التحديات التي تواجه الاسرة في ظل التعليم الرقمي واشکالية الدروس الخصوصية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة بسکرة - الجزائر

المستخلص

يناقش البحث التحديات التي تواجه الاسرة إثر العولمة، وما أنجر عنها من تحولات مست جميع المجالات الحياتية والقطاعات بما فيها القطاع التربوي الذي مسه هذا التغير، حيث ظهر التعليم الرقمي کنتيجة حتمية للتطور التکنولوجي لوسائل الاعلام والاتصال، وأصبح لزاما على المؤسسة التربوية والاسرة أن يتماشيان معا مع هذا التطور، مع تزايد الحاجة للمهارات الرقمية من أجل تأمين وظائف المستقبل، وظائف تتطلب قوى عاملة تمتلک کفاءات إضافية عالية تشمل الالمام بوسائل الاعلام الجديدة، والتفکير الحسابي، وحل المشکلات، والتفکير النقدي، والعمل الجماعي، والتعاون، والتواصل، والابداع، والابتکار، هذا في ظل تفشي ظاهرة الدروس الخصوصية التي أصبح الأبناء يقضون أوقاتا طويلة خارج المنزل ولساعات متأخرة أحيانا، مما يجعلهم عرضة للانحراف من جهة ومن جهة أخرى المصاريف التي تنجر عنها خاصة بعد أن أصبحت لا نتحصر في مستوى تعليمي واحد ولا على مواد دراسية محددة.
 

الكلمات الرئيسية


بدوی، أحمد زکی. (1980): معجم مصطلحات التربیة والتعلیم. انجلیزی-فرنسی-عربی. القاهرة: دار الفکر العربی.
جاسم، محمد جعفر حسن. (2012). الاسرة العربیة وتحدیات العصر الرقمی. مجلة الفتح. ع51. جامعة التربیة الأساسیة. سوریا: کلیة التربیة الاساسیة.  
دلیو، فضیل وغربی، علی. (1999). أسس المنهجیة فی العلوم الاجتماعیة. قسنطینة: منشورات جامعة منتوری.
زیتون، حسن حسین. (2005). رؤیة جدیدة فی التعلیم. (التعلم الالکترونی). المملکة العربیة السعودیة. الریاض: الدار الصوتیة للتربیة.
الزین، أمیمة سمیح. (2016). التحول لعصر التعلم الرقمی تقدم معرفی أم تقهقر منهجی. أعمال المؤتمر الدولی الحادی عشر. لبنان: مرکز جیل البحث العلمی.
صبطی، عبیدة. (2018). الاعلام الجدید والمجتمع، (اشراف ومراجعة: عبد الوهاب جودة الحایس). مصر: المرکز العربی للنشر والتوزیع.
الصالحی، محسن حمود، وآخرون. (2009). الدروس الخصوصیة بالمرحلة الثانویة بدولة الکویت. (الواقع والاسباب والعلاج). قسم الاصول والادارة التربویة. کلیة التربیة الاساسیة. الکویت: الهیئة العامة للتعلیم التطبیقی والتدریب.
سالم، أحمد. (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم. الریاض: مکتبة الرشد.
غریب، عبد الکریم. (2012). منهج البحث العلمی فی علوم التربیة والعلوم الانسانیة. الدار البیضاء: منشورات عالم العربیة.
غسان، قیقط. (2009). الحاسوب وطرق التدریس والتقویم. عمان: دار الثقافة.
لونیس، علی. یاسمینة، اشعلال. (ب ت). دور التعلیم الرقمی فی تحسین الأداء لدى المعلم والمتعلم. مجلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة. ب ب: ب د ن.
المرعشلی، نسیبة. (2012). أسباب تفضی الدروس الخصوصیة من وجهة نظر المدراء المعلمین الطلاب وأولیاء الامور وسبل الحد من انتشارها. مجلة الفتح. ع51. سوریا: کلیة التربیة.
محسن، مصطفى. (2005). التربیة وتحولات عصر العولمة. مدخل للنقد والاستشراف. الدار البیضاء: المرکز الثقافی العربی.
الهادی، محمد. (2005). التعلیم الالکترونی عبر شبکة الانترنت. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة للطباعة والنشر والتوزیع.
وطفة، علی. (2003). علم الاجتماع التربوی وقضایا الحیاة التربویة المعاصرة، الاردن: مکتبة الفتح للنشر والتوزیع.
 
المواقع الالکترونیة:
http://drhassansalama.blogspot.com/ بتاریخ: 11/09/2018 فی الساعة: 21.04 (مقال منشور للباحث حسن سلامة حول التعلم الخلیط التطور الطبیعی للتعلم الالکترونی.
مقال منشور بالموقع الالکترونی:  
https://www.asjp.cerist.dz/en/article/19263