برنامج أنشطة تعلم تکنولوجي للمعلمات وأثره في تنمية التفکير الإبداعي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

مع بداية الألفية الثالثة تعددت الاحتياجات الإنسانية فى عصر المعلومات والاتصالات، وأصبحت النظم والمؤسسات التعليمية بشکلها الحالى غير قادرة على أن تفى بهذه الاحتياجات، لذلک کان تطوير التعليم ضرورة سعت لها مصر، شأنها شأن کل الدول المتقدمة .
      وقد أصبحت التربية التکنولوجية ضرورة حتمية لکل الطلاب لإعدادهم وتهيئتهم لحياة المستقبل الذى يحمل فى طياته المزيد من التقدم العلمى الهائل، والتطور التکنولوجى المتسارع، وتزويدهم بالمعارف والمهارات التى تمکنهم من التکيف مع ظروف ومستجدات الحياة والتعامل مع مشکلات مجتمعهم، کما تکسبهم مهارة استخدام المعدات اليدوية الأساسية الموجودة فى بيئتهم، وتغرس فيهم قيم تحمل المسئولية والمحافظة على الأدوات والعدد والأجهزة(صبحى سلامة،2001 ،12).
     بالإضافة إلى أن تعليم مهارات التفکير العامة، والتفکير الإبداعى خاصة هو بمثابة تزويد الفرد بالأدوات التى يحتاجها ليتمکن من التعامل بفاعلية مع المعلومات والمتغيرات التى يأتى بها المستقبل،ومن هنا يکتسب التعليم من أجل التفکير أهمية متزايدة کحاجة لنجاح الفرد وتطور المجتمع  .(Tomas Armstrong,1998,130)
   وقد أکد المشروع النهائى للاکتشاف(project discovery )على أهمية تنمية التفکير الإبداعى  وتحسين قدرات المعلمين على اکتشاف المواهب المتنوعة وتتنميتها

إبراهیم بن أحمد مسلم الحارثى(2001): تعلیم التفکیر، الریاض. مدارس الرواد.
إبراهیم عبد الوکیل الفار(2000): تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادى والعشرین، القاهرة. دار الفکر العربى.
إبراهیم عبد الفتاح یونس(2001): تکنولوجیا التعلیم بین الفکر والواقع،القاهرة. دارقباء.
ابتهاج محمود طلبة(2000): برامج طفل ما قبل المدرسة، القاهرة. الناشرون زهراء الشرق.
أحمد محمد سالم(2004): تکنولوجیا التعلیم والتعلم الالکترونى،المملکة العربیة السعودیة. مکتبة الرشد  ناشرون، الطبعة الأولى.
أحمد ماهر عبدالله(1999): "أثر استخدام المدخل التکنولوجى التدریسى فى تدریس التاریخ بمرحلة التعلیم الأساسى على التحصیل الدراسى وتنمیة التفکیر الابتکارى"،مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس،الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد السابع والخمسون إبریل.
آرثر.جیه، کروبلى(2006): الابتکار فى التعلیم والتعلم دلیل إرشادى للمدرسین ومسئول التربیة والتعلیم، ترجمة عبد الحکم أحمد الخزامى،القاهرة. دار الفجر للنشروالتوزیع،ط1.
أشرف محمد رشاد سراج(2000): أثر التکنولوجیا الحدیثة فى لعب الأطفال على تنمیة  التفکیر الإبداعى لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه"غیر منشورة" کلیة   التربیة، جامعة الزقازیق. 
السید شعلان وآخرون(2011): إدارة المنهج فى الروضة، القاهرة. دار الکتاب الحدیثة.
أمل السید أحمد(2006): قصص الأطفال وفن روایتها،القاهرة. عالم الکتب.
آمال محمد بدوى وأسماء فتحى توفیق (2009): مفاهیم الأنشطة العلمیة لطفل ما قبل المدرسة، القاهرة. دار عالم الکتب، الطبعة الأولى.
أمل عبد السلام الخلیلى(2005): تنمیة قدرات الابتکار لدى الأطفال.عمان،الأردن: دار الصفا للنشر والتوزیع.
أمانى عبد الفتاح على و هاله فاروق أحمد(2004): مدخل إلى ریاض الأطفال، مکة المکرمة.ط1.
إنشراح إبراهیم المشرفى(2010): مدخل إلى ریاض الأطفال، الریاض. دار الزهراء.
إنشراح إبراهیم المشرفى و حامد عمار (2005): تعلیم التفکیر الإبداعى لطفل الروضة، القاهرة.الدار المصریة اللبنانیة، الطبعة الأولى.
إیفال عیسى(2005): منهج التعلیم فى الطفولة المبکرة ومکوناته، فلسطین، غزة. إعداد وترجمة قسم  الترجمة والتعریب، دار الکتاب الجامعى.
حسام سمیر إبراهیم(2008): التنمیة المهنیة المستدامة لمعلمة ریاض الأطفال فى مصر فى ضوء بعض الخبرات الدولیة، رسالة دکتوراه" غیر منشورة"، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
حسن شحاتة(2006): النشاط المدرسى، مفهومه ووظائفه و مجالات تطبیقه، القاهرة.
الدار المصریة للبنانیة، الطبعة التاسعة.
حسین عبد الحمید أحمد(2000):الأسس النفسیة والاجتماعیة للابتکار، الأسکندریة.المکتب الجامعى الحدیث.
حسین کامل بهاء الدین(2000): الوطنیة فى عالم بلا هویة "تحدیات العولمة"، القاهرة. دار المعارف ، ص119 .
حنان سلامة(2000): أثر استخدام الألعاب التعلیمیة على تنمیة التفکیر الإبداعى فى الریاضیات لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسى، رسالة ماجستیر" غیر منشورة"، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
رشدى طعیمة(2008): تحلیل المحتوى فى العلوم الإنسانیة.مفهومه- أسسه- استخداماته، القاهرة. دار الفکر العربى.
رضا عبده إبراهیم القاضى(2011): أصول تکنولوجیا التعلیم، القاهرة. مطبعة الرحمة مصر.
رفعت عزوز و طارق عبد الرؤوف عامر(2009):الأنشطة التربویة والمدرسیة، القاهرة. مؤسسة طیبة للنشروالتوزیع، الطبعة الأولى.
رفقة مکرم مجلى(2006): فاعلیة برنامج أنشطة متکاملة لتنمیه بعض إستعدادات طفل الروضة  للتعلیم الابتدائى، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
رمضان القذافى(2000): رعایة الموهوبین والمبدعین، الإسکندریة.المکتب الجامعى الحدیث، ط2.
زکریا الشربینى و یسریة صادق(2002):أطفالنا عند القمة، الموهبة، التفوق العقلى، الإبداع، القاهرة. دار الفکر العربى، الطبعة الأولى.
زید الهویدى و محمد جهاد الجمل(2003):أسالیب الکشف عن المبدعین والمتفوقین وتنمیة التفکیر والإبداع، العین. دار الکتاب الجامعى، الطبعة الأولى.
شوقى حسانى محمود(2008): معاییر توظیف المستحدثات التکنولوجیة و تطویر المناهج، القاهرة. المجموعة العربیة للتدریب والنشر.
صالح أبو جادو و محمد نوفل(2007): تعلیم التفکیر النظریة والتطبیق، عمان. دار المسیرة للنشر والتوزیع.
صالح أبو جادو(2004): تطبیقات عملیة فى تنمیة التفکیر الإبداعى باستخدام نظریة الحل الابتکارى للمشکلات، عمان. دار الفرقان.
عزة خلیل عبد الفتاح(2005): الأنشطة فى ریاض الأطفال، القاهرة. دار الفکر العربى، ط3.
عصام فارس(2006): ریاض الأطفال التنشئة- الإدارة- الأنشطة، عمان، الأدرن. دار
أسامة المشرقى الثقافى، ط1.
عفاف أحمد عویس(2003): سیکولوجیة الإبداع عندالأطفال، القاهرة. دار الفکر العربى للطباعة والنشر والتوزیع.
82- عقیل محمود رفاعى(2003):" تقویم برنامج المبعوثین للخارج"، مجلة التربیة، رابطة التربیة الحدیثة.
فرماوى محمد فرماوى(2003):"أثر الأنشطة الفنیة (المسطحة، المجسمة) على تنمیة التفکیرالابتکارى لدى أطفال الروضة"، مجلة دراسات تربویة واجتماعیة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، المجلد التاسع، العدد الثالث، شهر یولیو.  
کوثر حسین کوجک(2000): منهج مقترح لتنمیة مهارات الاختراع و الإبداع، ضمن أعمال المؤتمر القومى للموهوبین، القاهرة. وزارة التربیة والتعلیم 9 أبریل.
ماهر محمود عمر(2000): الإرشاد النفسى للموهبین، من أوراق عمل مؤتمر"الطفل الموهوب" 28-30 نوفمبر1999– البحرین، مجلة خطوة، ع9، المجلس العربى للطفولة والتنمیة، فبرایر.   
محمد السید على(2002): تکنولوجیا التعلیم والوسائل التعلیمیة، القاهرة. دار الفکر العربى.
محمد جهاد جمل(2001):العملیات الذهنیة ومهارات التفکیر من خلال عملیتى التعلم والتعلیم، العین. جامعة الإمارات العربیة، دار الکتاب الجامعى.
مجدى عزیز إبراهیم(2004): استراتیجیات التعلیم وأسالیب التعلم، القاهرة. الأنجلو المصریة.
مرفت سید مدنى(2007): برنامج خبرات تربویة إثرائیة متکاملة لتنمیة الموهوبین فى ریاض الأطفال، رسالة دکتوراه، کلیة ریاض الأطفال، جامعة القاهرة.
مصرى عبد الحمید حنورة(2003):الإبداع و تنمیته من منظور تکاملى، القاهرة.الأنجلوالمصریة الطبعة الأولى.
مصطفى عبد السمیع محمد(2004): تکنولوجیا التعلیم مفاهیم وتطبیقات،الأردن. دارالفکر،ط1.
منى محمد على جاد(2006):اسالیب التربیة لطفل ما قبل المدرسة، القاهرة. حورس للطباعة والنشر.  
نبیل جاد عزمى(2001): التصمیم التعلیمى للوسائط المتعددة، المنیا. دارالهدى للنشروالتوزیع،ط1.
هناء عبد العزیز عیسى(2002): فاعلیة برنامج مقترح قائم على الأنشطة التعلیمیة فى تنمیة التفکیر الإبداعى والتفکیر العلمى لدى تلامیذ الصف الرابع من المرحلة الأبتدائیة فى مادة العلوم، رسالة دکتوراه "غیر منشورة"، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة.
ولیم عبید وآخرون(2003): التفکیر والمنهاج الدراسى، الکویت. مکتبة الفلاح.
یوسف قطامى(2007): تعلیم التفکیر لجمیع الأطفال، عمان. دار المسیرة.
America’s children & the Information super high way.(2002):"Abriefing book and  ational action agenda.us.J California, http://ericir.syr.edu/piweb-cgi/fa.
Association for Educational Communications and Technology(AECT)(2004): Definition and Terminology committee,june1.
Blasi,o.(2000):"An Activities Hand book for Teachers of Pre-school and    curriculum content", Journal of Young children,vol(86),No(2),July,p.p95-113.
Beatlestone,F.(1998):" Early Childhood Education Creative Learning Activities",New york,Macmilan. 
Craft,Anna.(2002):"Creativity and Early Years Education":Alife Wide Foundation,continuum Studies in Lifelong Learning,London.UK.  Continuum.
David Whitebread.(1996):Teaching And Learning In The Early Years,London.Rout Ledge PubLishing,pp. 260 - 264.
International Technology Education Association(2000): Standards for technological literacy content for the all Americans .U.S.A.
John.Monroe,Dte.(1995):Technology 2000 Preparing for the next Generation of Technology Education, Technology Teacher, Vol.(54),No(6),  March,P4.
Staylor,Jim.(2002): Basic Principles of Multimedia: Design and Development,San  Diego.Staylor-Made Communications Inc.
Schwabe,Daniel& Rossi,Gustavo.(2005): The Object-Oriented Hypermedia Design  Model(OOHDM).
Smith,Rachel S.(2001):Interface Design for Educational Multimedial. http://www-rohan.sdsu.edu/~iacc/IDEMM3.
Todd,R:A.(1997): New Paradigm For school (in) JJ Kirkwood and P.N Foster (ED), Elementary school Technolog Education, the 46th year book of the American Council on Technology Teacher Education, Encina CA: Glico Publishing, pp.199- 217.
Volk, K.S.(1994):" Technology Education in Developing Countries curriculum Guibelines For Program Desing and Evaluation": Journal of Industrial Teacher Education, Vol (30),No(4),pp.68- 85.
Winstanley, Carrie.(2005).philosophy With Children and Thinking Skills, London.  Roehamption, University.
Wallach MA & Kogan N.(2008):Modes of Thinking in Young Children a Study of the  Creativity Intelligence Distinction,New York.p357.