیة للتعلیم فی الوطن العربی، القاهرة، دار الفکر العربی.
المصطفى، عبد العزیز، (2004) أثر ممارسة الأنشطة الحرکیة الموجهة على النمو الحرکی لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، جامعة أم القرى، لعدد (21) المجلد 12.
الملیجی، حلمی، (1969) : سیکولوجیة الإبتکار، بیروت، لبنان، دار النهضة العربیة.
میلیر، سوزانا، (1974) سیکولوجیة اللعب، ترجمة رمزیة حلیم لیس ، القاهرة، الهیئة العامة للکتاب.
یوسف، لیلى (1987) سیکولوجیة اللعب، القاهرة، دار النهضة المصریة.
یونس، نعیمة محمد بدر، (2000م) سیکولوجیة اللعب والترویج للعادیین ذوی الاحتیاجات الخاصة، القاهرة، مصر، دار الکتب المصریة.
 
ثانیاً : المراجع الأجنبیة:
Bracet: 1987 Early chid Hood Education – London. Hodder & stoaghton.
 Carol . 1990 s Early childhood Education newyork.
Chritic l (1983) the E ffects of play tutoringon young children cognitire performance. Journal of E ducational research.
 Coral, 1993 E 8 dan – a – Early childhood. Carrlulum, mac millan publishing company. Newyork.
 dansky j(1980) dognitire consequences of sociodramtic play and exploration training dor economically disadrantaged preschoolers journal of child psychology.
 Dudek, - Creuting inyoung children – attitude orability. Journal of creative beur, 1974 .
 Guilford . J.P (1979) traitsof (reatvity " in : p.E. Vernon. Creativity 4 thed. London penguin Books pp .
 gury A (1975) trainingadrantaged and. Disadrantaged black kindergarteners in sociodrama effects .onereatirity and free recall raribles of or. Al ********.dumirerersity of Georgia university microfilm international .
Huizing a.j(1988) homoludens: Astady of the play elment. In caiture Bosion press .
Maslow . A.H (1987) motivation and personality, newyork, Harper & Row, lnc فی (عبد الحمید 1995) (مصدر سابق).
Reineck (1975) the I ffectireness of acreatire. Free play programtor.kindergarten children . ab .stract tinternaional.
Reineck louis (1975) the effectireness of acreatir free play program for kindevgarten children diss abs introl .
Rogers, (1973) Towards a theory ofcreativity, in : P.E Vernon, (ed) creatirity, Harmondsworth, penguin books.
Sattz E 8 johnson j(1975) : training for them aticfantasy playinculturally disadrantaye children journal .for E ducational psychology.
Tannenbaum, j Abanam (1984) aifted chlidern. Psychological Educational Perspectives, mac Millan pubishing co, ins, Newyork.
Torrance, E.P: Education in creatire Thinking in The Early school yeursi in Toylar ciw. And barron. E. Caed) scientific creatirity its recogniction and derelopm ent newyork 1915.
Torranse. E p: (1964) Education and creatirity in Taylor C.W cedi creatirity : progress and potential new,york,
Virginia, 1989 state Dept: Derelopmenteal kindergarten Definition and Description, viginia state Dept. of Education Richanand oct.