استخدام تکنولوجيا الاتصال الرقمية في التعليم من وجهة نظر التدريسين في الجامعات الاردنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البترا - الأردن

المستخلص

تعتبر تکنولوجيا المعلومات والاتصالات ( کالأنترنت و الإنترانت والأقراص المدمجة و البرمجيات...) الوسيلة الموصي بها في دعم التعليم و جعله أکثر کفاءة، و تسهيل ادارة الأنشطة التعليمية لاسيما تعليم اللغات.کما تشير الدراسات التي أجريت على الصعيد الدولي أن تکنولوجيا المعلومات والاتصالات توفر ميزة واضحة لتنمية الطالب عبر بيئة مواتية لبناء المعرفة وتقاسمها من خلال توفير مجموعة متنوعة وواسعة من الوسائط والبرمجيات ووسائل الاتصال، أين يتسنى للمحتوى التعليمي التطوير و التعزيز. فقد شهد التعليم اثر انفجار تکنولوجيا المعلومات والاتصالات و ظهور التکنولوجيا الرقمية في السنوات الأخيرة، تحويلا متزايدا في أشکال نقل المعرفة في الجامعة، من خلال خلق بيئة تعليمية جديدة من حيت تصميم المحتوى و کيفية التدريس. هذا ما سنحاول عرضه من خلال هذه المداخلة عبر الوقوف عند أهم مظاهر التعليم و دور الاستاذ في تعليم اللغات في ظل بيئة التکنولوجيات الحديثة للإعلام و الاتصال.
تکنولوجيا الإعلام و الاتصال, التعليم العالي, مهام الأستاذ, التعليم عن بعد, البرنامج التعليمي, الفضاءات الرقمية التعليم, تکنولوجية التعليم, إستراتجية التعليم 
ونقصد بالاعلام الرقمي (Digital media) شکل من الوسائط الإلکترونية التي يتم تخزينها رقمياً (على خلاف تماثلي). يمکن أن تشير إلى الجوانب التقنية في التخزين أو الإرسال (کـ الأقراص الصلبة وشبکة الحاسوب) للمعلومات أو "المنتج النهائي"، مثل الفيديو الرقمي، الواقع المعزز، اللوحات الرقمية، والصوت الرقمي أو الفن الرقمي.واصبحالاعلام الرقمي هو الإعلام الأکثر تعبيراً عن الإنسان لأنه ينقل أدق تقاصيل حياته وذلک بسبب استخدامه أحدث المعدات مثل للحاسوب والانترنت.
 

الكلمات الرئيسية


ت ف ن لأرید و جورج 2005 "تجارب الطلاب مع تکنولوجیا المعلومات وعلاقتها بمشارکة الطلاب ",بحث فی التعلیم العالی,
تقریر هوریزون2014 للتعلیم العالی 2014.
م.هافری ,مزایا ومساوئ استخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی التعلیم.
جلن,ماریا و د اوجستینو2008,مستقبل التعلیم العالی:کیف سیکون شکل تکنولوجیا التعلیم.اتحاد الإعلام الجدید.
ف.ی.ا.د.ا.ب, تونی بیتز. "التدریس فی العصر الرقمی "2014
تونی بیتز, " رؤیة 2020: توقعات للتعلم عبر الإنترنت فی عام 2014 وما بعد" 2015.
حسن عماد مکاوی1993:تکنولوجیا الاتصال الحدیثة فیعصرالمعلومات _القاهرة:
دار المصریة اللبنانیة
حسنین شفیق 2010الاعلام الجدید:الاعلام البدیل تکنولوجیا جدیدة فیعصر ما
بعد التفاعلیة._بغداد:دارفکروفن،.
صباحمحمدکلو2001 تکنولوجیا المعلومات والاتصالات وانعکاساتها على المؤسسات المعلوماتیة._مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة :مج6،ع2،
الدلیمی، عبدالرزاق، 2011. الإعلام التربوی، عمان: دار المسیرة.
الدلیمی، عبدالرزاق، 2015. الإعلام وتکنولوجیا المعلومات الرقمیة،  عمان: دار الیازوری. 
الدلیمی، عبدالرزاق، 2015. دراسات وبحوث فی الإعلام، عمان: دار الیازوری. 
الدلیمی، عبدالرزاق، 2011. الإعلام الجدید، عمان: دار وائل.
الدلیمی، عبدالرزاق، 2016.  نظریات الاتصال فی القرن الحادی والعشرین، عمان: دار الیازوری. 
عبدالرزاق الدلیمی2015 : دراسات متقدمة فی نظریات الاتصال محاضرات القیت على طلبة الدراسات العلیا فی جامعة البترا الاردنیة.
عبدالرزاق الدلیمی2011 : الاعلام الجدید ،دار وائل عمان الاردن
عبدالرزاق الدلیمی2011 : الصحافة الالکترونیة والثورة الرقمیة ،دار الثقافة، عمان الاردن
عبدالرزاق الدلیمی 2015،علومالاتصال فیالقرنالحادیوالعشرین ، دار الیازوری عمان الاردن
عبدالرزاق الدلیمی2015 : بحوث ودراسات فی علوم الاتصال ،دار الیازوری عمان الاردن
عبیرالرحبانی 2011 الاعلام الرقمی (الالکترونی ).عمان :دار اسامة للنشر والتوزیع
Shirley J. Mills ، Martha Jeanne Yanes: Cindy M. Casebeer Perceptions of Distance Learning Among Faculty of a College of Education: MERLOT Journal of Online Learning and Teaching Vol. 5, No. 1, March 2009 19
Rodney Strong Reserve Cabernet Sauvignon 2002 Cabernet Sauvignon from Sonoma County, California -O’Shaughnessy, Michael and Jane Stadler, Media and Society, 2012,