(1) إیمان محمد الغراب، التعلم الإلکترونی، مدخل إلى التدریب غیر التقلیدی، المؤتمر العربی الثانی للاستشارات والتدریب، الشارقة، دولة الإمارات العربیة المتحدة، 21 – 23 أبریل 2003، ص 21.
(2) صالح ابن مبارک الدباسی، أثر استخدام التعلم عن بعد على تحصیل الطالبات، مجلة العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، مجلة جامعة الملک سعود، المجلد 15، العدد 2، 2002، ص 777.
(3) محمود عباس العابدین، علم اقتصادیات التعلیم الحدیث، دار المصریة اللبنانیة، ط1، القاهرة، 2000، ص 23.
(4) صالحة عبد الله عیسان، وجیهة ثابت العانی، واقع التعلم الإلکترونی من وجهة نظر طلبة کلیة التربیة بجامعة السلطان قابوس، مجلة دراسات، العلوم التربویة، المجّلد34 ، العدد 02،2007 ، ص 342.
(5) محمد بن صنت الحربی، مطالب استخدام التعلیم الإلکترونی لتدریس الریاضیات بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر الممارسین والمختصین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة، 2007، ص 17.
(6) عبد العزیز حمدی أحمد، التعلیم الالکترونی: الفلسفة، المبادئ، الأدوات، التطبیقات، عمان، دار الفکر، ب ط، 2008، ص 30.
(7) ابتسام صاحب موسى، دور التعلیم الالکترونی فی تحقیق مجتمع معرفی، مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانیة، المجلد 6، العدد 4، 2016، ص177.
(8) طارق حسین فرحان العواودة، صعوبات توظیف التعلیم الالکترونی فی الجامعات الفلسطینیة بغزة کما یراها الأساتذة والطلبة، رسالة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر فی أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة، 2012، ص 20.
(9) ولید بن سالم الحلفاوی،مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات، دار الفکر، الأردن، ط 1، 2006، ص 64.
(10) بطرس أمال نوری، الکفایات التدریسیة اللازمة لمدرس التربیة الریاضیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الموصل، الموصل، 1994.
(11) قدور نویبات، وردة بلحسینی، هل غیر التعلم الالکترونی دور المعلم والمتعلم؟ مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قاصدی مرباح ورقلة، عدد خاص بعنوان الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی، ص 202 – 203.
(12) فضیل دلیو وآخرون، إشکالیة المشارکة الدیمقراطیة فی الجامعة الجزائریة، مخبر التطبیقات النفسیة والتربویة، قسنطینة الجزائر، 1995، ص 226.
(13) عبد الله محمد عبد الرحمن، سوسیولوجیا التعلیم الجامعی، دراسة فی علم الاجتماع التربوی، دار المعرفة الجامعیة، مصر، 1991، ص 26.
(14) قدور نویبات، وردة بلحسینی، مرجع سابق، ص 203 - 204.
(15) صالحة عبد الله عیسان، وجیهة ثابت العانی، مرجع سابق، ص 342 – 343.
(16) راجیة بن علی، التعلیم الإلکترونی من وجهة نظر أساتذة الجامعة – دراسة استکشافیة بجامعة باتنة -
مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، جامعة قاصدی مرباح ورقلة، عدد خاص بعنوان الحاسوب وتکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی، ص 106 – 107.
(17) صالحة عبد الله عیسان، وجیهة ثابت العانی، مرجع سابق.
(18) سهى علی حسامو تحت إشراف الأستاذ الدکتور فواز إبراهیم العبد الله، واقع التعلیم الالکترونی فی جامعة تشرین من وجهة نظر کل من أعضاء الهیئة التدریسیة والطلبة، مجلة جامعة دمشق، المجلد 27، الملحق 2011.
(19) طارق حسین فرحان العواودة، صعوبات توظیف التعلیم الالکترونی فی الجامعات الفلسطینیة بغزة کما یراها الأساتذة والطلبة، رسالة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر فی أصول التربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة، 2012.
(20) تغرید محمد تیسیر کامل حنتولی، واقع التعلم الالکترونی فی جامعة النجاح الوطنیة ودوره فی تحقیق التفاعل بین المتعلمین من وجهة نظر طلبة کلیة الدراسات العلیا برامج کلیة التربیة وأعضاء الهیئة التدریسیة رسالة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر فی الإدارة التربویة بکلیة الدراسات العلیا فی جامعة النجاح الوطنیة فی نابلس، فلسطین، 2016.
(21) نصر الدین غراف، التعلیم الالکترونی ومستقبل الإصلاحات بالجامعةالجزائریة، مجلة RIST، مجلد 19، العدد 02، ص 68.