فاعلية برنامج مقترح في تحسين بعض أبعاد جودة الحياة لمعلمة رياض الأطفال وأثره على الکفايات المهنية لديها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

مفهوم "جودة الحياة " من المفاهيم الحديثة التي لاقت اهتمامًا کبيرًا في العلوم الطبيعية والإنسانية، ويرى الأشول (2005) أنه نادرًا ما يحظى مفهوم ما بالتبني الواسع على مستوى الاستخدام العلمي أو العملي في حياتنا اليومية وبهذه السرعة مثلما حدث لهذا المفهوم.      والمتتبع للدراسات النفسية الحديثة يلحظ هذا الاهتمام بمفهوم جودة حياة الفرد مثل: دراسة خالد الضعيف (2005)، ودراسة محمود منسي، علي کاظم (2006)، ودراسة أسامة أبو سريع، مرفت شوقي وآخرين (2006)، ودراسة عبد الحميد حسن، راشد المحرزي وآخرين (2006)، دراسة تيرهوني   Terhune, M. (2006)، دراسة  فرنانديز وروشا Fernandez , M.  &  Rocha, V.  (2009)، وهذا يعکس أهمية هذا المفهوم وتأثيره على مختلف الجوانب النفسية للفرد.
     ويرتبط مفهوم جودة الحياة  Quality of life  بعلم النفس الإيجابي  Psychology Positive الذي جاء استجابة لأهمية النظرة الإيجابية إلى حياة الأفراد کبديل للترکيز الکبير الذي أولاه علماء النفس على الجوانب السلبية، وقد تعددت قضايا البحث في هذا الإطار فشملت: الخبرات الذاتية والعادات والسمات الإيجابية وکل ما يؤدي إلى تحسين جودة الحياة. (سعيد الظفري ونوار الرواحية، 2006، ص103) .      إن تحسين جودة الحياة أصبح من أهداف العلوم والدراسات الإنسانية في الوقت الحاضر، وقد حاول الباحثون على اختلاف تخصصاتهم قياس کيفية إدراک الإنسان لنوعية حياته واکتشاف العناصر الرئيسة التي تساهم بدرجة أو بأخرى في تحسينها، وهذا ما أکد عليه العارف بالله الغندور (1999) بأن نوعية حياة الإنسان قابلة للتحسين باستخدام البرامج الإرشادية والعلاجية والتي تأکد أثرها الإيجابي على الحالة النفسية وبالتالي على جودة الحياة، ولذا أوصى بتوجيه مزيد من الجهود لدراسة وسائل تحسين جودة الحياة لدى الإنسان

أحمد إبراهیم أحمد (2003). الإدارة المدرسیة فی مطلع القرن الحادی والعشرین. القاهرة: دار الفکر العربی.
العارف بالله محمد الغندور (1999). أسلوب حل المشکلات وعلاقته بنوعیة الحیاة "دراسة نظریة". المؤتمر الدولی السادس "جودة الحیاة توجه قومی للقرن الحادی والعشرین". 10-12 نوفمبر. جامعة عین شمس. مرکز الإرشاد النفسی. ص1-159.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                           
أمیرة عبد السلام زاید (2010). جودة معلم المستقبل...رؤى متنوعة. المؤتمر العلمی السابع " جودة الحیاة کاستثمار للعلوم التربویة والنفسیة ". جامعة کفر الشیخ. کلیة التربیة. 12-14 ابریل.
أنسی محمد قاسم (2000). الضغوط النفسیة المهنیة لمعلمة الروضة مستویاتها وعلاقتها ببعض سمات الشخصیة وبعض المتغیرات الدیموجرافیة. مجلة الطفولة. ع (3). دیسمبر. جامعة القاهرة. کلیة ریاض الأطفال. ص23-61.
ایفال عیسى (2005). توجیه التعلیم والتعلم فی الطفولة المبکرة. العین: دار الکتاب الجامعی.
إیناس سعید الشتیحی (2010): التنمیة المهنیة لمعلمات ریاض الأطفال عبر الانترنت "رؤیة مقترحة ". الندوة الأولى فی تطبیقات تقنیة المعلومات والاتصال فی التعلیم والتدریب. الفترة 27- 29 أبریل. جامعة الملک سعود. کلیة التربیة.
ثناء إبراهیم فرحات (2006). إدارة الوقت. الإسکندریة: دار الثقافة العلمیة.
حافظ فرج أحمد، محمد صبری حافظ (2003). إدارة المؤسسات التربویة. القاهرة: عالم الکتب.
حسن عبد الفتاح الفنجری (2006). السعادة بین علم النفس الإیجابی والصحة النفسیة. بنها: مؤسسة الإخلاص للطباعة والنشر. 
حسن مصطفى عبد المعطی (2007). المقاییس النفسیة المقننة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
خالد حسن الضعیف (2005). تنمیة الإیجابیة وأثرها فی بعض الاضطرابات النفسیة لدى عینة من طلاب الجامعة "دراسة تجریبیة". رسالة دکتوراه. جامعة عین شمس. کلیة البنات.
خالد طه الأحمد (2005). تکوین المعلمین من الإعداد إلى التدریب. العین: دار الکتاب الجامعی.
دعاء محمد عبد العال (2009). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة المهارات الفنیة الیدویة والابتکار لدى الطالبة المعلمة بکلیة التربیة باستخدام خامات البیئة. رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربویة.
دلال عبد الواحد الهدهود، فرماوی محمد فرماوی (2001). واقع إدارة وتنظیم الطالبة المعلمة بکلیة التربیة الأساسیة للمواقف التعلیمیة المتنوعة فی ریاض الأطفال. مجلةکلیةالتربیة. جامعة الإمارات العربیة المتحدة. السنة السادسة عشر. العدد) ١٨). ص31-71.
روبین دانز (2006). إدارة القلق. إعداد: قسم الترجمة بدار الفاروق. القاهرة: دار الفاروق للنشر والتوزیع.
سالی علی حسن (2007). الذکاء الوجدانی لمعلمات ریاض الأطفال. الاسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
سحر فاروق علام (2001). تقییم فاعلیة برنامج تدریبی لتنمیة الذکاء الوجدانی لدى عینة من طالبات الجامعة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة عین شمس. کلیة البنات.
سلوى عبد الغنی (2010). الذکاء الوجدانی وعلاقته بالضغوط المهنیة لدى کل من معلمی التربیة الخاصة ومعلمات ریاض الأطفال. المؤتمر الدولی الثانی (السنوی التاسع). جامعة القاهرة. کلیة ریاض الأطفال. 4-6 مایو.
سهام إبراهیم (2008). اتجاهات معلمات ریاض الأطفال نحو العمل مع الطفل فی ضوء بعض المتغیرات النفسیة والدیموجرافیة. رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة. کلیة ریاض الأطفال.
سهام عبد الرحمن الصویغ (1996). قیاس أثر تدریب معلمات ریاض الأطفال علی استخدام مهارات التوجیه فی تعدیل سلوک أطفال الروضة. مجلة رسالة الخلیج العربی. الریاض. مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
سهیر السید النجار (1996). دراسة تقویمیة للکفایات المهنیة لدى خریجات کلیات ریاض الأطفال وشعب تربیة الطفل. رسالة ماجستیر. جامعة الزقازیق. فرع بنها. کلیة التربیة.
سهیر محمد سالم (2001). السعادة وعلاقتها ببعض المتغیرات النفسیة "دراسة ارتقائیة ارتباطیة مقارنة". رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربویة.
سوزان حسن المقطرن (2006). برنامج تدریبی مقترح على المهارات الإشرافیة لموجهات ریاض الأطفال فی ضوء الاحتیاجات التدریبیة. رسالة دکتوراه. جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربویة.
صلاح الدین محمود (1996). الوقت هوالحیاة "کیف تدیر وقتک" ؟. القاهرة: دار التوزیع والنشر الإسلامیة.
طه عبد العظیم حسین، سلامة عبد العظیم حسین (2006). استراتیجیات إدارة الضغوط التربویة والنفسیة. الأردن: دار الفکر للنشر والتوزیع.
عادل عز الدین الأشول (2005). نوعیة الحیاة من المنظور الاجتماعی والنفسی والطبی. المؤتمر العلمی الثالث "الإنماء النفسی والتربوی للإنسان العربی فی ضوء جودة الحیاة ". جامعة الزقازیق. 15 – 16 مارس.
عاطف عدلی فهمی (2001). دراسة تقویمیة لأنماط الاتصال غیر اللفظی لدى معلمات الروضة. مجلة الطفولة. ع (4). أبریل. جامعة القاهرة. کلیة ریاض الأطفال. ص94-123.
عبد الرحمن عبد البدیع عویس (1996). العوامل العقلیة وغیر العقلیة المسهمة فی النجاح المهنی لدى معلمی ریاض الأطفال. رسالة دکتوراه. جامعة الزقازیق. فرع بنها. کلیة التربیة.
عفاف أحمد عویس (2006). جودة الحیاة والذکاء الوجدانی لطفل ما قبل المدرسة، بحوث ندوة علم النفس وجودة الحیاة. مسقط. جامعة السلطان قابوس. کلیة التربیة. 17 – 19 دیسمبر.
عفاف صبحی، تغرید عمران، رجاء الشناوی (2001). المهارات الحیاتیة. القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
علی راشد (2003). خصائص المعلم العصری وأدواره. القاهرة: دار الفکر العربی.
عواطف حسان عبد الحمید (2009)(أ). إنتاج الوسائل التعلیمیة. کفر الشیخ: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
عواطف حسان عبد الحمید (2009)(ب). تنفیذ برامج ریاض الأطفال. کفر الشیخ: دار العلم والإیمان للنشر والتوزیع.
فاطمة إبراهیم حمیدة (1998). مداخل واستراتیجیات فی إدارة الصف. القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
فیرا بیفر (2004). السعادة الداخلیة "خطوات إیجابیة نحو الإحساس بالسعادة والرضا". ترجمة: مکتبة جریر. الریاض: مکتبة جریر.
فیرا بیفر (2005). المزید من التفکیر الإیجابی. ترجمة: مکتبة جریر. الریاض: مکتبة جریر.
مجدی عبد العزیز إبراهیم (2004). استراتیجیات التعلیم وأسالیب التعلم. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
محمد الصیرفی (2007). إدارة الوقت. الإسکندریة: مؤسسة حورس الدولیة.
محمد أحمد الکرش (1990). بعض الکفایات التعلیمیة المتطلبة لمعلمات ریاض الأطفال. المؤتمر العلمی الثانی "إعداد المعلم التراکمات والتحدیات". الإسکندریة. 15-18 یونیو. مجلة الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. مج3. ص1127-1136.
محمد محمود الحیلة (2002). تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة. عمان: دار الیسر للنشر.
محمود عبد الحلیم منسی، علی مهدی کاظم (2006). مقیاس جودة الحیاة لطلبة الجامعة. بحوث ندوة علم النفس وجودة الحیاة. مسقط. جامعة السلطان قابوس. کلیة التربیة. 17 – 19 دیسمبر.
مصطفى حسن عبد الرحمن (2006). الوسائل التعلیمیة والتکنولوجیة. القاهرة: دار المعارف.
مصطفى عبد السمیع محمد، سهیر محمد حوالة (2005). إعداد المعلم "تنمیته وتدریبه". عمان: دار الفکر العربی.
ممدوح عبد الرحیم الجعفری (2000). دراسة تحلیلیة للاحتیاجات التدریبیة لمعلمات ریاض الأطفال. مجلة التربیة والتعلیم. العدد (20)، السنة الثامنة، جامعة الإمارات.
منال محمد حسان (1997). فعالیة برنامج إرشادیلوقایة معلمة طفل ما قبل المدرسة من الضغوط النفسیة. رسالة دکتوراه. جامعة عین شمس. کلیة البنات.
منى محمود عبد اللطیف، نجوى حسن علی (2010). معوقات الکفایات المهنیة لدى معلمة طفل ما قبل المدرسة فی ضوء بعض الاتجاهات العالمیة المعاصرة، المؤتمر العلمی العاشر "البحث التربوی فی الوطن العربی". جامعة الفیوم. کلیة التربیة. فی الفترة من 20-21 أبریل.
مها إبراهیم بسیونی (2008). کیف تکونین معلمة متمیزة. القاهرة: عالم الکتب.
ناجی عبد العظیم سعید (2006). تعدیل السلوک العدوانی للأطفال العادیین وذوى الاحتیاجات الخاصة، القاهرة: زهراء الشرق.
نوال حامد یاسین (2003). تقویم مهارات معلمات ریاض الأطفال بالعاصمة المقدسة. مجلة العلوم التربویة والإنسانیة. مج (15). العدد الأول. جامعة أم القرى. ص116-149.
هناء عبد الرحیم (2006). دمج التکنولوجیا فی ریاض الأطفال. القاهرة: دار الکتاب الحدیث.
ولاء حنفی محمد (2006). دراسة تقویمیة لبرامج التدریب أثناء الخدمة فی ضوء الاحتیاجات التدریبیة لمعلمات ریاض الأطفال. رسالة ماجستیر. جامعة القاهرة. معهد الدراسات التربویة.
یوسف عبد المعطی مصطفى (2005). الإدارة التربویة مداخل جدیدة 00 لعالم جدید. القاهرة: دار الفکر العربی.
Ahn, H. (2005). Child Care Teacher Beliefs and practices regarding socialization of emotion young children. Journal of Early Childhood Teacher  Education. V(26). N(3). P(283-295). Jul .
Bellm, D (2005). Establishing Teacher Competencies in Early Care and Education: A Review Of Current Models and Options for California. center for the study of child Care employment. Berkeley: university of California.
Bellm. D & Whitebook. M (2005). Compensation and Comparable Worth: What Lies Ahead for California's Preschool Teachers? Building California's Preschool for All Workforce. California: Center for the Study of Child Care Employment.
Calhoun, T. (2008). The effect of time-management training on teachers' acceptance of high and low time-involved behavioral interventions. Dissertation Abstracts International: Section B: The Sciences and Engineering. V(69). (2-B).  P(1311).
Carter, C. ; Bishop, J. ; Kravits, S. & Maurin, P. (2004). Keys to Success. How to achieve Your goals. Toronto: Pearson prentice Hall.
Cemaloglu, N &  . Filiz, S. (2010). The Relation Between Time Management Skills and Academic Achievement of Potential Teachers. Educational Research Quarterly, V( 33).  Issue (4). Jun.  P(3-23). 21p.
Chao, p. & Wang, H.)  2009). Relationship between time management and job burnout of teachers. Chinese Journal of Clinical Psychology, V(17). N(1). Feb. p(107-109). 
Chen, J  &  Chang, C(2009). A comprehensive Approach To Technology Training for Early childhood teachers. Early Education and Development Associates. V(17). N(3). P( 443- 46).
Cisneros, C. ; Edith, J. ; Moreno, R. & Cisneros, A. (2000). Curriculum Reform in Mexico: Kindergarten Teachers "Challenges and Dilemmas". Mexico.
Derek, B. & Ron, R. (1999). Towards Effective Subject Leadership in the Primary School. Buckingham:  Open University Press.
Duffy, K. & Atwater, E. (2004). Psychology for Living. New Jersey: Pearson Prentice Hall.
Ersay, E. (2007). Preschool teachers emotional experience traits, awareness of their own emotions and their emotional socialization practices.   Pennsylvania: the Pennsylvania state university.
Fernandez, M &  Rocha, V (2009). Impact of the psychosocial aspects of work on the quality of life of teacher. Revista Brasileira de Psiquiatria. Mar, V( 31). Issue ( 1). P(15-20) .
Foley, P. ; Roche, J. & Tucker, S. (2001). Children in Society. New York: The Open University.
Gregory, C. & Eufimia, T. (2000). Kindergarten Teachers' Perceptions of Intervention Strategies for Young Children with Mild Learning and Behavior Problems. International Journal of Early Childhood, V(32),  N(2), p(45-58) . 
Grover, K. & Atwater, E. (2004). Kindergarten Teachers' Perceptions of Intervention Strategies for Young Children with Mild Learning and Behavior . International Journal of Early Childhood , V(32). N(2). P(45-58).
Hilton,  J. (2006).  Stress Relief. China: Gaia Book.
Huebner, E. & Dew, T. (1996). The Interrelationships of Positive Affect Negative Affect and Life Satisfaction in an adolescent sample. Social Indicators Research, V(38). N(2). P(129-137) .
Judje, T.  &  Watanabe, S. (1994). Individual Differences in the nature of the Relationship between Job and Life Satisfaction. Journal of Occupational and Organizational  Psychology. V(67). N(2). P(101-107) .
Kaplan, F. (2002). Educating the emotion: emotional intelligence training for early childhood teachers and care givers. Cardinal: the Cardinal stretch university.
Kuo, C. (2010). Early Childhood Teachers' Behavior Intention to Apply Teaching Aids.Journal of Instructional Psychology, Jun. V(37).  Issue (2). P(170-183). 14p.
Law, S. & Glover, D. (2000). Educational Leadership and Learning. Buckingham: Open University Press.
Leering, Q. & Ann, K. (1999). Young children's prosaically behavior: The      relationship between kindergarten teachers' beliefs and practices. Dissertation   Abstracts International Section A: Humanities and Social Sciences, V(60). (5-  A). Nov. p(1446) .
Lim, C.  &  Able–Boone, H. (2005). Diversity Competencies within Early childhood teacher preparation: innovative practices and future Directions. Journal of Early childhood teacher Education. V(26). N(3). p(225 – 238). Jul.
Linden, C. (2003). What is Stress and What is Its connection to Anxiety ? New York : Life Wise Publishing ltd.
Mabosniak, M. (1998). Teacher 2000. High School Journal, V(18). N(2).
O'Hara, M.  (2000). Teaching 3-8. London: Continuum. 
Philip, G. (1992). Psychology and life. New York: Harper Collins.
Pierro, A. ; Presaghi, F. ; Higgins, T. & Kruglanski, A.(2009). Regulatory mode preferences for autonomy supporting versus controlling instructional styles. British Journal of Educational Psychology, V(79). P(599- 615).
Reeve, J. (2005). Understanding Motivation and Emotion. United States:   Wiley.     
Robert, F. (2002). Human Motivation. United States: wadsworth.  
Schlichte, J. ; Yssel, N. & Merbler, J. (2005). Pathways to Burnout: Case Studies in Teacher Isolation and Alienation. Preventing School Failure, V(50). N(1). P(35-40) .
Stallard, P. (2002). Think Good-Feel Good. England: Wiley.
Swaim, M. & Swaim, S. (1999). Teacher Time: Why Teacher Workload and School Management Matter to Each Student in Our Public Schools. New York: palgrave Macmillan.  
Tayler, B. (1997). Early Childhood Programmer Management – People and Procedures. Columbus: Merrill pub.
Thomas, M. (2003). Organizational Behavior Concepts. Theory and practice. New Delhi: Deep & Deep publication.                
Thompson, N. (2002). People Skills. New York: palgrave Macmillan.   
Walter, P. & Flore, J. (2000). Succeed in College. New York: Houghton Mifflin Company. 
Wilkinson, C. (2001). Fundamentals of Health at Work: the Social Dimensions. London: Taylor & Francis.
Wright, T. (2005). Classroom Management in Language Education. London: Palgrave Macmillan.