إستخدامات الکتاب الإلکتروني لدى الطلبة الجامعيين _دراسة في الإستخدامات والإشباعات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

           تهدف هذه الدراسة الموسومة بـ: إستخدامات الکتاب الإلکتروني لدى الطلبة الجامعيين-دراسة في الإستخدامات والإشباعات-  إلى الکشف عن طبيعة استخدامات الطلبة الجامعيين للکتاب الإلکتروني و الاشباعات المحققة من  هذا الاستخدام. ولقد تم هيکلة هذه الدراسة الاستطلاعية إلى قسمين رئيسيين: عرض القسم الأول الإطارين المنهجي، و الذي تضمن متغيرات الدراسة الأساسية: الاستخدامات،  الطلبة الجامعيين، الکتاب الإلکتروني وخصص القسم  الثاني للإطار التطبيقي الذي تم فيه استطلاع عادات وأنماط استخدام الطلبة الجامعيين بجامعة البويرة للکتاب الإلکتروني ثم استطلاع  الدوافع و الاشباعات المحققة من هذا الاستخدام، وطبيعة الدراسة الميدانية (الاستطلاعية) استلزمت الاعتماد على منهج المسح بالعينة والذي وظفناه من خلال أداة الاستبيان کأداة رئيسية  تتضمن 29 سؤال للإجابة عن تساؤلات الدراسة، إلى جانب المقابلة والملاحظة بالمشارکة.
من أهم نتائج الدراسة:
-الغرض من استخدام الکتاب الإلکتروني لدى الطلبة هو انجاز البحوث العلمية والتزود بالمعلومات والثقافة العامة.
- لا يمکن للطلبة  الاستغناء عن الکتاب الإلکتروني في الحصول على المعلومات والمعارف.
- يرتبط استخدام الکتاب الإلکتروني بنوعية الخدمات التي يوفرها من الطلب والتسليم الفوري.
 

الكلمات الرئيسية


1-     إبراهیم قائد أحمد، استخدامات الطلبة الیمنیین للفا یسبوک والإشباعات المتحققة منه، العدد 26 مارس، السنة التاسعة، جامعة محمد الخامس، المغرب، 2017.
2-     إبراهیم مرزقلال، إستراتیجیة التسویق الإلکترونی للکتاب فی الجزائر، مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر فی علم المکتبات، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قسنطینة، 2009- 2010.
3-     أحمد بن مرسلی، مناهج البحث العلمی فی علوم الإعلام والاتصال، ط2، دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر، 2005.
4-     بسام عبد الرحمان المشاقبة، نظریات الإعلام، دار أسامة للنشر والتوزیع، عمان، 2014.
5-     جودت عزت عطوی، أسالیب البحث العلمی: مفاهیمه، أدواته، طرقه الإحصائیة، ط4، دار الثقافة للنشر، عمان، 2011.
6-     حسان هشام، منهجیة البحث العلمی، ط2، دار المعرفة الجامعیة، القاهرة، 2007، ص97.[1]أحمد عظیمی، منهجیة کتابة المذکرات وأطروحات الدکتوراه فی علوم الإعلام والاتصال، دیوان المطبوعات الجامعیة، الجزائر، 2009.
7-     حسن عماد مکاوی وعاطف عدلی العبد، نظریات الإعلام، مرکز جامعة القاهرة للتعلیم المفتوح، القاهرة، 2007.
8-     عادل محمد العدل، مناهج البحث العلمی فی العلوم الإنسانیة، ط1، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، 2014.
9-     عبد الحمید، نظریات الإعلام واتجاهات التأثیر، ط3، عالم الکتب، القاهرة، 2015.
10-عبد الوهاب بوخنوفة، الأطفال والثورة التکنولوجیة التمثیل والاستخدامات »الإذاعات العربیة»، العدد 7، 2007.
11-فاطمة  عوض صابر، میرفت علی خفافة، مناهج البحث العلمی مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنیة، مصر،  2002.
12-فرید کامل أبو زینة، عبد الحافظ الشایب، مناهج البحث العلمی للإحصاء فی البحث العلمی، دار المسیرة، الأردن، 2006.
13-محمد السید، الإحصاء فی البحوث النفسیة  والتربویة  والاجتماعیة، ط2، دار النهضة العربیة، مصر، 1970.
14-محمد حسن علاوی، أسامة راتب، البحث العلمی فی التربیة الریاضیة وعلم النفس الریاضی، دار الفکر العربی للطبع والنشر، مصر، 1999.
15-محمد شعبانی، دور الإذاعة المحلیة فی نشر الوعی الصحی لدى الطالب الجامعی، رسالة مکملة لنیل شهادة الدکتوراه فی علم اجتماع التنمیة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قسنطینة، 2005- 2006.
16-محمد عبیدات وآخرون، منهجیة البحث العلمی: القواعد والمراحل والتطبیقات، ط 2، دار وائل للطباعة والنشر،الأردن، 1999.
17-مریم نریمان نومار، استخدام مواقع الشبکات الاجتماعیة وتأثیره فی العلاقات الاجتماعیة، مذکرة مکملة لنیل شهادة الماجستیر فی علوم الإعلام والاتصال تخصص الإعلام و تکنولوجیا الاتصال الحدیثة، جامعة باتنة، 2011- 2012.
18-           موریس أنجرس، منهجیة البحث العلمی فی العلوم الإنسانیة: تدریبات علمیة، ترجمة: بوزید صحراوی وآخرون، ط2، دار القصبة للنشر، 2006.