المعالجة الصحفية لحقوق الطفل العراقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

للصحافة مکانة عالية ودور کبير في عالمنا اليوم ، فهي مهنة ترعى مصالح الأمم أفراداً وجماعات، ومدرسة کبيرة للتوجيه والإرشاد، فرسالتها عظيمة، وأهدافها کبيرة، لاتقف عند حد البحث عن الخبر ونشره، ولکنها تتجاوزه الى التأثير والتغيير والتقويم والتثقيف.
يعاني أطفال العراق اليوم من إرث فترات طويلة من الدکتاتورية والحروبات والعقوبات والصراعات الداخلية، وهذه التحديات الخطيرة تهدد مستقبل إولئک الاطفال، حيث تشير إحصاءات وزارة التخطيط والتعاون الانمائي الى أن عدد الاطفال الأيتام في العراق بلغ نحو أربعة ملايين ونصف المليون طفل، وفي ظل هذه الأوضاع الکارثية تبقى حياة الاطفال في العراق على مهب الريح دون أية ضمانات مستقبلية.
قد أشارت بعض الدراسات أن الأسباب المباشرة لمحنة اطفال العراق، هو الوضع السياسي والإقتصادي والإجتماعي والأمني المتدهور الذي يعيشه الشعب العراقي في ظل تصاعد الإرهاب وتدني الخدمات على کافة الاصعدة وخاصة في مجالات الماء والکهرباء والوقود وشحة المواد الضرورية للحياة وغيرها.

أحمد العابد واخرون. المعجم العربی الاساسی، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم.
کریمة عبد الرزاق الفقی. معالجة صحیفة اخبار الیوم، دراسة تحلیلیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة (القاهرة: کلیة الاعلام، جامعة القاهرة، 2004).
علی حنتوش. العراق مشکلات الحاضر وخیارات المستقبل – دراسة تحلیلیة عن مستویات تلوث البیئة الطبیعیة والاجتماعیة- دار الکنوز الأدبیة – بیروت – 2000م.
عماد حمدى، أحمد حسین عبد الرازق . الأسرة والطفولة من منظور الخدمة الإجتماعیة (البحیرة : بدون درا نشر، 1999).
عمرو جمعة. منظمة حقوق الانسان فی مائة عام ( القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب، الجزء الثانی، 2004).
غسان خلیل. حقوق الطفل: التطور التاریخى منذ بدایة القرن العشرین (بیروت: شمالى أند شمالى، 2000).
منتصر سعید حموده . حمایة حقوق الطفل فى القانون الدولى العام والإسلامى (القاهرة، بدون دار النشر، 2000).