[1] سلاف مشری، التفکیرالناقدوأهمیتهللمتعلمفیإطارالتعلیمالإلکترونی، مجلة العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة، العدد 16، 2014، ص143.
[1]حلیمة الزاحی، التعلیم الإلکترونی بالجامعة الجزائریة مقومات التجسید وعوائق التطبیق، رسالة مقدمة لنیل شهادة الماجستییر فی علم المکتبات، جامعة قسنطینة، 2012، ص 59.
[1]رفیق یوسفی، التعلیم الإلکترونی واقع وتحدیات، الأفاق للدراسات المستقبلیة، العدد01، 2012، ص174.
[1] عبدالله بن عبدالعزیز بن محمد الموسى، متطلبات التعلیم الإلکترونی بحث مقدم إلى مؤتمر التعلیم الإلکترونی آفاق وتحدیات، الکویت، یومی 17-19 مارس 2007، ص05.
[1] خامرة الطاهر، خامرة بوعمامة، الإلکترونی فی قطاع التعلیم العالی الدوافع والمعوقات، مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، ص466.
[1]قطیط غسان ، الحاسوب وطرق التدریس والتقویم، دار الثقافة، عمان الأردن،2009، ص 34.
[1] هیفاء فهد المبیریک، التعلیم الإلکترونی تطویر طریقة المحاضرة فی التعلیم الجامعی باستخدام التعلیم الإلکترونی مع نموذج مقترح، ورقة عمل مقدمة لندوة مدرسة المستقبل جامعة الملک سعود کلیة التربیة ، الریاض یومی 22و23 أکتوبر 2002، ص339.
[1] عوض التودری، المدرسة الالیکترونیة وأدوار حدیثة للمعلم، مکتبة الرشد، الریاض 2001، ص89.
[1] عبدالله بن عبدالعزیز بن محمد الموسى، المرجع سبق ذکره، ص28.
[1] سناء عبد الکریم الخناق، المعوقات والتحدیات التی تواجه التعلیم الافتراضی الجامعی، التجربة المالیزیة والعربیة، مجلة الأبحاث الإقتصادیة والإداریة، العدد 11، جوان 2012، ص200- 201.
[1] أسامة زکی السید علی العربی، الجامعة الافتراضیة و التعلیمُ الإلیکترونی ، عن بُعد ورقة لمؤتمر التعلیم الإلیکترونی الدولی الثانی المرکز الوطنی للتعلیم الإلیکترونی، مرکز الأمیر سلمان للغویات التطبیقیة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، السعودیة، 2011، ص14.
[1] عادل سالم موسى معایعة، إدارة المعرفة والمعلومات فی مؤسسات التعلیم العالی:تجارب عالمیة، مجلة دراسات المعلومات، العدد الثالث، ستمبر 2008، ص162.
[1] محمد محمد الهادی، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت ، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، 2005، ص 100.
[1] بدر الصالح، التعلیم الجامعی الافتراضی دراسة مقارنة لجامعات عربیة وأجنبیة افتراضیة مختارة، مجلة کلیات المعلمین، العلوم التربویة، جامعة الملک سعود، الریاض، المجلد السابع، العدد الأول، 2007، ص11.
[1] بدر بن عبد الله الصالح،المرجع سبق ذکره، ص14.
[1] http://www.isdept.info/moodle/mod/forum/discuss.php?d=4853
[1] Alhabshi,S.,O.,(2005), "E-Learning Experience in Malaysia", Second International Conference on eLearning for Knowledge-Based Society, August 4-7, 2005,Bangkok, Thailand,p:01.
[1] Karim,M.R.A. & Hashim ,Y.,(2004)” The Experience of the E-Learning Implementation at the University Pendidikan Sultan Idris” Malaysia Online Journal of Instructional Technology (MOJIT), Vol. 1, No. 1, pp 50-59, August, ISSN: 1823-1144 ,p:52.
[1] الجامعة الافتراضیة السورة تجربة رائد لمزید من النجاح، تاریخ الإطلاع:16/07/2017 على الموقع:
[1] اسعیدانی سلامی، وأخرون، التجربة الجزائریة فی مجال التعلیم الإلکترونی والجامعات الافتراضیة دراسة نقدیة، تاریخ الإطلاع 23/07/2018، على الموقع: ،http://www.djazairess.com/elmassa، ص11-12.
[1]نصر الدین غراف، التعلیمالالکترونیومستقبلالإصلاحاتبالجامعة الجزائریة، مجلة RIST ، المجلد 19، العدد02، ص68-69.
[1] AUF : Agence Universitaire de la Francophonie : http://www.auf.org
[1] ACOLAD : Apprentissage COLlaboratif A Distancehttp://dessuticef.u-strasbg.fr
[1] DESS UTICEF : Diplôme d‟Etudes Supérieur Spécialisé en Utilisation des Technologies de l‟Information et de la Communication pour l‟Enseignement et la Formation: http://dessuticef.u-strasbg.fr
[1] Cerist : www.cerist.dz
[1] COSELEARN : http://www.qualilearning.org/
[1] http://www.qualilearning.org
[1] SERPOLET : http://www.lepetitherboriste.net/plantes/serpolet.html
[1] جمال بلبکای، التعلیمالإلکترونیفیظلالتحولاتالحالیةوالرهاناتالمستقبلیة، مداخلة ضمن المؤتمر الدولی حول التربیة وقضایا التنمیة فی المجتمع الخلیجی، جامعة الکویت فی أیام 16 و17و18 مارس 2015 .ص20.