إستخدام الإنترنت کوسيلة اتصالية في عمل العلاقات العامة دراسة تحليلية لمضامين موقع وزارة الخارجية الامريکية أنموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بغداد

المستخلص

 أصبح الإنترنت وسيلة  اتصالية مفيدة لنجاح عمل العلاقات العامة في اي مشروع سواءٌ کان سياسياً ام اقتصادياً أم اجتماعياً أم ثقافياً، الأمر الذي دفعَ إلى الاهتمام بهذا ألمجال واستخدامها من قبلِ العديدِ من دول العالم لتحسينِ صورتِها لدى جمهورِهَا الخارجي عن طريق برامجَ مدروسةٍ ومنظمةٍ تُبثُّ عبرَ أشکالِ الثورةِ الاتصاليةِ التي يعيشها عالمنا ألمعاصر وتعدُّ شبکةُ الانترنت إحدى هذه القنواتِ الاتصاليةِ والإعلاميةِ الحديثة .
             فقد شکل ظهورُها وانتشارُها بتطبيقاتِها وخدماتِها کلِّها فرصةً کبيرةً للمؤسساتِ ألحکومية لاسيما للنهوض بالمجتمعاتِ اجتماعياً واقتصادياً وتکنولوجيا بالاعتماد على التطورِ الکبير الذي أتاحته هذه الشبکةُ لتحقيقِ أهدافِ العلاقاتِ العامةِ في إحداثِ التأثيرِ المنشودِ فيما يخصُّ الجمهورَ الداخلي الذي يشکلُ بدورهِ الحجرَ الأساسَ الذي تنطلق عن طريقهِ العلاقاتُ العامةُ نحوَ الجمهورِ الخارجي والرأي العام.هذا فضلاً عن إحداث التأثيرِ المطلوب في إطارِ ضخ المعلومات والأفکارِ بشکلٍ متواصلٍ نحوَ الجماهير المستهدفة وهنا تأتي أهميةُ إنشاءِ المواقعِ الالکترونية فيما يتعلقُ بالمؤسسات کوسيلةٍ اتصاليةٍ تُسهمُ في بناءِ علاقاتٍ عبر ما تتيحُهُ للمؤسساتِ من إمکانيةٍ للتعريفِ بنفسهِا وبأنشطتهِا ألمختلفة ناهيک عن إمکانيةِ تحقيقِ أسلوبِ التحاورِ والتعاطي مع جماهيرِها المختلفة.
          ولما کانت الدراساتُ التي تناولت الانترنت کوسيلة اتصالية لعمل العلاقات العامة لا تزالُ محدودة , ولأهميةِ هذا الموضوع وحداثتِه  وحيويته فقد  اختار الباحث موقعَ وزارةِ الخارجيةِ الأميرکيةِ ليکون مجالَ التطبيقِ ألتحليلي للکشفِ والتعرفِ على إستراتيجيةِ العلاقاتِ العامةِ التي اعتمدتها في مضامينِ الموضوعاتِ المنشورةِ في موقعِ الوزارةِ الالکتروني على ألانترنت والذي اتضح بشکلٍ کبيرٍ بعدَ أحداث 11 أيلول في إطارِ إعادةِ تعريفِ صورةِ الولاياتِ المتحدةِ في العالمِ ألخارجي وتوظيفِ تلک الأساليبِ في مضامينَ إعلاميةٍ موجهةٍ عبرَ شبکةِ الانترنت کإحدى الوسائلِ الاتصالية المستخدمةِ في إعادةِ تعريفِ الصورة الدولية الأميرکية على مستوى العالمِ الخارجي.

 1-حسین محسن العلی,البحث العلمی، منهج وتطبیق,بغداد,دار شاهین للطباعة، 1999، ص23    
2_حسین عبد الحمید رشوان، العلم والبحث العلمی، الإسکندریة، المکتب الجامعی الحدیث، 1989 ، ص13 .
3-سمیر محمد حسین، تحلیل المضمون: تعریفاته ومفاهیمه ومحدداته، القاهرة، عالم الکتاب ،1996، ص43.
4-محمد جاسم فلحی، صناعة العقل فی عصر الشاشة ، عمان ، الدار العلمیة
            الدولیة للنشر والتوزیع ، 2002 ، ص ص120 – 121 .
5-مجدی محمد ابو العطا، تصمیم صفحات الانترنت، القاهرة، العربیة لعلوم الحاسوب،      2005، ص11
6-طارق العیثاوی، الترویج السیاحی عبر الانترنت،  بیروت، دار المواسم           للطباعة. 
7-جیری همونیکوت، مبادئ (internet) الطریقة السریعة والسهلة للتعلم، ترجمة            عمر الأیوبی، أکادیمیا للنشر والطباعة، 1996، ص ص17 – 89 .
8-وبقیت أمریکا سیدة الانترنت، مجلة تواصل، مجلة شهریة تصدر عن الهیئة العراقیة        للاتصالات والإعلام،  شباط 2006 ص50
9- من وثائق مؤتمر العلاقات العامة فی الوطن العربی فی ظل العولمة، الواقع الحالی وآفاق المستقبل المحور الثالث: العلاقات العامة وثورة المعلومات، جامعة      الشارقة,سلسلة النشر العلمی، 2004، ص3 .
10-       محمود حسن إسماعیل، مبادئ علم الاتصال ونظریات التأثیر، القاهرة، الدار        العالمیة للنشر والتوزیع، 2003، ص94
11-زیاد محمد الشرمان وعبد الغفور عبد الله، مبادئ فی العلاقات العامة، عمان، دار صفاء للنشر والتوزیع، 2001، ص70.
12-. دوج ینوسوم  و دوب کاریل، الکتابة للعلاقات العامة: الشکل والأسلوب، ترجمة        فاید رباح ومی خاجة، غزة ، دار الکتاب الجامعی، 2003، ص25
.
13- مقابلة أجرتها قناة BBC مع السیر تیم بیرنرز – لی مخترع الانترنت فی 16 أیلول 2008 ، علوم وتکنولوجیا على الموقع http://news.bbc.co.uk.BBCARABIC.com
 
14- شریف درویش اللبان، حریة التعبیر والرقابة فی الوسائل الإعلامیة الجدیدة، المجلة     المصریة لبحوث الرأی العام، جامعة القاهرة، کلیة الإعلام، المجلد الثالث، العدد 1       2002، ص130.
15- محمد جاسم فلحی، صناعة العقل فی عصر الشاشة، مصدر سابق، ص122.
16- ماهر سلیمان وآخرون،أساسیات الانترنت، دمشق، دار الرضا  للنشر,2000، ص82
17- ماهر سلیمان وآخرون , مصدر سابق , ص 99
18-محمد جلال سید,استخدام التدریسیین للانترنت دراسة تحلیلیة للاتجاهات الحدیثة فی المکتبات والمعلومات، جامعة القاهرة، 1999 ص121
19- حسن عماد مکاوی ومحمود سلیمان علم الدین، تکنولوجیا المعلومات والاتصال،القاهرة، مرکز القاهرة للتعلیم المفتوح ،2000 ، ص247
20- فیلیب هنسلو، العلاقات العامة، ترجمة العلوم الاقتصادیة والإداریة، القاهرة، دار        الفاروق للنشر والتوزیع،2003، ص71 .
21-من وثائق مؤتمر العلاقات العامة والأعلام باستخدام المعلومات والانترنت الذی عقد    فی دمشق، تشرین الأول 2005، ص2
22- مجموعة من الباحثین، العرب وثورة المعلومات، بیروت، مرکز دراسات الوحدة العربیة،2005، ص112.
 
23-من وثائق مرکز التمییز للمنظمات غیر الحکومیة ، موقع الانترنت – رسالة إعلامیة      مستمرة ومتجددة للمنظمة (الجود) للرعایة العلمیة، العدد 8، 2002، على الموقع www.ngoce.org
24-محمد علی العوینی، الاعلام الدولیبین النظریة والتطبیق، القاهرة مکتبة الانجلو المصریة،1990، ص9.
 
 25-حیدر أحمد القطبی، دور قناة الحرة فی الدبلوماسیة الشعبیة الامریکیة، رسالة ماجستیر غیر منشورةن جامعة بغداد  کلیة الإعلام، ص126.
 
26- باقـر الصـراف، العولمـة الأمیرکـیة ضـد الدولة العـراقیة، شـبکة البصـرة 20/10/2004 على الموقـع     www.albasrah.net
 
27-شیلدون رامبتون وجون ستوبر، اسلحة الدمار الشامل فی استخدام الدعایة فی حرب بوش على العراق،ترجمة مرکز التعریب والبرمجة، الامارات العربیة المتحدة، الدار العربة للعلوم ، ص30 .
28-مقـال بقلم جیمز غلاسمان، کیف ننتصر فی حرب الأفکار، نشرة واشنطن، 24 حزیران 2008  على الموقع: http://usinfo.state.gov
29-راسم محمد الجمال، مقدمة فی منتهج البحث فی الدراسات الاعلامیة،القاهرة،مرکز جامعة القاهرة المفتوح،1999،ص23.