عوائق استخدام التعليم الالکتروني في تدريس طلبة الماستر بالجامعة الجزائرية

المؤلفون

جامعة بسکرة - الجزائر

المستخلص

إذا کان المجتمع الشبکي هو في الأساس بناء اجتماعي قائم على الشبکات تديرها تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ،يکون فيه لکل أفراد هذا المجتمع قدرة هائلة على الاتصال والتواصل فيما بينهم وتکوين شبکات اجتماعية خاصة بهم ،تتزامن فيه تشکيلة متنوعة من التغيرات والتحولات أفرزت عدد من التجليات والمستجدات يأتي في مقدمتها تغير نمط العلاقات الاجتماعية. ولکنه في اتجاه آخر هو مجتمع معرفي يشکل فضاء معرفيا ينقل ويستقبل فيه الأفراد المعلومات کما المعارف وتتشکل فيه الآراء والاتجاهات. وقد انعکس ذلک خصوصاً على العمليات الأکاديمية (التعليمية منها والعلمية) فظهر التعلم الالکتروني بشکله الحديث والمعاصر مستفيدا من شبکات التواصل الاجتماعي ومن خصائص مجتمع المعلومات من أجل إعطاء فرص أکثر في التعليم والتعلم خاصة عند طلبة ما بعد التدرج. بغرض استفاد هذه الفئة من الدروس المباشرة عبر القاعات أو الفصول الافتراضية والعمل على نشر الفکرة بين الأساتذة وتشجيعهم على التدريس باستخدام الفصول الافتراضية ،ونشر المحتوى التعليمي من محاضرات وأعمال توجيهية عبر شبکة الانترنت ،مما يعزز من قدرتهم على استيعاب مضمون الدروس وسهولة الوصول إليها. وزيادة التفاعل الاجتماعي واکتساب مهارات التواصل والتجاوب مع الأساتذة. والأهم من کل هذا هو تخفيف عبء التنقل والتواجد اليومي بالجامعة خاصة أمام الإقبال المتزايد لدى فئة العمال على مواصلة التعليم بعد مدة من الانقطاع ممن يريدون استکمال دراساتهم العليا بغرض تحسين معارفهم ومواکبة آخر المستجدات المعرفية. ومع کل ذلک لم يلق هذا النوع من التعليم إقبالا ولا اهتماما من قبل  الجامعات الجزائرية.

المحیسن بن عبد الله ابراهیم (2002)، التعلیم الالکترونی ترف أم ضرورة، ورقة عمل إلى ندوة:مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، المنعقدة فی الفترة 16- 17.
أبو هاشم، محمد(2005): مناهج مدرسة المستقبل، ورقة مقدمة فی ندوة مدرسة المستقبل "کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، السعودیة.
العوید، أحمد صالح ، الحامد ،أحمد بن عبد الله (2002): التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض، دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی خلال الفترة 19- 21 صـفر 1424هـ.
سالم، أحمد(2004)، تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی، مکتبة الرشد، القاهرة.
الغریب، اسماعیل، زاهر(1422)تکنولوجیا المعلومات وتحدیث التعلیم، ط1،القاهرة ، عالم الکتب.
حداد، ودیع (1419)، التعلیم والتنمیة الوطنیة، دار تکنولوجیا المعلومات، مجلة المعرفة، العدد37.
ربحی، مصطفى علیان،(2005)،مجتمع المعلومات والواقع العربی ،دار جریر للنشر والتوزیع ، عمان،الأردن.
متولی، ناریمان (1995)،اقتصادیات المعلومات، المکتبة الاکادیمیة ،القاهرة ،مصر.
بدر،أحمد(1996)،علم المکتبات والمعلومات،دار غریب، القاهرة ،مصر.
تقریر التنمیة الانسانیة العربیة لعام (2003)، نحو إقامة مجتمع المعرفة ،على الرابط:
//www.arab-hdr.org/Arabic/contents   http:
السبیعی، هائف بن محمد بن هائف(2014)،معوقات استخدام التعلیم الالکترونی فی البرامج الإثرائیة للطلبة الموهوبین من وجهة نظر المعلمین والمشرفین من الجنسین فی منطقة مکة المکرمة،جامعة أم القرى ،کلیة التربیة ،قسم المناهج وطرق التدریس.
عبد الجبار، زیاد حازم (2011) التعلیم الالکترونی ومتطلبات جودة تطبیقه، بحث مقدم فی جامعة الموصل ، العراق.   
سالم،أحمد(2008) .معوقات تطبیق منظومة التعلیم الالکترونی، ورقة عمل مقدمة الى الملتقى الأول للتعلیم الالکترونی فی التعلیم العام خلال الفترة من 19/5/1429 إلى 21/5/1429
الحوامدة ، محمد فؤاد ،(2011).معوقات استخدام التعلم الالکترونی من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسة فی جامعة البلقاء التطبیقیة ،مجلة جامعة دمشق،المجلد 27 ،العدد الاول و الثانی.
السفیانی، مها عمر عامر (2008) أهمیة واستخدام التعلیم الالکترونی فی تدریس الریاضیات بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربویات ، رسالة ماجستیر ،جامعة أم القرى ،المملکة العربیة السعودیة.
راضی، میرفت ،وشاهین ،ابراهیم ،(2010) معوقات توظیف التعلیم الالکترونی فی برنامج التربیة التکنولوجیة وسبل التغلب علیها فی کلیة فلسطین التقنیة دیر البلح، دراسة حالة ، بحث مقدم للمؤتمر العلمی،التربیة التکنولوجیة وتکنولوجیا التعلیم، فلسطین ،جامعة الأقصى، غزة بتاریخ 28 أکتوبر
أحمد صالح العوید، أحمد بن عبد الله الحامد(2002): التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض، دراسة حالة، ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی خلال الفترة 19- 21 صـفر 1424هـ.
حسن حسین زیتون(2005)، رؤیة جدیدة فی التعلم "التعلم الإلکترونی:المفهوم- القضایا- التطبیق- التقییم"، المملکة العربیة السعودیة، الریاض، الدار الصوتیة للتربیة.
حمدان ،محمد سعید(2007) التجارب الدولیة والعربیة فی مجال التعلیم الالکترونی ،المجلة الفلسطینیة للتربیة المفتوحة عن بعد ،جامعة القدس المفتوحة.
بسام، محمود بنی یاسین، ملحم، محمد أمین(2011) معوقات استخدام التعلم الالکترونی التی تواجه المعلمین فی مدیریة التربیة والتعلیم لمنطقة اربد الأولى، المجلة الفلسطینیة للتربیة المفتوحة عن بعد، المجلد الثالث، العدد الخامس، کانون الثانی.
الریفی، محمد وأبو شعبان، سمر(2009)عوائق استخدام التعلیم الالکترونی فی الجامعات الفلسطینیة ، بحث مقدم للمؤتمر الدولی الثانی لمرکز التعلم الالکترونی بجامعة البحرین، البحرین.
المبارک، أحمد(2003) أثر التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة عبر الشبکة العالمیة الانترنت على تحصیل طلبة کلیة التربیة فی تقنیات التعلیم والاتصال ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة الملک سعود.
کافی ، مصطفى(2009) التعلیم الالکترونی والاقتصاد المعرفی ، دمشق، دار ومؤسسة رسلان
فیاض،عبد الله علی وآخرون(٢٠٠٩) التعلیم الالکترونی والتعلیم دراسة تحلیلیة مقارنة، کلیة بغداد للعلوم الإقتصادیة الجامعة،العدد التاسع عشر.