الجامعة الجزائرية وتجربة التعليم الإلکتروني عن بعد (جامعة قسنطينة 2 نموذجا)

المؤلفون

جامعة قسنطينة2

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تجربة الجامعة الجزائرية في تطبيق التعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد ، حيث خلصت الدراسة إلى أن  التعليم عن بعد في الجامعة الجزائرية هو دعامة للتعليم الحضوري بما يسمح بامتصاص الأعداد المتزايدة للطلبة وتحسين نوعية التکوين والاقتراب بسرعة نحو المعايير الدولية فيما يخص ضمان الجودة وفق استراتيجية طويلة المدى  تعتمد على  استخدام التکنولوجيا الحديثة في تقديم المحتويات التعليمية للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأکبر فائدة ، کما أن التجربة التي خاضتها جامعة قسنطينة 2 في هذا المجال سمحت بتحقيق عدة أهداف مکملة للعملية التعليمية أهمها تحويل المقررات والمناهج الدراسية الحالية إلى مناهج إلکترونية بصورة متدرجة و تأسيس مبدأ التعليم الذاتي و التعليم الإلکتروني لدى طلبة الجامعة.
 

الكلمات الرئيسية


[1]  الحلفاوی ولید سالم محمد، مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة، 2006،الطبعة الأولى، دار الفکر، الأردن ص60.
[1]  https://services.mesrs.dz/e-learning/arabe/index_arab.php
[1]  https://services.mesrs.dz/e-learning/arabe/index_arab.php
[1]  نصر الدین غراف ، التعلیم الإلکترونی ومستقبل الإصلاحات بالجامعة الجزائریة ، مجلة RIST ،المجلد رقم 19 ، العدد 2 ، ص 59-81
[1]  شهیب وآخرون ، واقع التعلیم الإلکترونی فی الجامعة الجزائریة دراسة میدانیة ، ورقة علمیة مقدمة للمؤتمر الدولی الثالث للتعلیم الإلکترونی والتعلیم عن بعد الریاض 2013.
[1] کمال بطوش ، تقریر تفصیلی لمجریات تدریس الوحدات البیداغوجیة الأفقیة بالجامعة، وثیقة تصدر عن خلیة التعلیم الإلکترونی لجامعة قسنطینة 2 ، فیفری 2017 ، ص 4.
[1] أرقام مقدمة من طرف الدکتور کمال بطوش مسؤول خلیة التعلیم عن بعد لجامعة قسنطینة 2 خلال إجراء مقابلة معه بتاریخ 28 جوان 2018.