التعليم الرقمي في ظل التحديات المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة تيزي وزو، الجزائر

2 جامعة خميس مليانة، الجزائر

المستخلص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية، طرح فکرة التعليم الإلکتروني کحل أساسي لتطوير المستوى التعليمي في العالم العربي. والسمو به إلى أرقى المستويات ليواکب التطور التکنولوجي الهائل و العمل على تحديد وجهة جيل المستقبل، نحو مجتمع ناجح وفعّال. وزيادة وعي المجتمع بمؤسساته وحکوماته لأهمية هذا التعليم کتحد تکنولوجي معاصر. وفي ظل التطورات التي يشهدها العالم اليوم لابد للطالب العربي أن يسأل نفسه أين موقعه في خضم هذه الثورات العلمية والصناعية، فما زال العالم العربي يعتمد أساليب التدريس التقليدية التي لا تتوافق مع الحياة العصرية وتفکير الطالب والمعلم في عصر التکنولوجيا والتطور. کما أن التعليم التقليدي في الوقت الراهن لم يضفي الجديد على المحتوى التعليمي للأجيال. لأنه وحده لا يستطيع مواکبة الفکر العصري، کما أن العالم العربي  يحتاج لنقلة نوعية لطلاب هذا القرن الواحد و العشررين، حيث أن مستوى التعليم متدهور جدا مقارنة بالدول المتقدمة العالمية. وهذا لا يقتصر على الجزائر فقط، بل هو يشمل جميع دول المنطقة العربية. لذا وجدت أن التوجه إلى  تطبيق آليات تعليمية مساندة للتعليم التقليدي کالتعليم الإلکتروني لها القدرة على تحسين و دعم و بناء جيل متميز وهو من أهم التحديات التي يجب علينا العمل عليها.
ومن هذا السياق، تأتي هذه الورقة البحثية لأجل إبراز الدور المحوري الذي تلعبه الرقمنة في المنظومة التربوية بصفة عامة. والتعليم الجامعي بصفة خاصة. وأيضا لبسط التحديات التي تواجهها المنظومة الرقمية في قطاع التعليم.

إبراهیم بن عبد الله المحیسن (2002): التعلیم الإلکترونی ترف أم ضرورة، ورقة عمل مقدمة  إلى ندوة: مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود ،المنعقدة فی الفترة 16-17.
احمد صالح العوید ، ،أحمد بن عبد الله الحامد (2002): "التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض": دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی، خلال الفترة19-21، السعودیة.   
احمد صقر عاشور (1979): إدارة القوى العاملة، دار النهضة العربیة، مصر.
توفیق محمد عبد المحسن (2003): تقییم الأداء، دار الفکر العربی، مصر.
سالم احمد(2004): تکنولوجیا التعلیم و التعلیم الالکترونی، مکتبة الرشد،الریاض، السعودیة.
محمد سعید أنور سلطان (2003): السلوک التنظیمی، الإسکندریة، مصر.
الموسى، عبد الله بن عبد العزیز، (2002)، " التعلمالالکترونی: مفهومه،خصائصه،فوائده،عوائقه"ورقة عمل مقدمة إلى مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود.
عبیدة صبطی، (2018(، الإعلامالجدیدوالمجتمع، المرکز العربی للنشر والتوزیع، مصر.
Al- Karam; A. M. Al- Ali & N. M.(2001). E- learning: the new breed of education. In Billeh, V. & Ezzat, A.(Eds.), Education development through utilization of technology: UNESCO Regional Office for Education in the Arab States.
Sterling,J,Gray,M, (1991) " The effect of simulation software on (37) students attitudes
and understanding in introductory statistics " , Journal of Computer, Mathematics , and
Science Teaching , 10 (4), pp (51- 55).
-12 Ravaglia, A. , (1995), " Computer based mathematics and physics ", (33) Gifted Child
Quartely , 39 (1) , pp 7 – 13.
-13 Watkins, G. , (1999), " Effects of cd rom instructions on achievement and
Attitudes ", D. A. I. 571(4), October, 1446-A.
. khan Academy Arabi-محاضرة حول التعلم الرقمی..-26 /07/2013-   YouTube .