التعليم الإلکتروني في الجامعة الجزائرية بين الواقع و المأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عمار ثليجي ـ الأغـواط

المستخلص

نتيجة للتطورات المتسارعة في السنوات القليلة الماضية في مجالات تقنيات الحاسوب والوسائط المتعددة و الشبکة العالمية للمعلومات و التکامل فيما بينها، ظهر بوضوح أثر هذا التقدم العلمي في جميع مجالات الحياة العامة، و ذلک من خلال قنوات الاتصال المتعددة و العالية السرعة، و هذا ما أدى بمختلف القطاعات إلى اعتماد هذه السهلة و السريعة.
و من بين أهم هذه القطاعات نجد قطاع التعليم الذي استفاد و بصفة کبيرة من هذه  التکنولوجيات الحديثة، و ذلک من خلال دمجها في العملية التعليمية مما نتج عنه العديد من الأنماط الجديدة في التعليم و التي أساسها الوسائل التکنولوجية، فقدأدى تطور وتقدم تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وتقنيات التعليم إلى خلق بيئة تعليمية الکترونية متکاملة تعتمد على شبکة فائقة التطور من خلالها يتم تقديم و تطوير کل العمليات الأکاديمية، فظهرت العديد من الأشکال الجديدة کالتعليم الالکتروني و الجامعات الافتراضية، و غيرها من الأنماط التي شرعت العديد من الجامعات العالمية بتطبيقها منذ فترة طويلة، و قد عرفت الدول العربية و الجزائر بصورة خاصة هذا النمط من التعليم و الأشکال الجديدة لهذه الجامعات مؤخرا مع دخول الانترنت إليها و إتاحتها للمؤسسات و الأفراد لاستعمالها في الأغراض الاجتماعية و التعليمية بشکل خاص، و تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى عرض حال الجامعة الجزائرية في مجال التعليم الالکتروني و معرفة المشاکل التي تواجهها.

- عبد الکریم حرز الله وکمال بداری، نظاملمد، الجزائر، دیوان المطبوعات الجامعیة، 2008 .
 - إیناس خلیفة عبد الرازق، الشاملفیالوسائلالتعلیمیة، دار المناهج، عمان، 2007.
- محمد محمد الهادی، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة، 2005.
- أحمد إبراهیم قندیل، التدریس بالتکنولوجیا الحدیثة، عالم الکتب، القاهرة، 2006.
- نبیل جاد عزمی، تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی، دار الفکر العربی، القاهرة، 2008.
-  طارق عبد الرؤوف عامر،التعلیمعنبعدوالتعلیمالمفتوح،  دار الیازوری، عمان، 2007.
- إبراهیم إبراهیم محمد، التعلیمالمفتوحوتعلیمالکبار "رؤىو توجهات"، دار الفکر العربی، القاهرة، 2004.
- رقاد صلیحة، تطبیق نظام ضمان الجودة فی مؤسسات التعلیم العالی الجزائریة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة سطیف، 2014.
- حمزة مرادسی، دورجودةالتعلیمالعالیفیتعزیزالنموالاقتصادی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الحاج لخضر باتنة، 2010.  
- حلیمة الزاحی، التعلیم الالکترونی بالجامعة الجزائریة "معوقات التجسید و عوائق التطبیق"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة منتوری قسنطینة، 2012.
- محمد إبراهیم عطوة مجاهد، التعلیم العالی بین حتمیة التوسع فیه ووجوب التخطیط له لمواجهة البطالة بین خریجیه مع الترکیز على أزمة کلیات التربیة، المؤتمر العلمی السنوی 16 لکلیة التربیة،"التعلیم و عالم العمل فی الوطن العربی، رؤیة مستقبلیة"، جامعة المنصورة، 3-4 أبریل، 2011.
- خالد عبد الجلیل دویکات، دور التعلیم المفتوح فی إدارة المعرفة وتنمیة الإبداع، المؤتمر العلمی الرابع: إستراتجیات الأعمال فی مواجهة تحدیات العولمة، کلیة العلوم الإداریة و المالیة، جامعة فیلادلفیا، ، 15- 16 مارس 2005.
- على عبد الله و لخضر مداح، التعلیم العالی فی الجزائر وإدارة الجودة الشاملة کمدخل لجودة مخرجاته، الملتقى الوطنی الأول: تقویم دور الجامعة فی الاستجابة لمتطلبات التنمیة المحلیة، جامعة زیان عاشور بالجلفة، 2009.
- زهیر صیفی، دور الجامعة الجزائریة فی التنمیة المحلیة، الملتقى الوطنی الأول: تقویم دور الجامعة فی الإستجابة لمتطلبات التنمیة المحلیة، جامعة زیان عاشور بالجلفة، 2009.
- یامنة اسماعیلی و عواطف مام، دورالوسائلالتعلیمیةفیإثراءالموقفالتعلیمی بالجامعة، مجلة الباحث فی العلوم الإنسانیة و الاجتماعیة، جامعة الوادی، العدد 06، الجزء 03، 2011.
- محمد الجمنی، إستخدامتکنولوجیاالمعلوماتوالاتصالفیمؤسساتالتعلیم والتدریبالتقنیوالمهنی، الندوة الدولیة لتطویر أسالیب التدریس والتعلم فی برامج التعلیم والتدریب التقنی والمهنی باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصال، تونس، 20 – 22 نوفمبر، 2006.
- جمعة حسن إبراهیم، أثرالتعلمالإلکترونیعلىتحصیلطلبةدبلومالتأهیل  التربویفیمقررطرائقتدریسعلمالأحیاء "دراسةتجریبیةعلىطلبةالجامعةالافتراضیةالسوریة"، مجلة جامعة دمشق، المجلد 26، العدد (1+2)، 2010.
- سعیدانی سلامی و آخرون، التجربةالجزائریةفیمجالالتعلیمالالکترونیوالجامعاتالافتراضیةدراسةنقدیة.
- نصر الدین غراف، التعلیم الإلکترونی و مستقبل الاصلاحات بالجامعة الجزائریة، مجلة RIST، مجلد 19، عدد 02،2014.
- خالد حسن الحامدی، خالد، ضوابطومعاییرالجودةفیالتعلیمالالکترونی، مجلة التعلیم الالکترونی، http://emag.mans.edu.eg، عدد 05، 2010.
- القانون رقم 99- 05 ، الجریدة الرسمیة للجمهوریة الجزائریة الدیمقراطیة الشعبیة، العدد 24، 1999.
- سلسلة من قضایا التربیة، الملف رقم  33، مصطلحات و مفاهیم تربویة، المرکز الوطنی للوثائق التربویة، وزارة التربیة الوطنیة.
 - Djamel Guerid;l’université d’hier et aujourd’hui.8 édition crase, oran, 1998.
- UNESCO. conférence mondiale sur lénseignement superieur de claration mondiale sur lénseignement superieu pour le 21e siécle: vision et action. paris.1998.