دور المعلــمة في استــخدام القصة في حل المشکلات السلوکية داخل حجرة الصف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المعلمة في استخدام القصة في حل المشکلات السلوکية داخل حجرة الصف من وجهة نظر المعلمة، وتوضيح دور رکن المکتبة المحتوي على قصص الوحدة في حل المشکلات السلوکية داخل حجرة الصف، وبيان دور فترة الوجبة في تدعيم دور القصة في تعديل سلوک الطفل، والتعرف على الأساليب التي تساعد المعلمة في توظيف القصة کأحد الأساليب في حل المشکلات السلوکية داخل حجرة الصف. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وکانت أداة الدراسة الاستبانة، وشمل مجتمع البحث معلمات الروضات الحکومية بمدينة الرّياض، وتم اختيار عينة عشوائية من معلمات الروضات الحکومية بمدينة الرّياض وبالغ عددهم (184) معلمة. وکانت أهم نتائج البحث أن أفراد الدراسة يوافقون بشدة  على أن أهم أبعاد  (دور المعلمة في استخدام القصة في حل المشکلات السلوکية داخل حجرة الصف من وجهة نظر المعلمة) هي: تحتوي القصة على بعض القيم الأخلاقية، وتعمل القصة على تغيير سلوک الأطفال إلى الأفضل، وتعمل القصة على إيجاد قدوة حسنة للطفل، وتشجع القصص المعروضة لطفل الروضة على توفير (الصدق، الأمانة، الاحترام،....)، تهدف القصة إلى علاج الکذب عند الطفل. وأن أفراد الدراسة يوافقون بشدة  على أن أهم أبعاد  (دور رکن المکتبة المحتوي على قصص الوحدة في حل المشکلات السلوکية داخل حجرة الصف) هي على الترتيب: توفر المعلمة قصص تشجع على احترام الممتلکات، توفر المعلمة قصص تشجع على الأمانة، تزود رکن المکتبة بما تحتويه من قصص الطفل بمعلومات قيمة عن السلوک الصحيح، توفر المعلمة قصص تشجع على الصدق، يوجد برکن المکتبة قصص تساعد على حل المشکلات السلوکية. وأن أفراد الدراسة يوافقون على أن أهم أبعاد  (دور فترة الوجبة في تدعيم دور القصة في تعديل سلوک الطفل) هي على الترتيب: توجه سلوک الأطفال الذين أنهوا وجباتهم من خلال قراءة بعض القصص، توفير جو ودي وعائلي أثناء تناول الوجبة.

ابن منظور، أبو الفضل. (د.ت). لسان العرب، القاهرة: دار المعارف.
بدوی، زیاد. (2011). فاعلیة برنامج إرشادی قائم على فن القصة لخفض السلوک العدوانی لدى المعاقین عقلیاً القابلین للتعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة. غزة.
التل، أمل یوسف. (2009). التعلم والتعلیم، ط1، عمان: دار کنوز المعرفة للنشر والتوزیع.
جبرائیل بشارة (2011) فاعلیة القصة فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی (طلاقة، أصالة، تخیل) لدى طفل الروضة، مجلة جامعة تشرین للبحوث والدراسات العلمیة:  سلسلة الآداب والعلوم الانسانیة. (2).(33).
الجدی، عائدة محمد حامد. (2008).دور الإدارة المدرسیة فی معالجة مشکلات طالبات المرحلة الثانویة بمحافظة غزة وسبل تفعیلها، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
الجفری، هناء (1429هـ)، التربیة بالقصة فی الإسلام وتطبیقاتها فی ریاض الأطفال (تصور مقترح)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
الحربات، ریمه. (2014م). دور القصة فی إکساب أطفال الریاض خبرات علمیة (دراسة میدانیة فی مدینة دمشق). مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، مجلد 12 (1)، 143-162
الختاتنة، سامی. (2013). مشکلات طفل الروضة. عمان: دار وکتبة الحامد للنشر والتوزیع.
خضور، یوسف. (2010). الروضة والمجتمع. العراق. منشورات جامعة البعث.
دکاک، أمل. (2000م). دور القصة فی تنشئة الأطفال اجتماعیاً ، دراسة میدانیة للقصص المنشورة فی مجالات الأطفال فی سوریة، أطروحة دکتوراه غیر منشورة،جامعة دمشق. دمشق.
الربیعة، ندى، عبدالمطلب، أم هاشم (2013)، تقییم واقع استخدام القصة الحرکیة والشعریة فی ضوء أهداف أدب الطفل من قبل معلمات الروضة بمدینة الریاض، مجلة رابطة التربیة الحدیثة. (19). (6).
سلامة، وفاء؛ وموسى، محمد. (2004م). القصص الالکترونیة المقدمة لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، بحث مقدم للمؤتمر الإقلیمی الأول:  الطفل العربی فی ظل المتغیرات المعاصرة. جامعة عین شمس:  القاهرة.
سلیم، أمل ؛ وعلی، رحاب. (2010م). خصائص معلمة الروضة وعلاقتها باکتساب الطفل للخبرات. مجلة البحوث التربویة والنفسیة. (31). 262 – 307.
سلیمان، شحاته. (2009). برامج الأطفال رؤیة نظریة وأمثلة تطبیقیة. الریاض: دار الزهراء.
السویدی، فوزیة. (2005).المشکلات النفسیة الشائعة بین أطفال الریاض فی دولة الإمارات العربیة المتحدة مع اقتراح الأسالیب المناسبة لتعدیل السلوک المشکل. رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات العلیا للطفولة.
الشعراوی، سحر  (2007)، أثر القصة الموسیقیة الحرکیة فی تنمیة بعض الأنماط السلوکیة الإیجابیة لدى طفل ما قبل المدرسة:  دراسة مقارنة بین الأطفال  العادیین والمعاقین عقلیاً، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة.
الشیخ، ناصر محمد. (2007). قضایا وآراء حول المشکلات السلوکیة. مجلة التربیة. (20).
صالح، ماجدة. (2000). الأرکان التعلیمیة فی ریاض الأطفال وبیئة التعلم الذاتی. الاسکندریة: المکتب العلمی للنشر والتوزیع.
الصمادی، محارب؛ ودعوم، حامد؛ وفرحات، عمار. (2009م). واقع ممارسة المعلمین احفظ النظام وإدارة الصفوف من وجهة نظر المعلمین أنفسهم. مجلة البحوث التربویة والنفسیة. (23). 33-61.
الصمادی، هالة ؛ ومرّوة، نجوى. (2011). منهج التعلیم الذاتی لریاض الأطفال الوحدات التعلیمیة الموجزة،(7). الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
الصمادی، هالة، ومروة، نجوى. (2011). دلیل المعلمة لمنهج التعلم الذاتی لریاض الأطفال، منهج التعلم الذاتی لریاض الأطفال. الریاض: وزارة التربیة والتعلیم
طلبة، ابتهاج  (1999)، فعالیة استخدام القصة الحرکیة فی تحقیق بعض أهداف تربیة الطفل فی الروضة. دراسات تربویة واجتماعیة، مصر، (3). (4). 207- 302.
العاجز، فؤاد. (2001).المشکلات الإداریة التی تواجـه مـدیرات مدارس البنات بمحافظة غزة، مجلة الجامعة الإسلامیة. مجلد 19. (1). 209-255.
عاقل، فاخر. (1973). التعلم ونظریاته، ط3، بیروت: دار العمل للملایین.
عبد الرازق، صلاح، وعلی، سعید. (2010). فاعلیة برنامج قائم على القصة، ولعب الدور فی تنمیة التربیة الوجدانیة لطفل الروضة. مجلة الثقافة والتنمیة، مصر، (21). (8). 403- 463.
عبدالرازق، أمانی. (2004).فاعلیة برنامج ارشادی لتخفیض بعض المشکلات السلوکیة لدى طفل ما قبل المدرسة، رسالة دکتوراه. معهد الدراسات العلیا للطفولة.
عثمان، علی. (2010). طرق التعلیم فی الطفولة المبکرة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
عشریة، حسن. (2011). الأنشطة التربویة فی ریاض الأطفال کمرتکز لتنمیة السلوک القیادی للطفل: ریاض مؤسسة الخرطوم (السودان) للتعلیم الخاص نموذجاً. المجلة العربیة لتطویر التفوق. مجلد 2. (3). 73-98.
عکاشة، محمود؛ عبدالمجید، أمانی. (2012م). تنمیة المهارات الاجتماعیة للأطفال الموهوبین ذوی المشکلات السلوکیة المدرسیة. المجلة العربیة لتطویر التفوق.  (4). (3). 116-147.
علی، رباب (2007) أثر برنامج لتنمیة مهارة حل المشکلات باستخدام بعض الوسائط التکنولوجیة عند أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات العلیا للطفولة.
العنانی، حنان. (2004). تربیة الطفل فی الإسلام. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
القضاة، محمد. (2005م). أثر برنامج تدریبی قائم على استراتیجیتی لعب الدور والقصة فی تنمیة الاستعداد للقراءة لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک.
القضاة، محمد. (2006). تنمیة مهارات اللغة والاستعداد القرائی عند طفل الروضة. عمان: دار ومکتبة حامد.
قندیل، محمد؛ ومحمد، دالیا. (2010). برامج وأنشطة ریاض الأطفال. عمان: دار الفکر ناشرون وموزعون.
المأخدی، سلوى (2007)، المشکلات السلوکیة الأکثر شیوعاً لدى أطفال الروضة وعلاقتها بالمناخ الأسری بالجمهوریة الیمنیة، رسالة دکتوراه معهد الدراسات العلیا للطفولة.
محمد، عواطف. (2004). أساسیات بناء منهج إعداد معلمات ریاض الأطفال. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
مدانات، أوجینی.  (1992). مشکلات الطفل السلوکیة والانضباط المدرسی، مجلة التربیة. قطر.  (100). (21).
الهاشمی، عبدالحفیظ. (2002م). أولویة المنهج الوصفی فی الدراسات المصطلحیة، مجلة علامات. (12). (45). 399-416.
2-المراجع الأجنبیة:
Davis, M. (2009). Touch Story:  interactive software designed to assist children with autism to understand narrative. University of Hertfordshire
Tsz Ki, Lam.  (2007). Developing Creativity and Problem Solving Through Story Telling for Preschool Children.
Williams, Emily Louise، (2011) An investigation into the effectiveness of social stories with photograph or symbol illustrations for addressing the specific target behaviours of children with a diagnosis of autism spectrum disorder. University of Nottingham.
Yabsley, Susan Anne (1999). The reflection of patterns of attachment in infancy in narratives of preschool children. University of London