إسهامات تکنولوجيا الاتصال الحديثة في الرقي بالتعليم الرقمي في المؤسسة الجامعية الجزائرية - دراسة وصفية لعينة من الاستاذة الجامعيين الجزائريين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المسيلة

2 جامعة الجزائر 3

المستخلص

يشهد العصر الحالي تقدما کبيرا في وسائل وتقنيات الاتصال والمعلومات والذي استفادت منه العديد من المجالات والقطاعات وأهمها التعليم الذي استثمر هذا التقدم بطريقة فاعلة سواء من خلال خلق تعليم متطور متکامل يعتمد أساسا على توفر وسائل وتکنولوجيات اتصال عالية الجودة والکفاءة والذي أطلق عليه العديد من المصطلحات والمفاهيم کالتعليم على الخط، التعليم الالکتروني ّالتعليم الافتراضي، التعليم الرقمي وغيرها من المصطلحات. و قد عمدت العديد من الجامعات الى تبني هذا النمط من التعليم من أجل تطوير التعليم و تحقيق جودة و فعالية أکبر لمخرجات العملية التعليمية والأکاديمية لجامعة التکوين المتواصل ، هذه الأخيرة التي استحدثت خلية للتعليم باستخدام التکنولوجيات الحديثة عن طريق القيام بإنشاء أرضية للمعلومات و تکوين کل من الطلبة  و الأساتذة و العمال في إطار تکوين رقمي الکتروني و الترقية للمضي بهذا النمط الجديد من التعليم .و تهدف هذه الدراسة الى معرفة أوسع بمدى استخدام التعليم الرقمي بجامعة التکوين المتواصل بالجزائر و مدى تطبيقه من خلال معرفة المقومات و الاستعدادات التي هيأتها جامعة التکوين المتواصل بالجزائر وإسهامات الأساتذة المکونين في استخدام التکنولوجيات الحديثة في التعليم الرقمي من أجل تکوين الأساتذة المتربصين أو الطلبة  والخصائص التي تمتاز بها هذه التکنولوجيات وما توفره من خدمات و تطبيقات مستحدثة في تفعيل العملية التعليمية وترقية مستوى التکوين الى مستوى أعلى واحترافي،   إضافة الى الکشف عن مختلف المشاکل و العراقيل التي تحد من استخدامه أو تطبيقه من طرف عناصر العملية التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية


  1. الکتب :

    1. محمد لعقاب، مجتمع الإعلام والمعلومات ماهیته وخصائصه، دار هومة للنشر والتوزیع، الجزائر ، 2003 .
    2. محمد الصیرفی،إدارة تکنولوجیا المعلومات ،دار الفکر الجامعی، الإسکندریة ،2009.
    3. طارق محمود عباس،مجتمع المعلومات الرقمی،،المرکز الأصیل للمطبعوات النشر والتوزیع، القاهرة ، 2004.
    4. بیتر دایسون ،ألفباء الانترنت تعلم کیفیة التخطیط و بناء انترانت فعالة ،ترجمة مرکز التعریب و البرمجة ،1998.
    5. قندلجی عامر إبراهیم،شبکات المعلومات و الاتصالات،دار المسیرة للنشر و التوزیع، قطر ، 2009.

    المجلات :

    1. الهادی بوقلقول،تکنولوجیا المعلومات کأداة قویة فیخدمة مسعى الجودة الشاملة،عمان، المؤتمر العلمی الثانی لکلیة الاقتصاد والعلوم الإداریة :الجودة الشاملة فی ظل إدارة المعرفة وتکنولوجیا المعلومات، 2006.
    2. عصام محمد البحیصی،مداخلة بعنوان تکنولوجیا المعلومات الحدیثة وأثرها على القرارات الإداریة فی المنظماتالأعمال، فلسطین، مجلة الجامعة الإسلامیة ،العدد الأول، جانفی 2006 .
    3. مجموعة من المؤلفین، تقریراللجنة الاقتصادیة والاجتماعیة لغرب أسیا،خطة عمل إقلیمیة مبدئیة لبناء مجتمع معلومات فی غرب أسیا، نیویورک، الأمم المتحدة، 2003.
    4. قرزیز محمود ،الجامعة الافتراضیة وموع التکوین الالکرونی بالجامعة الجزائریة،محاضرات الأسبوع العلمی الوطنی الرابع للجامعات 16-21 افریل 2005،التکوین تحد القرن الواحد والعشرین، مجلة العلوم الإنسانیة، جامعة ابی بکربلقاید، تلمسان .
    5. جمال جمال،کتیب الخدمات الالکترونیة ،موقع وزارة التعلیم العالی لسلطنة عمان،www.mohe.gov.om  28/04/2015
    6. علیان ربحی مصطفى ،وسائل الاتصال و تکنولوجیا التعلیم،الطبعة2،دار الصفاء للنشر،عمان 2003 .

     

    المراجع الأجنبیة :

    1. Daigle, S. L., &jannon, C. G. (1996). Building the campus infrastructure that really counts. Education Review, 3 (4),.
    2. AllamaIgbal Open University. (1999). Islamabad, Pakistan . Available website: http://www.icdl.open.ac.uk
    3. Barker, B., Frisbee, A. G., & Patrick, K. R. (1993). Broadening the definition of distance education models in the light of the new telecommunications technologies. The American journal of Distance Education,.
    4. Dede, C. J. (1993). The future of higher education.Paper presented at annual meeting of the American Educational Research Association. Montreal, Canada. (ERIC Document Reproduction Service No115.
    5. Dert, D.  (1991). Strategies and barriers to the use of computer in the Minnesota technology. Dissertation Abstract International, 5(2), 435A. (University Microfilms No. AAC91‑30133).
    6. Azarmsa, R. (1993). Telecommunications: A handbook for educators.New York: Garland Publishing.
    7. Garrison, D., & Shale D. (1990). Education at a distance: From issue to practice. Malabar, Florida: Krieger Publishing Company.