مصداقية القنوات الإخبارية الأجنبية الناطقة بالعربية لدى الشباب الجامعي العراقي والسعودي: دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة مصراته – کلية الفنون والإعلام- ليبيا

2 کلية الإعلام – الجامعة العراقية - العراق

المستخلص

            مع بداية العقد الثالث من القرن العشرين بدأت المنطقة العربية تستقبل عبر الأثير برامج اذاعية موجهة بالعربية ، حيث کانت ايطاليا في طليعة الدول التي وجهة برامجها باللغة العربية عام 1932م ، لتحاکي الجمهور العربي بلسان حاله عبر إذاعة ( باري) ، وفي عام 1938 م ، وجهة بريطانيا إذاعة الـ ( بي – بي – سي ) الناطقة بالعربية ، وفي عام 1950 م وجهة أميرکا برامجها باللغة العربية عبر إذاعة صوت أميرکا ، وبعد إحداث 11/9/2001 توقفت تلک الإذاعة بسبب فشلها في تحقيق الأهداف المرسومة لها باستقطاب الرأي العام العربي وخلق حالة من الانبهار بالمشروع الأمريکي في المنطقة العربية ، حيث تم استبدالها في عام 2003م ، بإذاعة (سوا) الموجهة الى الشباب العربي، اما فرنسا فقد وجهة في عام 1972م إذاعة ( مونت کارلو) الدولية الناطقة بالعربية ، ثم توالت بعد ذلک  العديد من الدول في توجيه رسائلها باللغة العربية . وربما يعود ذلک الاهتمام بالمنطقة العربية للأهمية الإستراتيجية ( الجيو سياسية ) التي بات يکتسبها العالم العربي من منظور هذه الدول ، وعليه تعلقت رغباتها بمد جسور التواصل وتحقيق المزيد من إدراک هذا الکيان الجغرافي المهم ومحاولة الإلمام بمعطياته وخصوصياته ، وثقافته ، وحضارته ، وفهم سياسات أقطاره ومعرفة عقليه سکانه ، وکذلک ترويج الصورة التي تريد عن ملامح ثقافتها وإشاعة القيم السياسية والحضارية التي تؤمن بها ، وتعريف المواطن العربي بمواقفها ووجهات نظرها إزاء مختلف القضايا العربية والإقليمية والدولية التي تهمها وتنسجم مع مصالحها وربما يعود ذلک الاهتمام بالمنطقة العربية کونها أضحت منذ حوالي عقد من الزمن وهي في قلب الأحداث الکبرى ، مما جعل من مسألة مخاطبتها مسألة جوهرية ، بغض النظر عن الأهداف المرتجاه ، والتي قد تکون أهدافا سياسية او اقتصادية وهي کلها للتأثير دون شک ولا سميا أن الوطن العربي أصبح من الأسواق المهمة بالمعنى الاقتصادي للکلمة .

1-     محمد رؤوف یعیش .( 2010 ) ، الفضائیات الدولیة الناطقة بالعربیة – جسور للتواصل ام ترویج لثقافة اجنبیة، مجلة اتحاد اذاعات الدول العربیة ، العدد2/ تونس ، ص8.
2-     ایاد هلال حمادی .(2015) ، المعالجة الاخباریة للقضایا العربیة  فی القنوات التلفزیونیة الموجهة  دراسة لقناتی العالم والحرة ، اطروحة دکتوراه ، جامعة بیروت العربیة ، کلیة الآداب ، قسم الاعلام ، ص1.
3-     عزة عبد العزیز. (2006) . مصداقیة الإعلام العربی ( المفاهیم - المعاییر) ،
(القاهرة : العربی للنشر والتوزیع) ، ص ص : 21-22 .
4-     حسن عماد مکاوی ولیلى حسین السید( 2003). الاتصال و نظریاته المعاصرة ، ط4 ، ( القاهرة : الدار المصریة اللبنانیة )، ص ص:366-383. 
5-     McQuail ، Denis ،Mc Quail's.(2010). Mass Communication Theory،6th ed.( London:Sage Publications Ltd.).
6-     عزة عبد العزیز ، مرجع سابق ،ص ص32-33 .
7-     فاطمة شعبان محمد حسین صالح، المعالجة الإخباریة لقضایا الشرق الأوسط السیاسیة والأمنیة، دراسة مقارنة بین قنوات الحرة الأمریکیة والعالم الإیرانیة، والنیل للأخبار المصریة وانعکاسها على الجمهور المصری، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة القاهرة، کلیة الإعلام، قسم الإذاعة والتلفزیون، القاهرة ، 2011.
16- Tewksbury، David; Jensen، Jakob& Coe،8- Kevin .(April 2011) Video News Releases and the Public: The Impact of Source Labeling on the Perceived Credibility of Television News. Journal of Communication
 
9- هبة حسین عبد الوهاب، مستویات مصداقیة القنوات الإخباریة العربیة والأجنبیة کما تراها الصفوة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة، کلیة الإعلام، القاهرة، 2010.
10- Heikkilä، Heikki; Kunelius، Risto&Ahva، Laura.( Aug2010). From Credibility  to Relevance . Journalism Practice، 4 ( 3)،274-284.
11- Lee، Hyunmin; Park، Sun-A; Lee، Young Ah& Cameron، Glen T. (Sep2010). Assessment of motion media on believability and credibility: An exploratory study. Public Relations Review، 36 ( 3)، 310-312.
12-Thorson، Kjerstin; Vraga، Emily&Ekdale، Brian ( Jul-Aug2010). Credibility in Context: How Uncivil Online Commentary Affects News Credibility. Mass Communication & Society، 13 ( 3)، 289-313
13- نهى عاطف العبد، اعتماد الرأی العام العربی على القنوات الفضائیة الأجنبیة الموجهة باللغة العربیة فی أوقات الأزمات: أزمة العدوان الإسرائیلی على غزة نموذجاً فی: المؤتمر العلمی الخامس لشعبة علوم الإعلام بالأکادیمیة الدولیة للمؤسسة وعلوم الإعلام "أخلاقیات ممارسة العمل الإعلامی، 26-27 مایو 2009، ص227وص309.
14-  إیمان فاروق محمد الصیاد، تأثیر المعالجة الإخباریة للأحداث الجاریة فی العراق على اتجاهات الرأی العام المصری، دراسة تطبیقیة على القنوات الإخباریة العربیة والدولیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة عین شمس، کلیة الآداب،2007 ،ص 123     
15- لیلى حسین السید. "استطلاع رأی الإعلامیین تجاه قناة الحرة الفضائیة الأمریکیة: دراسة مسحیة". فی: المؤتمر العلمی الأول للأکادیمیة الدولة لعلوم الإعلام "الفضائیات العربیة ومتغیرات العصر"، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، ینایر 2005، ص 203 وص248.
16- نهى عاطف العبد26-27 مایو2009 ، مرجع سابق، ص240.
17- إیمان فاروق محمد الصیاد2007 ، مرجع سابق ، ص223.
18- هبة حسین عبد الوهاب 2010 ، مرجع سابق ، 279