واقع التعليم الإلکتروني في الجزائر _ الجامعة الافتراضية نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تسعى الجامعة الجزائرية إلى انتهاج السبل والطرق الحديثة في التعليم، کنمط التعليم الالکتروني والتعليم عن بعد الذي يوفر العديد من المزايا والفوائد وفي مقدمتها اختصار الوقت والجهد والتکلفة، إضافة إلى تحسين المستوى العام للتحصيل الجامعي ومساعدة الأستاذ والطالب في توفير بيئة تعليمية جذابة، إلا أن استخدامه لازال في بداياته، حيث يواجه هذا التعليم بعض العقبات والتحديات سواء أکانت تقنية تتمثل بعدم اعتماد معيار موحد لصياغة المحتوى أم فنية وتتمثل في الخصوصية والقدرة على الاختراق أو تربوية وتتمثل في عدم مشارکة الأساتذة في صناعة هذا النوع من التعليم.
ورغم الجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية بمؤسسات التعليم العالي من أجل تطوير نظم التعليم لمواجهة ضغوط التغييرات الاجتماعية والاقتصادية الواسعة التي لا تلبيها النظم التعليمية التقليدية الراهنة لازال التعليم الإلکتروني لم يأخذ طريقه نحو التطبيق حيث يواجه هذا التعليم بعض العقبات والتحديات منها توفير البنية التحتية لهذا النوع من التعليم وإعداد الکوادر البشرية المدربة.
وتأتي دراستنا هذه التي ستحاول تسليط الضوء على کيفية الاعتماد على التکنولوجيات الحديثة في تطوير التعليم الالکتروني والاستفادة منه في قطاع التعليم العالي، والجهود المبذولة والتحديات التي ستواجه تطبيقه.
 

الكلمات الرئيسية


[1] سلاف مشری، التفکیرالناقدوأهمیتهللمتعلمفیإطارالتعلیمالإلکترونی، مجلة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة، العدد 16، 2014، ص143.
[1]حلیمة الزاحی، التعلیم الإلکترونی بالجامعة الجزائریة مقومات التجسید وعوائق التطبیق، رسالة مقدمة لنیل شهادة الماجستییر فی علم المکتبات، جامعة قسنطینة، 2012، ص 59.
[1]رفیق یوسفی، التعلیم الإلکترونی واقع وتحدیات، الأفاق للدراسات المستقبلیة، العدد01، 2012، ص174.
[1] عبدالله بن عبدالعزیز بن محمد الموسى، متطلبات التعلیم الإلکترونی بحث مقدم إلى مؤتمر التعلیم الإلکترونی آفاق وتحدیات، الکویت، یومی 17-19 مارس 2007، ص05.
[1] خامرة الطاهر، خامرة بوعمامة، الإلکترونی فی قطاع التعلیم العالی الدوافع والمعوقات، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة،  ص466.
[1]قطیط غسان ، الحاسوب وطرق التدریس والتقویم، دار الثقافة، عمان الأردن،2009، ص 34.
[1]  هیفاء فهد المبیریک، التعلیم الإلکترونی تطویر طریقة المحاضرة فی التعلیم الجامعی باستخدام التعلیم الإلکترونی مع نموذج مقترح، ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل جامعة الملک سعود کلیة التربیة ، الریاض یومی 22و23 أکتوبر 2002، ص339.
[1] عوض التودری، المدرسة الالیکترونیة وأدوار حدیثة للمعلم، مکتبة الرشد، الریاض 2001، ص89.
[1] عبدالله بن عبدالعزیز بن محمد الموسى، المرجع سبق ذکره، ص28.
[1]  سناء عبد الکریم الخناق، المعوقات والتحدیات التی تواجه التعلیم الافتراضی الجامعی، التجربة المالیزیة والعربیة، مجلة الأبحاث الإقتصادیة والإداریة، العدد 11، جوان 2012، ص200- 201.
[1] أسامة زکی السید علی العربی، الجامعة الافتراضیة و التعلیمُ الإلیکترونی ، عن بُعد ورقة لمؤتمر التعلیم الإلیکترونی الدولی الثانی المرکز الوطنی للتعلیم الإلیکترونی، مرکز الأمیر سلمان للغویات التطبیقیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، السعودیة، 2011، ص14.
[1] إبراهیم بختی، التعلیم الافتراضی وتقنیاته، ص:02. تاریخ الإطلاع، 16/07/2018.على الموقع: http://bbekhti.online.fr/trv_pdf/EAD.pdf
[1] عادل سالم موسى معایعة، إدارة المعرفة والمعلومات فی مؤسسات التعلیم العالی:تجارب عالمیة، مجلة دراسات المعلومات، العدد الثالث، ستمبر 2008،  ص162.
[1] محمد محمد الهادی، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة  الإنترنت ، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، 2005، ص 100.
[1] بدر الصالح، التعلیم الجامعی الافتراضی دراسة مقارنة لجامعات عربیة وأجنبیة افتراضیة مختارة، مجلة کلیات المعلمین، العلوم التربویة، جامعة الملک سعود، الریاض، المجلد السابع، العدد الأول، 2007، ص11.
[1] بدر بن عبد الله الصالح،المرجع سبق ذکره، ص14.
[1]  http://www.isdept.info/moodle/mod/forum/discuss.php?d=4853
[1] Alhabshi,S.,O.,(2005), "E-Learning Experience in Malaysia", Second International Conference on eLearning for Knowledge-Based Society, August 4-7, 2005,Bangkok, Thailand,p:01.
[1] Karim,M.R.A.  & Hashim ,Y.,(2004)”  The Experience of the E-Learning Implementation at the University Pendidikan Sultan Idris” Malaysia Online Journal of Instructional Technology (MOJIT), Vol. 1, No. 1, pp 50-59, August, ISSN: 1823-1144    ,p:52.
[1] الجامعة الافتراضیة السورة تجربة رائد لمزید من النجاح، تاریخ الإطلاع:16/07/2017  على الموقع:
[1] اسعیدانی سلامی، وأخرون، التجربة الجزائریة فی مجال التعلیم الإلکترونی والجامعات الافتراضیة دراسة نقدیة، تاریخ الإطلاع 23/07/2018، على الموقع: ،http://www.djazairess.com/elmassa، ص11-12.
[1]نصر الدین غراف،  التعلیمالالکترونیومستقبلالإصلاحاتبالجامعة الجزائریة، مجلة RIST  ، المجلد 19، العدد02، ص68-69.
[1] AUF : Agence Universitaire de la Francophonie : http://www.auf.org
[1] ACOLAD : Apprentissage COLlaboratif A Distancehttp://dessuticef.u-strasbg.fr   
[1] DESS UTICEF : Diplôme d‟Etudes Supérieur Spécialisé en Utilisation des Technologies de l‟Information et de la Communication pour l‟Enseignement et la Formation: http://dessuticef.u-strasbg.fr
[1] Cerist : www.cerist.dz
[1] COSELEARN : http://www.qualilearning.org/
[1] http://www.qualilearning.org
[1] SERPOLET : http://www.lepetitherboriste.net/plantes/serpolet.html
[1] جمال بلبکای، التعلیمالإلکترونیفیظلالتحولاتالحالیةوالرهاناتالمستقبلیة، مداخلة ضمن المؤتمر الدولی حول التربیة وقضایا التنمیة فی المجتمع الخلیجی، جامعة الکویت فی أیام 16 و17و18 مارس 2015 .ص20.