دور معلمة رياض الأطفال في تنمية الوعي التکنولوجي لطفل الروضة في ظل الثورة التکنولوجية والمعلوماتية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تسعى دول العالم إلى تطوير مؤسساتها التربوية بکافة مستوياتها التعليمية ، تلک المؤسسات التي يتم فيها إعداد الإنسان إعداداً کاملاً ، کأولى الخطوات للحفاظ على کينونة مجتمعاتها في القرن الحادي والعشرين، والذي يبدو أنَّه يحمل الکثير من التحديات لدول العالم ومجتمعاتها، ولعل أکبر هذه التحديات التي تواجه التعليم في مصر هو کيفية الإستفادة من تکنولوجيا المعلومات في إدارة وتطوير مؤسساتنا التربوية .
      وشکلت التحديات المعلوماتية بأبعادها المختلفة على المستوى التربوي، منطلقاً لدعوات عديدة بضرورة إصلاح النظام التربوي بجميع مدخلاته وعملياته ومخرجاته، حيث تحول العالم من مجتمع صناعي الى مجتمع معلوماتي، ولهذا تتسابق کثير من الأمم لإصلاح نظامها التربوي بهدف إعداد مواطنيها لعالم موجه بالتقنية، لأحداث التحول في النموذج التربوي .
    وتُعد مرحلة رياض الاطفال من المراحل الهامة فى حياة الإنسان ، فهى قنطرة يعبرها الطفل بين حياة الأسرة والمدرسة ليتکيف مع عالمجديد متغير له خصائصة ومطالبة ، وهى بداية التنمية البشرية لکونها مجالاً خصباً لغرس وتنمية العادات والقيم الإيجابية ،ذلک باعتبار أن الطفل فيها أکثر طواعية وقابلية للتشکيل والتوجية (1) .
والمعلمة في رياض الأطفال تُعتبر المايسترو التى تقود العملية التربوية وتوجه الطفل ، فهى تتعامل مع الأطفال في مرحلة عمرية سوف تشکل حياتهم فيما بعد ، لذلک يکمن دورها في المتابعة والتوجية 

 
1-                 عفاف أحمد عویس ، ثقافة الطفل بین الواقع والطموحات ، ( القاهرة : مکتبة الزهراء ، 1992م) ص3 .
2-                 محمد جودة التهامى ، إعداد معلمة ریاض الأطفال فی مصر وبعض الدول الأجنبیة (دراسة تحلیلیة مقارنة) ، مجلة مستقبل التربیة العربیة ، مجلد 5 ، العددان 18- 19 ، أبریل- یولیو 1999م ، ص 183  .
3-                Hustedt, Jason T.; Buell , While Kindergarten Has Changed, Some  Beliefs Stay the Same: Kindergarten Teachers' Beliefs about Readiness , Journal of Research in Childhood Education, v32 n1 p52-66- 2018, Available on line at: ERIC, EJ1169528
4-                Briggs, Jennifer O.; Russell Kindergarten Teacher Buy-In for Standards-Based Reforms: A Dynamic Interplay between Professional Identity and Perceptions of Control, Early Education and Development, v29 n1 p125-142, 2018, Available on line at: ERIC, EJ1163235 .
5-                Hansen, Joakim, Educational Language Practices Described by Preschool Teachers in Norwegian Kindergartens, European Early Childhood Education Research Journal, v26 n1 p128-141 2018, Available on line at: ERIC, EJ1169932.
6-                انشراح الشال ، علاقة الطفل بالوسائل المطبوعة والإلکترونیة –دراسات فی علم الاجتماع الإعلامى، (القاهرة نهضة الشرق ، 1997م ) ص33 .
7-                تیسیر محمود نشوان،  ومهدی، حسن ربحی مهدى "فاعلیة برامج کلیة التربیة بجامعة الأقصى على تنمیة التنویر التقنی لدى طلبتها "، بحث مقدم إلى مؤتمر تطویر برامج کلیات التربیة بالوطن العربی فی ضوء المستجدات المحلیة والعالمیة، المنعقد بجامعة الزقازیق فی الفترة من 8 – 9 فبرایر ، 2006م  ، ص 5 .
8-                جودة سعادة , عادل السرطاوی ، استخدام الحاسوب والإنترنت فی میادین التربیة والتعلیم ,) عمان : دار الشروق للنشر والتوزیع ,2008م ) .
9-                محمد توفیق سلام،  موقف المشرع من الرعایة التربویة لطفل ما قبل المدرسة فی مصر , وتصور مقترح للارتقاء بها ,المؤتمر العلمی السنوی الخامس , تربیة طفل ما قبل المدرسة , الواقع وطموحات المستقبل , القاهرة : مرکز الکتاب للنشر بالتعاون مع المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة,2007م  
10- رءوف عزمی لبیب ، تصورات الأطفال عن التکنولوجیا والمفاهیم التکنولوجیة, المؤتمر العلمی السنوی الخامس, تربیة طفل ما قبل المدرسة, الواقع وطموحات المستقبل, القاهرة : مرکز الکتاب للنشر بالتعاون مع المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة 2007 م  .
11- Russell, F. Evidence Related to Awareness, Adoption, and Implementation of the Standards for Technological Literacy: Content for the Study of Technology. Journal of Technology Studies, Vol. 31, No. 1, 2005,  pp.30-38.
12- Lung-Sheng, S. (2010). Technological Literacy  Education and Technological and Vocational Education in Taiwan, Online Submission. Paper presented at Aichi University of Education (, Japan, Feb 17th 2010).
13 -  Hasse, Cathrine, Technological Literacy for Teachers, Oxford Review of Education, v43 n3 p365-378, 2017. Available on line at: ERIC, EJ1144076
14 -  Mcgrady, Hidden Disruptions: Technology and Technological Literacy as Influences on Professional Writing Student Teams. Writing lnstructor,  ,vol. 4, no. 2, pp. 54-72, May2010.
15-           نبیل على ، الثقافة العربیة وعصر المعلومات - رؤیة لمستقبل الخطاب الثقافی العربی، مجلة عالم المعرفة ،الکویت : المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب، 2001م ، ص 25 .
16-           ألفت عبد الله إبراهیم العربى ، فاعلیة برنامج مقترح لإکساب طفل الروضة الثقافة العلمیة من خلال منهج التعلم الذاتى ( دراسة شبة تجریبیة لدى عینة من أطفال الروضة فى مدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة ) ، المجلة التربویة بسوهاج ، کلیة التربیة ، جامعة سوهاج ، العدد السابع والأربعون ، ینایر 2017م .
17-            صباح صالح الشجراوى ، دور ریاض الأطفال فى تنمیة الوعى البیئى لدى أطفال الروضة فى منطقة حائل من وجهة نظر المعلمات ، المجلة التربویة المتخصصة – الجمعیة الأردنیة لعلم النفس ، المجلد 5 ، العدد 4 ، أبریل 2016م .
18-                           سلوى مرتضى، الاحتیاجات التدریبیة لمعلمات ریاض الأطفال فی ضوء التحدیات المعاصرة، المؤتمر العلمی الثانی دور المعلم العربی فی عصر التدفق المعرفی، جامعة جرش، تاریخ: 7/4 حتى 9/4/2009م .
19-           جاک إلول  ، خدعة التکنولوجیا ، ترجمة فاطمة نصر ، سلسلة سطور ، (القاهرة : راضى للطباعة ، 2002م ) ص 86 .
20-           یوسف خلیف  غراب ، الهیمنة الکونیة الموجهة لتربیة التکنولوجیا فى ضوء مفهوم صدام الحضارات- رؤیة لسیناریوهات المستقبل ، مجلة کلیة التربیة ، جامعة حلوان ، المجلد الرابع ، العدد الثالث ، سبتمبر 1998م ، ص ص 470-471 .
21-           محمد عطیة خمیس ، عملیات تکنولوجیا التعلیم ،( القاهرة : مکتبة دار الکلمة ، 2003م ) ص 252 .
22-           عاطف زغلول ، فاعلیة برنامج الأنشطة العلمیة والتکنولوجیة لتنمیة قدرات التفکیر الابتکاری لدى الأطفال بمرحلة ریاض الأطفال, رسالة دکتوراه, کلیة التربیة بدمیاط , جامعة المنصورة,2002م   .
23-           جمال محمد الباز ، الإنترنت والوسائل التکنولوجیة المختلفة واستخداماتها فی العملیة التعلیمیة , ندوة مدرسة المستقبل بکلیة التربیة ,جامعة الملک سعود,الجزء الأول ، من 22-23 أکتوبر 2002م .
24-              جمال مصطفی الشرقاوی ، تنمیة مهارات مفاهیم التعلیم والتعلم الالکترونی ومهاراته ,مجلة کلیة التربیة بالمنصورة ,المجلد 2, العدد الثامن , 2005م .
25-           أحمد عبد الله اللحلح ومصطفى محمود أبو بکر، البحث العلمى، تعریفه- خطواته- مناهجه- المفاهیم الإحصائیة، الطبعة الثانیة، (الإسکندریة: الدار الجامعیة، 2002م) ص76.
26-            وزارة التربیة والتعلیم، المعجم الوجیز، (القاهرة: الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة، 2000م) ص675.
27-           أحمد محمود محمد عبد المطلب، "التربیة ودورها فى نشر الوعى القانونى واستتباب الأمن"، المجلة التربویة بسوهاج، جامعة أسیوط، العدد الثامن، الجزء الأول، ینایر 1993م، ص4.
28-             نور بطانیة ، مشکلات ریاض الأطفال ، ( عمان : عالم الکتب الحدیثة ، 2006م ) ص 31 .
29-             کریمان بدیر، الرعایة المتکاملة للأطفال ، ( القاهرة : عالم الکتب ، 2004م ) ص ص16-17 .
30-             السید شریف ، التربیة الاجتماعیة والدینیة فی ریاض الأطفال ، (عمان : دار المیسرة ،2008م ) ص 61 .
31-             مصطفى محمود الحوامدة ، دور معلمات ریاض الأطفال فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى الأطفال ، مجلة دار الزرقاء جامعة الزرقاء بالاردن، مج13, ع2 ، 2013م ،دار المنظومة ‘ بنک المعرفة المصرى ، على موقع :Available on line at:  http://www http://www.ekb.eg/ar/2018.      
32-  سلوى مرتضى ، المکانة الاجتماعیة لمعلمة الروضة ، مجلة الطفولة العربیة ، المجلد الثانی ، العدد الثامن ، 2001 م ، ص 32
33 -  عبد العزیز السنبل ،  التربة والتعلیم فی الوطن العربی على مشارف القرن الحادی والعشرین،( دمشق: منشورات وزارة الثقافة ، 2004م ) ص 422..
34- السید محمد أبو هاشم  حسن ،  أدوار المعلم بین الواقع والمأمول فی مدرسة المستقبل، رؤیة تربویة ورقة عمل مقدمة لندوة بحوث المستقبل، الریاض، المملکة العربیة السعودیة 2006م ، ص 36      
35- Koekoek, Jeroen,el, Aligning Digital Video Technology with Game Pedagogy in Physical Education, Journal of Physical Education, Recreation & Dance, v89 n1 p12-22 2018, Available on line at: ERIC Number: EJ1169536 .
36- Schooner, Patrick, et al, Swedish Technology Teachers' Views on Assessing Student Understandings of Technological Systems
International Journal of Technology and Design Education, v28 n1 p169-188 Mar 2018, , Available on line at: ERIC, EJ1170040.
37- Sturm, Sean; Turner, Stephen, The Tyre-Child in the Early World, Educational Philosophy and Theory, v48 n7 p674-683 , 2016,
 Available on line at: ERIC, EJ1101440.
38-  انشراح الشرافى  ، تعلیم التفکیر الإبداعى لطفل الروضة ، (بیروت : الدار المصریة اللبنانیة ، 2005م ) ص ص 118- 119 .
39-  طارق عبد الرءوف عامر  ، معلمة ریاض الأطفال  ، (القاهرة : مؤسسة طیبة للطباعة والنشر والتوزیع ، 2008م ) ص ص  63- 65 .
40- محمد جهاد جمل وفواز فتح الله الرامیتی ، مدرسة المستقبل "مجموعة رؤى وأفکار ودراسات معاصرة ، ( العین: دار الکتاب الجامعی ، 2006م ) ص ص386 -387 .
41- هدى محمود الناشف ، استراتیجیات التعلم والتعلیم فى الطفولة المبکرة ،(القاهرة : دار الفکر العربى ، 1997م ) ص ص 331-333 .
42-  هناء محمد عبد الرحیم، دمج التکنولوجیا فى أنشطة ریاض الأطفال، (القاهرة: دار الکتاب الحدیث، 2006م) ص15.
43-  صلاح حسن خضر، "المتطلبات التربویة للتنمیة المهنیة لعضو هیئة التدریس فى عصر المعلوماتیة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد (100)، مایو 2001م، ص110.
44-  الغریب زاهر إسماعیل، تکنولوجیا المعلومات وتحدیث التعلیم، (القاهرة: عالم الکتب،2001م) ص137.
45- محمد سید أحمد، "ثورة المعلوماتیة- موقعها ودلالاتها ، مجلة العلوم الاجتماعیة، المجلد (26)، العدد (3) ، خریف 1998م.
46-  فرج عبده فرج أحمد ، مستوى الوعى التکنولوجى لدى طلاب المرحلة الإعدادیة وأولیاء أمورهم فى تعاملهم مع المستحدثات التکنولوجیة وعلاقتها باتجاهاتهم نحوها ، مجلة دراسات عربیة فى التربیة وعلم النفس ، المجلد الثانى ،العدد (3) ، 2008م ، ص 296 .

47- Glosbe API, technological awareness, Available on line at:  https://glosbe.com/en/en/technological%20awareness,30/5/2018.

48- عاطف السید ، تکنولوجیا التعلیم والمعلومات واستخدام الکمبیوتر والفیدیو فى التعلیم والتعلم ، (الإسکندریة : مطبعة رمضان ، 2002م ) ص 94 .
49- محسن مصطفى محمد عبد القادر، التنشئة العلمیة لطفل ما قبل المدرسة ( القاهرة : السحاب للنشر والتوزیع ، 2014م ) ص ص19-21 .
50-  ماهر إسماعیل صبرى وصلاح الدین محمد توفیق ، التنویر التکنولوجی وتحدیث التعلیم، (القاهرة : المکتب الجامعی الحدیث بالإسکندریة ، 2004م ) ص ص 311- 312 .
51-  عزة عبد الحمید سید مصطفى ، فعالیة برنامج مقترح فى التنشئة العلمیة لإکساب المفاهیم العلمیة وتنمیة الوعى التکنولوجی لتلامیذ الصف الول من المرحلة الإبتدائیة ، مجلة التربیة العلمیة ، مجلد 18 ، العدد 6 ، القاهرة ، 2015م ، ص ص 61-70 ، دار المنظومة ‘ بنک المعرفة المصرى ،
على موقع :  Available on lin at:  http//www.ekb.eg/ar/2018