فعالية برنامج مقترح لتنمية بعض مهارات السلوک القيادي لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بکلية رياض الأطفال – جامعة الفيوم

المستخلص

تلعب القيادة دوراً هاماً فى حياة الأفراد، کما أنها تؤثر تأثيراً فعالاً فى مسيرة المجتمع ومصائر الأمم ، ويعد العمل على إعداد جيل يتحلى بمهارات القيادة ومقوماتها هدفاً ضرورياً فى تربية أجيال المستقبل, إذ أن القادة هم الذين يقودون جماعاتهم ويرسمون الخطط ويؤثرون فى سلوکهم ويوجهون طاقاتهم نحو تحقيق الأهداف المنشودة، حيث الإصلاح والتقدم. ومن سمات المجتمع الواعى أنه يخلق قادته بما يقدم لأبنائه من تعليم وتدريب، وبما يوفر لهم من فرص للنمو السليم والنجاح القويم، واکتساب الخبرات ذات الأثر الفعال البناء .
ومجرد المعرفة وتحصيل المعلومات لا يکفى لکى يکون الفرد ناجحا فى عالم اليوم ولکن يحتاج أيضاً إلى استثمار الإمکانات والقدرات الکامنة وتنميتها، فتعلم مهارات القيادة بما تتضمنه من حل المشکلات ، واتخاذ القرار، والاتصال، والتخطيط،....وغيرها من المهارات تعد أدوات أساسية تساعد الفرد على إنجاز الأهداف والتطور والتقدم فى الحياة.
ولقد أصبحت الحاجة ماسة فى هذه الأيام إلى قادة يتميزون بالخبرات والمهارات والکفاءات المناسبة والقدرة على تحمل المسئولية والتکيف مع کل ما هو جديد ومتطور مما يتطلب اعداد نشىء يمتلک مهارات السلوک القيادى.

إبراهیم حامد ، فریال یونس ( 2005) . مهنة التعلیم وأدوار المعلم فى مدرسة المستقبل . الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعى .
أحمد إبراهیم أحمد (2003) . الإدارة المدرسیة فى مطلع القرن الحادى والعشرین . القاهرة : دارالفکر العربى.
أحمد إسماعیل حجى (2005) . الإدارة التعلیمیة واالإدارة المدرسیة . القاهرة : دار الفکر العربى .
أحمد محمد مبارک الکندرى (1995) . علم النفس الاجتماعى والحیاة المعاصرة. الکویت: مکتبة الفلاح .
آمال بدر عبد التواب (1993) . استخدام أسالیب التنظیم الوظیفى فى خدمة الجماعة وعلاقتها باکتساب السلوک القیادى . رسالة دکتوراه، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان ، القاهرة.
أمانى البیومى درویش (1995) . استخدام البرنامج فى العمل مع الجامعات وتنمیة السلوک القیادى.رسالة دکتوراه ، کلیة الخدمة الاجتماعیة ، جامعة حلوان، القاهرة .
أمل خلف (2006) . التنشئة السیاسیة . القاهرة : عالم الکتب.
بیتر إل. بینسون . جودى جیلبریس. بامیلا إیسبیلاند (2005) . ما یحتاجه الأطفال للنجاح فى حیاتهم .القاهرة : مکتبة جریر .
ثناء یوسف الضبع (2001) . تعلم المفاهیم الدینیة واللغویة لدى الأطفال . القاهرة : دار الفکر العربى .
جابر عبد الحمید(2009).القیادة المدرسیة والضبط.القاهرة: دار الفکر العربى.
جون بلو ستاین(2004) . هکذا یصبح الطفل قائدا .. فن رعایة الموهوبین . (ترجمة  أمیرة نبیل). القاهرة: مرکز الخبرات المهنیة "بمیک" .
جون لانغریهر (2002). تعلیم مهارات التفکیر . (ترجمة محمد جهاد جمل). الإمارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعى .
حافظ فرج ، محمد صبرى (2003) . إدارة المؤسسات التربویة . القاهرة: عالم الکتب.
حسن عماد ، لیلى حسین (2008). الاتصال ونظریاته المعاصرة .القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة .
حسنى الجبالى  (2003) . علم النفس الاجتماعى بیین النظریة والتطبیق . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة .
حسنى عبد البارى عصر (2005) . تعلیم اللغة العربیة فى المرحلة الابتدائیة. الاسکندریة : مرکز الاسکندریة للکتاب .
رافدة الحریرى (2002) . نشأة وإدارة ریاض الأطفال من المنظور الإسلامى العلمى .القاهرة: مکتبة العبیکان .
رافع النصیر،عماد عبد الرحیم (2003) . علم النفس المعرفى . الأردن:  دار الشروق.
رشدى أحمد طعیمة ، محمد السید مناع ( 2000). تدریس العربیة فى التعلیم العام . القاهرة : دار الفکر العربى .
روبین دانیز (2006) . إدارة القلق . القاهرة : دار الفاروق للنشر والتوزیع .
زید الهویدى (2004) . الإبداع . الإمارات : دار الکتاب الجامعى.
زین العابدین درویش (2005) . علم النفس الاجتماعى أسسه وتطبیقاته . القاهرة: دار الفکر العربى .
زینب محمود شقیر (2000) .کیف نربى أبناءنا . القاهرة : مکتبة النهضة المصریة.
سکینة إبراهیم بن عامر (2001) . فن الاتصال بالآخرین . لیبیا: دار نون .
سلوى عثمان الدیقى ، هناء حافظ بدوى (1999). أبعاد العملیة الاتصالیة . الاسکندریة : المکتب الجامعى الحدیث.
سماح خالد زهران (2006) . العلم من أجل مجتمع إنسانى أفضل . القاهرة : دار الفکر العربى.
سمیة عبد الحمید أحمد اسماعیل(1999). دور الأنشطة التربویة فى تنمیة مهارات الاتصال لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة کلیة التربیة ، جامعة طنطا: (27).
سمیرة أبو زید ، سحر توفیق (2007) . دلیل المعلمة لأنشطة ریاض الأطفال . القاهرة : دار الفکر العربى .
سهیر کامل أحمد ، بطرس حافظ بطرس (2007) . تنمیة القدرات العقلیة لطفل ما قبل المدرسة . الریاض : دار الزهراء .
سید محمود الطواب (1994). علم النفس الاجتماعى ( الفرد فى الجماعة ) . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة .
شاکر عبد الحمید ،أحمد أنور ، خلیفة السویدى (2005) . تربیة التفکیر . الإمارات : دار القلم.
صالح أبو جادو ( 1998) . سیکولوجیة التنشئة الاجتماعیة . الأردن : دار المسیرة .
طارق السویدان ، فیصل عمر (2004) . صناعة القائد . الکویت : مجموعة الإبداع.
طاهرة أحمد السباعى (2003) . برنامج مقترح لتنمیة بعض مهارات الاستماع وأثرها على تنمیة بعض مهارات التحدث لدى أطفال ما قبل المدرسة.رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة ، جامعة طنطا ، مصر .
طریف شوقى (2002) . السلوک القیادى وفعالیة الإدارة ، القاهرة : دار غریب .
عبد الجواد بکر (2002) . السیاسات التعلیمیة وصنع القرار . الإسکندریة : دار الوفاء
عبد الحلیم محمود ، طریف شوقى ، عبد المنعم شحاتة ( 2004) . علم النفس الاجتماعى المعاصر .القاهرة : دار الفکر العربى.                                                                         
عبد الرحمن العیسوى (1998)  . سیکولوجیة الإدارة ، الإسکندریة : الدار الجامعیة.
عبد الرحمن محمد السعدنى ، ثناء ملیجى السید (2006) . التربیة العملیة مداخلها واستراتیجیاتها . القاهرة : دار الکتاب الحدیث .
عبد العزیز السید الشخص (2001) . علم النفس الاجتماعى . القاهرة : دار القاهرة للکتاب .
عبد المعطى سوید(2003). مهارات التفکیر ومواجهة الحیاة. الإمارات : دار الکتاب الجامعى.
علاء الدین کفافى ، مایسة النیال ، سهیر سالم (2008) . الارتقاء الانفعالى والاجتماعى لطفل الروضة . الأردن : دار الفکر .
علاء الدین کفافى ، مصطفى عبد السمیع ، صالح بن موسى الصبیان ، هناء مرسى جمال الدین ، وفاء محمد کفافى ، وائل عبدالله محمد ، جمال السید وهدان . مهارات الاتصال والتفاعل فى عملیتى التعلیم والتعلم . الأردن . دار الفکر .
على خلیل مصطفى (2007) . ثقافة الطفل . القاهرة : دار الفکر العربى .
على راشد (2006) . إثراء بیئة التعلم . القاهرة : دار الفکر العربى .
فاطمة مصطفى عبد الفتاح (2001) . فاعلیة مواقف تعلیمیة مقترحة فى تنمیة بعض المهارات الحیاتیة لطفل ما قبل المدرسة . رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة حلوان ، القاهرة .
فتحى عبد الرحمن جروان (1999) . تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات.الأردن: دار الکتاب الجامعى .
فهیم مصطفى (2002) .مهارات التفکیر فى مراحل التعلیم العام .القاهرة : دار الفکر العربى .
فهیم مصطفى(2005) .الطفل والمهارات الحیاتیة. القاهرة :دار الفکر العربى.
قدریة سعید على (2005) . فعالیة برنامج یستخدم قصص الخیال العلمى فى تنمیة مهارة حل المشکلات لدى طفل الروضة . معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة .
کارول ودونالد ترجمة منیر الحورانى ، محمد جهاد جمل (2006) . أسس التفکیر وأدواته . الإمارات : دار الکتاب الجامعى .
کمال عبد الحمید زیتون (1998) . التدریس : نماذجه ومهاراته . الإسکندریة: المکتب العلمى للنشر والتوزیع .
مجدى عبد الکریم حبیب (2003) . اتجاهات حدیثة فى تعلیم التفکیر . القاهرة دار الفکرالعربى
محمد جهاد : سمر روحى الفیصل ( 2004) . مهارات الاتصال فى اللغة العربیة . الامارات : دار الکتاب الجامعى .
محمد حسن محمد ( 2006) . القیادة التربویة فى القرن الجدید . الأردن : دار حامد .
محمد حمد الطیطى (2001) . تنمیة قدرات التفکیر الإبداعى . عمان : دار المسیرة .
محمد شفیق (2005) . علم النفس الاجتماعى بین النظریة والتطبیق . الاسکندریة : دار المعرفة الجماعیة.
محمد منیر حجاب ( 2003) مهارات الاتصال للإعلامیین والتربویین والدعاة. القاهرة: دار الفجر .
محمد منیر مرسى (1998) . الإدارة التعلیمیة أصولها وتطبیقاتها . القاهرة : عالم الکتب.
محمد یسرى ابراهیم (1999) . الاتصال والسلوک والانسانى . الاسکندریة: البیطاش سنتر.
مروة محمد أمین (2007) . مهارات التواصل غیر اللفظى وعلاقتها بالکفاءة الاجتماعیة لدى أطفال ما قبل المدرسة . رسالة ماجستیر ، کلیة البنات ، جامعة عین شمس ، القاهرة .
مصطفى عبد السمیع ، سمیرة السید عبد العال ( 1996) : فعالیة استخدام التعلم التعاونى فى تنمیة مهارة حل المشکلات لدى أطفال الریاض.مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، القاهرة ، (38).
نادیا هایل (2005) . تعلیم التفکیر فى المنهج المدرسى . الأردن: دار وائل للنشر .
نبیلة عباس الشوربجى (2001) : علم النفس الاجتماعى. الفیوم: مکتبة الصفوة
نرمین لویس نقولا (1996): مدى فاعلیة یرنامج فى تنمیة بعض مهارات التواصل الفظى  لدى عینة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (5-6سنوات) . رسالة دکتوراه، معهد الدراسات العلیا للطفولة ، جامعة عین شمس ، القاهرة .
نهى سالم عبد العال (2004) . القدرة على إتخاذ القرار لدى الطفل فى ضوء بعض المتغیرات.رسالة ماجستیر، کلیة البنات ، جامعة عین الشمس .
نوال محمد عطیة (2001) . علم النفس والتکیف الاجتماعى.القاهرة : دار القاهرة للکتاب.
هالة منصور (2000). الاتصال الفعال. الاسکندریة: المکتبة الجامعیة.
هدى الناشف (2003) . تصمیم البرامج التعلیمیة لأطفال ما قبل المدرسة . القاهرة : دار الکتاب الحدیث .
هدى مصطفى عبد الرحمن ( 2001) . أثر استخدام أدب الأطفال فى تنمیة بعض مهارات الاتصال الشفهى لأطفال ما قبل المدرسة . مجلة کلیة التربیة ، جامعة الفیوم ، (71) .
یحیى حسین أبو حرب ( 2008) . المناهج التربویة لمرحلة ما قبل المدرسة. الإمارات : مکتبة الفلاح.
Berko,Roy.Wolvinn,Andrew.&Wolvin,Darlyn (2007) . Communicating A Social And Career Focus. New York : Houghton Mifflin Company.
Bohlin,lisa(2003).Determinants of young children and dominance strategies during play . Disertation Abstracts, Vol 61 . pp137.
Brown, Jonathon (2006).Social Psychology. New York: Mc Graw Hill .
Bruce,Tina(2006).Early Childhood. London :SAGE. Publication .
Bukatko, Danuta (2008). Child , And Adolescent Development. New York:  Houghton Mifflin Company .
Byrd, Dana& Tanja, K. (2004). Preschoolers don't practice what they preach preschhoolers' planning performance with manual and spoken response reqirements.Journal of Cognition Development , Vol. 5(4). p 427-449.
Cople , Carol (2003) . Fostering young children's representation planning and reflection : A focus in three current early childhood modles  . Jourrnal of Applied Development Psychology ,Vol  24. P 763- 771.
Crawford , Megan (1997) . Leadership and Teams in Educational Management . Philadelphia: Open University press.
Curtis ,  Audrey (1998) . A Curriculum For The Pre-school Child . New York: Routledge.
Daniel, Muijs& Reynolds, David ( 2005) . Effective Teaching Evidence and Practice. London: SAGE Publications.
Derek, Bell& Ron, Ritchie (1999).Towards Effective Subject Leadership In The Primary School . Philadelphia : Buckingham.
Diamond, Barnett (2007). Focus and planning skills can be improved before a child enters school .Center on the Developing Child , Harvard university.
Donald, Clark (1998): Leadership Questionnaire www.nwlink.com/donclark/leader.
Douglas, Medin&Brian, Ross (1996) : Cognitive Psychology .New Yourk: Harcourt Brace College Puplishers.
Einon,Dorothy (1999).Learning Early. New york: Checkmark Books.
Fireman,Gary& Kose, Gary (1991). Video traning as a means for enhancing in problem solving amoong young children.Eric, ED330492
Fukada, Hiromi& Fukada, Seiko (1994) . Structure of leadershipp among preschool children. Roper Review,Vol. 14
Fukada, Hiromi. Fukada, Seiko.&Hicks, Joe (1997) .The Relationship between leadership and sosciometric staus among preschool children. the Jouranal of Genetic Psychology ,Vol. 158(4). P 418-486
Gao,Shan&Wei,Yonggang (2009) .Young children's affective decision making in agambling task : does difficulty in learning the gain / loss schedule matter . Cognitive Development ,Vol 2. p183-191
Garon , Nancy& Moore, chris ( 2004) . Complex decision-making in early childhood .Brain and Cognition,Vol 55 p158-170.
Green, Vanessa .(2008) .Social problem solving and strategy use in young children . Journal of Gentic Psychology, Vol. 169 p 92-112.
Grover, Karen (2005) . Psychology For living .London: Pearson Education Ltd.
Hensel,Nancy.(1991) . Social Leadership Skills In Young Childern . Eric. Vol,14.
Hogg, Michal & Vaughan, Graham (2002).Social Psychology. New York :Prentic Hall.
Hrumm, Diane (2001).Psychology at Work. New York : Worth Publishers.
Hudson, Judith & Shapiro, Lauren (1995).Planning in the real word: preschool children's scripts and plans for familiar events . Child Development, Vol. 66. P 984-998.
Hurlock,Elizabeth(2006).Child Development .New York:McGraw-Hill.
James, B. (2002) :  Developing leadership skills in school outside of school . www.helium.com
Jennifer, Ashley (1998). Cooperative proplem-solving and teaching in preschoolers, Social Development. Academic Search Complete , Vol.7. p.143-163.
Jones,Louis (1999). An Uneexpected outcome : the impact of leadership on reading instruction.Dissertation Abstracts International,Vol 59-12A .
Van, Linden. (1998).Youth Leadership. San Francisco: Jossey- Bass Publishers.               .
Lazarus , Peggy (1990).Taking Charge : kindergartner planning and leadership talk during committee work. ERIC,ED317322
Lee , Yoon – Joo& Recchia , Susan. (2008).Who's the Boss ? young children 's power and influence in an early childhood classroom. ECRP .Vol. 10.
Mayeux , Lara ( 2003) . Development of social problem solving in early childhood : stability change and association with social competence. Journal of Genetic Psychology,Vol 164 pp.153-173.
Meyer-Bisch , Patrice (1995). Culture of Democracy a Challenge for Schools . UNESCO : UNESCO Publishing
Miller , Susan (2000) . Learing to share , early childhood today .Academic Search Complete. Vol 15.
Otsui , Kanako (2007) . Preschoolers's social skills as predicted by perspective taking . Regulation of emotion and social problem solving. The Japanese Journal of Social Psychology, Vol.22. pp223-233.
Redmond,  Mark (2000) .Communication Theories and Application .New York: Houghton Mifflin Company.
Reece, Barry & Brandt, Rhonda ( 2003). Human Relation. Principles and Practices . New York. :Houghton Mifflin Company.
Rolle ,Joni (2002) . The Role of communication in effective leadership . ERIC , ED467282
Seefeldt, Carol & Barbour, Nita (1990). Early Childhood Education An Introduction.New York: Macmillan Publishing Company.
Shaffer,David&Kipp,Katherine (2000).Development  Psychology Childhood and Adolescece  . Austeralia:   Thomson Wadsworth.
Sharon , Taba& Castle, Alfred (1999). Linghting the path  developing leadership in early education , Early Childhood Education Journal.Vol 26. p 173-177.
Shure, Myrna (2004). Thinking Parent, Thinking Child. New York :McGraw Hill.
Stallard , Paul (2002).Think Good-Feel Good. England:Wiley.
Stelzer, Glen (2003) . What the Kids think effective school leadership from the student's perspective . NSW Department of Education and Training Leader Fellowship ,U.S.A. 
Sun, Shin Min (2004) . Understanding early childhood emerging competencies in the context of relationships . Journal of Early Childhood Reseach. Vol 2. p301-316
Suzuki , Ayumi (2004).Developmet of  understanding of other's intention , social problem solving abilities,and " theory of mind " in young children. The Japanese Journal of Developmental Psychology.Vol.15. pp292-301.
Thompson, Neil (2002) . People Skills . New York: PAlGRAVE MACILAN.
Trenholm ,Sarah & Jensen, Arthur (2004).Interpersonal Communication . New York :Oxford University Press .
Villagome,Evangelina Trejo ( 2008 ) . An Inductive analysis of the self –perceptions of young children related to leadership as construct. Humanities and Social Sciences ,Vol 69. pp174. 
Vincent, Ryan (2002). Becoming a Critical Thinker. New york :Houghton Mifflin company.
Walker,Sue ( 2002) . Gender Influences on preschool children'social problem-solving strategies. Journal of Genetic Psychology. Vol 163. pp.197-210.
Watt, Willis (2001) Leadership for 2001 . Teaching leadership in communication Behaviour . ERIC,ED368018
Yu, Hua .( 2007) . Children's Activity Centre Operating Manual for Adult Managers.  www.savethechildren.org.cn